×

ابحث فى سعودى أوتو

هل يؤثر نظام الخرائط على الدماغ؟

هل يؤثر نظام الخرائط على الدماغ؟
  • 2017 سبتمبر 09

  • دراسة صادمة حول تأثير نظام تحديد المواقع GPS على الدماغ البشري


    قام باحثون بإجراء دراسة نظام تحديد المواقع (مثل خرائط جوجل) على الدماغ، حيث أكدت النتائج أن الأشخاص الذين يستعينون بهذا النظام يعطلون عمل أجزاء من المخ كان من الممكن استخدامها في التفكير في طرق بديلة لتعزيز مهارات تحديد المسارات.

    وأفاد تقرير Scientific American أن هنالك منطقتين في المخ تتعاونان معاً عندما ينتقل الانسان عبر بيئات جديدة ويخططان للاتجاه التالي الذي سيتجه إليه. ويحدث ذلك عندما لا يتبع الانسان نظام الملاحة لأنه عند استخدامه، تتعطل هاتين المنطقتين.

    "الحصين" هو اسم منطقة في الدماغ تشترك في وظيفة الذاكرة البشرية والملاحة المكانية، وتعمل كنظام توجيه مدمج يغرس البيئة التي يمر من خلالها الانسان من أجل تذكر كيفية الوصول إلى وجهة معينة.

    وباستخدام فيلم يحاكي الشوارع لكشف كيفية عمل "الحصين"، وجدت الدراسة ازدياد النشاط في الجزء اليميني الخلفي للحصين كلما دخل الانسان لبيئة جديدة. وعند وجود أكثر من طريق واحد لموقع معين أو عند اضطراره للالتفاف يتكثف عمل المخ. وبالطبع عند استخدام انظمة الملاحة، ينخفض نشاط الحصين.

    وقام السيد هوجو سبيرز من قسم علم النفس التجريبي في كلية لندن بدراسة على سائقي سيارات الأجرة في لندن انكلترا ولاحظ أن الجزء الأمامي من منطقة الحصين كانت أكبر، خصوصا بين السائقين الأكثر خبرة. وخلص بدراسته أيضا إلى أن الجزء الأمامي من الحصين ينشط فقط عند استخدام الذاكرة وحدها للتنقل.

    ومع هذا، اعترف سبيرز أنه من غير الممكن تحديد اثار استخدام أنظمة الملاحة على المدى الطويل. يقول:"عند التفكير باستخدام عضلة الدماغ، تعتبر بعض النشاطات، مثل خرائط تعلم شوارع لندن، وسيلة للبناء والتطور." ويواصل قائلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن هذا الجزء من المخ لا يتطور عند الاعتماد على انظمة الملاحة.

    0