motor souq

ألفا روميو ستيلفيو كوادرافوليو تحت تجربة بكر أزهر

12 كانون1/ديسمبر 2017
بواسطة :  

استوحت سيارة ألفا روميو ستيلفيو الجديدة اسمها من الممر المتعرج الشهير الذي يعد أصعب الطرق في جبال الألب الايطالية، تعبيراً عن القوة والصلابة وجرأة الأداء التي ستكون عليها. إذن هي أول سفيرة للماركة الايطالية داخل إمبراطورية فئة الـ SUV العالمية. لكن تجربتنا اليوم هي لسيارة ستيلفيو كوادرافوليو الرياضية عالية الأداء، والتي ستنافس كلاً من مرسيدس AMG GLC 43 و بورشه مكان توربو و أودي SQ5 وجاكوار F-Pace.

وتجسد ستيلفيو كودرافوليو الجديدة رمز الأداء العالي والعصرية والتكنولوجيا في فئة السيارات رباعية الدفع ببصمة إيطالية عريقة. ومن المتوقع أن تلقى هذه السيارة اهتماماً كبيراً من العملاء الذين يركزون على الأداء القوي، حيث حطمت كوادرافوليو مؤخراً الرقم القياسي لفئة الـ SUV على حلبة نوربورجرينج الأسطورية في ألمانيا، بعد أن أنهت جولة كاملة على الحلبة خلال 7 دقائق و 51 ثانية.

وسيتم تصنيع السيارة في مصنع فيات-كرايسلر بمدينة كاسينو الإيطالية حيث ستبنى على منصة جيورجيو الجديدة والمستخدمة في شقيقتها السيدان الرياضية ألفاروميو جوليا.

الوجه الشرس

خطوط التصميم التي يتمتع بها موديل كوادرافوليو هي أكثر شراسة ورياضية بالمقارنة مع ستيلفيو الأساسية، حيث تتمثل الاختلافات على صعيد الشكل الخارجي في الصدام الأمامي، والرفارف الجانبية، وأقواس الإطارات المطلية، وفتحات التهوية على غطاء المحرك وشعار "كوادرافوليو"، وجنوط رياضية مقاس 20 بوصة، وديسكات المكابح باللون الأصفر، ومصابيح خلفية ومصابيح المكابح طراز LED، ومصابيح أمامية باي زينون.

يرتقي تصميم ستيلفيو كوادرافوليو الخارجي لمستوى شقيقتها جوليا كوادرافوليو، حيث أن المقدمة هي نفسها تقريباً باستثناء شبك التهوية الذي أصبح أطول قليلاً وأكثر انخفاضاً، كما حصلت ستيلفيو كوادرافوليو على نفس الخطوط الجانبية التي تبرز شخصية السيارة وصولاً إلى الصدام الخلفي.

أما الواجهة الخلفية فتصميمها مختلف جداً، حيث تأتي بجناح أعلى الزجاج الخلفي، ومصابيح خلفية بتصميم مميز، كما نلاحظ التقوسات الحادة التي تعطي مظهراً أنيقاً، بالإضافة إلى الصدام الخلفي الذي يندمج مع فوهات العادم الدائرية المزدوجة في كل جانب، ويكتمل التصميم الرياضي للجهة الخلفية من مشتت الهواء السفلي.

المقصورة المتكاملة

أقل ما توصف به مقصورة ستيلفيو كوادرافوليو الجديدة أنها شبابية وعصرية ومبهجة بألوانها وبالتابلوه الأنيق الموزع عليه أزرار التحكم بشكل رائع مع تجهيزات مثالية أبرزها الكاميرا الاحتياطية مع أجهزة استشعار الرؤية الخلفية وباب خلفي كهربائي وعجلة قيادة مستوحاة من سباقات الفورمولا 1 مع زر تشغيل متكامل والكثير من الميزات الأخرى.

وتتألق مقصورة السيارة بمقاعد جلدية سوداء اللون ولمسات خشبية لتمنحها بعض الفخامة، مع تزويدها بالعديد من أنظمة الأمن والسلامة في السيارة مثل تحذير الاصطدام الأمامي، وفرامل طوارئ، ونظام التنبيه عند مغادرة المسار، وكاميرا خلفية للمساعدة في ركن السيارة وعند الرجوع بها إلى الخلف. عجلة القيادة ملفوفة بالجلد، والمقاعد مفعمة بالحيوية بتصميم مقاعد سباق بـ 12وضعية قابلة للتعديل.

الأداء المذهل

تقدم ألفاروميو ستيلفيو كوادرافوليو واحداً من أفضل ألوان الأداء الديناميكي الذكي، حيث منحت الشركة الإيطالية سيارتيها ستيلفيو كوادرافوليو محرك V6 قوي سعة 2.9 لتر يولد قوة 505 أحصنة وعزم دوران 600 نيوتن-متر، متصلاً بناقل حركة آلي من 8 سرعات، لتتسارع السيارة مع هذا المحرك من الصفر إلى 100 كلم/سا خلال 3.9 ثوان فقط، قبل أن تصل إلى سرعة قصوى 283 كلم/سا.

ويتميز هذا المحرك بخاصية التحكم بالأسطوانات، حيث يمكن إيقاف تفعيل نصف الأسطوانات مما سيمكن السيارة من تخفيض استهلاكها للوقود، كما حصلت السيارة على نظام تعليق تكيفي بصورة قياسية ومكابح بريمبو كاربون سيراميك بصورة اختيارية، بالإضافة إلى نظام صوتي من هارمان كاردون بقوة 900 واط يتوفر بصورة اختيارية كذلك.

منظومة سلامة متكاملة

ماوفرته ألفاروميو لسيارتها الجديدة من تجهيزات خاصة بالسلامة والأمان تعتبر منظومة متكاملة تحمل أحدث تقنيات صناعة السيارات، ومن أبرز هذه التجهيزات المبتكرة نظام تحذير من الاصطدام الأمامي كامل السرعة مع القدرة على الكبح الذاتي تحت ظروف معينة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي مع القدرة على التوقف الكامل الذي يمكنه من إيقاف السيارة كليا بدون تدخل من السائق، ونظام التحذير عند مغادرة المسار الذي يساعد على المحافظة على المسافة بين السيارة والسيارات التي أمامها تحت ظروف ازدحام معينة لينبه السائق عند مغادرة المسارات بشكل غير مقصود. ومن أجل رؤية خلفية أفضل أثناء القيادة أو عند ركن السيارة، بالإضافة إلى نظام مراقبة النقطة العمياء إلى جانب نظام المسار الخلفي وأجهزة استشعار أمامية وخافية للركب. هذا وتوفر أيضا ألفاروميو ستيلفيو وسائد هوائية أمامية وخلفية ووسائد للركبتين وستائر خلفية جانبية وأمامية.

 

تجربة فريدة

لا شك بأن تجربة ألفاروميو ستيلفيو كوادرافوليو الجديدة كانت مميزة بكل معنى الكلمة، فمن الواضح أن الشركة الإيطالية بذلت جهوداً ضخمة لإثبات قدراتها في فئة الـ SUV الرياضية، وبالفعل نجحت في تحقيق ذلك، حيث تنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/سا خلال 3.9 ثوان فقط، مع سرعة قصوى مبهرة تبلغ 283 كلم/سا.

وما يساعد في هذا الأداء الخارق هو ناقل الحركة الآلي من 8 سرعات، ونظام (Q4) للدفع على جميع العجلات الذي يمكن السيارة من تحويل 60% من عزم الدوران إلى المحور الأمامي، إلى جانب عزم الدوران التفاضلي الخلفي، ونظام التعليق العالي الأداء، والمكابح الأكثر قوة.



ألفا روميو ستيلفيو كوادرافوليو
  • سعة المحرك 2.9 لتر
  • عدد الاسطوانات V6
  • القوة 505 أحصنة
  • عزم الدوران 600 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 3.9 ثواني
  • السرعة القصوى 283 كلم/سا