motor souq

إنفينيتي QX50 موديل 2019 تغييراتها جيدة أم سيئة؟

01 شباط/فبراير 2018
بواسطة :  

إنفينيتي QX50 هي أحدث كروس أوفر متوفرة من شركة إنفينيتي وموجودة فوق QX30، لكن أقل من QX60 ذات 3 صفوف والسيارة كبيرة الحجم QX80 التي عرفناكم عليها في معرض دبي مؤخراً ومن ثم اختبرها بكر أزهر في برنامج سعودي أوتو لايف مدينة شارلستون جنوب ولاية كارولينا الأمريكية.

وتنافس QX 50 كل من BMW X3 ومرسيدس بنز GLC-Class وأودي Q5 وجاكوار F-PACE وكاديلاك XT5 ولكزس RX ولينكولن MKX.

وأعادت إنفينيتي تصميم الكروس أوفر QX 50 متوسطة الحجم، وتخلصت من التصميم الخارجي الذي كان يشبه طرازات الواجون عندما تم تدشينها في عام 2007، لكن QX 50 تطورت بتصميمها وأصبحت تنتمي إلى فئة الـ CUV التقليدية‪،‬ وتحولت QX 50 من نظام الدفع الخلفي إلى نظام دفع جديد أمامي، كما أصبح المحرك بتصميم عرضي مما أثر بشكل كبير على النسب، وهنا يجب طرح سؤال مهم وهو: هل هذه التغييرات هي للأفضل أم للأسوأ؟ في البداية سنتحدث عن الشكل الخارجي للسيارة..

تصميم أنيق

البداية مع المقدمة، التي أصبحت مشابهة بشكل كبير لطرازات إنفينيت الأخرى، حيث يأتي شبك التهوية الأمامي كذلك على شكل قوسين، وتحيط به الأضواء الأمامية الرفيعة. وبشكل عام فإن الواجهة الأمامية للجيل الجديد أصبحت عامودية نسبياً، مما يوحي للناظر أنها أطول وتنتمي لفئة كروس أوفر أكثر من الجيل السابق. لكن هناك تفاصيل مميزة تبرز هذه السيارة، مثل غطاء المحرك المصمم بطريقة منحوتة تعطي الواجهة الأمامية طابعاً أكثر شراسة.

كما لاحظنا تغييرات كثيرة على جانب السيارة، مثل فتحة التهوية فوق الرفارف وتحت العمود A تربط الجزء الأمامي مع بقية السيارة ومطعمة بالكروم. ويمكنكم رؤية كيف تبنت إنفينيتي لغة التصميم الهلالي مع الربع الخلفي فيالزوايا الحادة عند العمود C، ولا زال الجناح في سقف السيارة موجود في الجيل الجديد لكنه أصبح أكبر قلي، أما الواجهة الخلفية للسيارة فقد تغيرت كلياً، حيث أصبحت الأضواء الخلفية أفقية وتلتف حول الرفارف الخلفية، مع نافذة خلفية مقفلة، والصدام الخلفي يأتي بلونين مع فتحات عادم مزدوجة.

مقصورة رائدة

وعند الدخول إلى المقصورة فإن أول ما ستلاحظونه هو أن إنفينيتي استخدمت مواد عالية الجودة في تصنيع المقصورة، وتقول الشركة اليابانية أن التصميم الداخلي "لا مثيل له"، وذلك نظراً لأن الأجواء في المقصورة الداخلية هادئة، والمساحة الداخلية تتفوق على المنافسين في فئتها، حيث تم تطوير المقاعد بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية‪ NASA ‬لتعطي الركاب شعوراً بانعدام الجاذبية، كما ينزلق المقعد الخلفي للأمام وللخلف ليعطي مساحة أكبر للأقدام، وتأتي لوحة القيادة بأجهزة القياسات حديثة مع شاشات معلومات وترفيه مزدوجة مثل Q 50 وQ 60، وشاشة عرض كبيرة طراز TFT في مجموعة القياسات والعدادت، وناقل الحركة الإلكتروني المصغر الـ CVT.

وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة مع طي المقاعد الخلفية 1,699 لتر، وهي المساحة الأفضل في فئتها، علماً بأنها كانت إحدى نقاط ضعف QX50 في الجيل السابق. وبدون طي المقاعد الخلفية فستبلغ سعة صندوق الأمتعة 894.8 لتر. ويمكن فتح باب صندوق الأمتعة عن طريق إشارة حركة من خلال الحساسات الموجودة بدون استخدام اليدين.

كما يتوفر أيضا نظام‪ Premium ‬الصوتي بـ 17 سماعة مقدم من شركة ‪ Bose‬، والذي يتمتع بتقنيات تشغيل متطويرة، وتصميم مميز مع سماعات بشبك معدني مطلي‪.‬.

محرك ثوري

ولعل أبرز ما يميز إنفينيتي QX 50 موديل 2019 هو محركها، حيث أنها أول طرازات إنفينيتي التي تحصل على محرك VC-Turbo الجديد للشركة، وهو محرك يستخدم نسب ضغط متغيرة لأول مرة في العالم، والتي تعدل تلقائياً بين 8 إلى 1 للأداء و14 إلى 1 للكفاءة.

ويتميز محرك‪ VC-Turbo ‬بوزنه الخفيف نظرا لاستخدام الحديد المرن في عملية تصنيعه، وهو يوفر رحلة هادئة وسلسة للسائق والركاب، وذلك بفضل نظام عزل الضجيج النشط‪ Active Noise Cancellation ‬ونظام تحسين الصوت النشط ‪ Active Sound Enhancement ‬ اللذان يقومان بعزل الضجيج الخارجي عن المقصورة، ليعطي ركاب‪ QX50 ‬مستوى هدوء هو الأفضل في فئتها.

ويأتي هذا المحرك بـ 4 أسطوانات سعة لترين مع شاحن توربو. وتقول إنفينيتي أن تصميم هذا المحرك يعطي الزبائن قوة محرك بنزين توربو مع كفاءة استهلاك للوقود تضاهي محركات الديزل توربو، ويولد هذا المحرك قوة 268 حصان عند 5,600 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 379.6 نيوتن-متر عند 4،400 دورة في الدقيقة، ويستخدم محرك الـ VC-Turbo ناقل حركة متغير CVT مع ننظام الدفع الأمامي أو نظام الدفع على جميع العجلات، وتتسارع QX 50 بنظام الدفع الأمامي من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 6.7 ثواني، أما مع نظام الدفع على جميع العجلات فستتسارع من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 6.3 ثواني، في حين تبلغ السرعة القصوى 228.8 كلم/سا، أما بالنسبة لاقتصاد هذا المحرك في استهلاك الوقود فستعطي السيارة مع نظام الدفع الأمامي معدل ستهلاك يبلغ 8.8 لتر/100 كلم. أما بالنسبة لنظام الدفع على جميع العجلات فيعطي معدل 9 لتر/100 كلم.

تقنيات مميزة

أما على صعيد أنظمة السلامة والتقنيات المتوفرة في إنفينيتي QX50 موديل 2019، فهي ستتمتع بنظام Pro-Pilot Assist Technology، المصممة للاستخدام أثناء القيادة على الطرق السريعة على مسار واحد. هذه التقنية تشمل نظام مثبت السرعة التكيفي القادر على الوقوف والانطلاق بالسيارة، والمساعدة على الحفاظ في وسط الطريق أو المسار لتسهل القيادة في حركة المرور الزحمة، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام التدخل الاحتياطي قبل الاصطدام، ونظام مكابح الطوارئ الآلية، ونظام الحفاظ على مسافة الأمانة، ونظام التحذير والتدخل من البقعة العمياء.

انطباع القيادة

أداء سيارة إنفينيتي موديل 2019 تغير بشكل مثير عن الجيل السابق في حين أن المحرك الجديد ذو سعة لترين مزدوج التوربو يقدم أداءً مميزاً ويعطي عزم أعلى، كما أن وزنه الأخف يؤثر بشكل إيجابي على الأداء خاصة عند المنعطفات.

والملاحظ في داخل المقصورة هدوء السيارة من الداخل، ويعود الفضل في ذلك إلى إضافة جهاز تحت غطاء المحرك اسمه Active Torque Rod، والذ يعمل على إلغاء صوت المحرك مثل سماعات الإذن ويلغي الضوضاء والاهتزازت التي يصدرها المحرك، علماً بأنه لا يوجد أي منافس قام بتقديم هذه الميزة في فئتها، أي أن إنفينيتي هي الوحيدة حتى الآن

خلاصة التجربة

سيارة إنفينيتي QX50 لعام 2019 هي أجدد المنافسين في فئة سيارات الدفع الرباعي صغيرة الحجم التي تشهد منافسة شرسة جداً، لكن يبدو أن هذه السيارة قادرة على ترك بصمتها، فهي مبنية على قاعدة عجلات جديدة تماماً، كما أنها توفر كثير من التقنيات الجديدة ليس فقط على صعيد علامة إنفينيتي ولكن لصناعة السيارات ككل، وستصل إنفينيتي QX50 لعام 2019 إلى أسواقنا بحلول ربيع العام الجاري إن شاء الله.

 


إنفينيتي QX50 موديل 2019
  • المحرك VC-Turbo سعة 2.0 لتر
  • عدد الاسطوانات  4
  • القوة 268 حصانا
  • عزم الدوران 380 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة متعدد السرعات CVT
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6.7 ثواني (6.3 ثواني مع نظام الدفع الكلي)
  • السرعة القصوى 229  كلم/سا