motor souq

تجربة أودي A7 سبورتباك 2018: قادمة من المستقبل لتهزم المنافسين

12 شباط/فبراير 2018
بواسطة :  

تمثل A7 سبورت لغة تصميم أودي الجديدة بشكل كبير، وتفي بوعودها فيما يخص التصميم الجديد المبني على دراسات مسبقة، وهذا ما ستوضحه تجربتنا لهذه السيارة الجديدة مع جميل أزهر.

تضع الكوبيه ذات اﻷربعة أبواب معايير جديدة في الفئة الفاخرة من حيث حداثتها. تتضمن أسلوب جران توريزمو، مع خطوط ديناميكية أنظمة رقمية باﻹضافة إلى تجربة قيادة رياضية ومساحة متعددة الاستخدامات.

لغة تصميمية جديدة

في المقدمة نجد الشبك اﻷمامي ذو اﻹطار الواحد اﻷكثر عرضاً وإنخفاضاً من أودي A8 مع اﻷضواء اﻷمامية الضيقة مع منافذ سحب هواء جريئة، كما يعطينا الوجه اﻷمامي المسطح المظهر الرياضي الخاص بـ جران توريزمو.

تتوفر اﻷضواء اﻷمامية في ثلاثة نسخ في الفئة اﻷقل والمتوسطة، تأخذ اﻷضواء منحني رقمي عن طريق 12 شريحة ضوئية مفصولة بمسافات ضيقة فارغة تشابه اﻷرقام الثنائية. في الفئة اﻷعلى سوف نجد أضواء HD Matrix LED اﻷمامية مع أضواء ليزر من أودي.

أودي A7 سبورت باك هي منحوتة جميلة مع غطاء محرك طويل، وقاعدة عجلات طويلة تنتهي بمؤخرة قصيرة. تبرز الخطوط اﻹنسيابية الجنوط بقياس 21 بوصة وتشير إلى أسلوب أودي كواترو الذي يقوم بتحديد أبعاد هيكل المركبة. يتحدد شكل المركبة المميز بفضل السقف الديناميكي، والذي يسقط بحده نحو المؤخرة. تحدد أربعة أبعاد الطابع الرياضي للكوبيه الكبيرة: فهي بطول 16.3 قدم مع قاعدة عجلات بطول 9.6 قدم وعرض 6.3 قدم وارتفاع 4.7 قدم.

وكما هو الحال مع الطراز السابق، نرى المؤخرة تكاد تكون مخروطية الشكل لتبدو كما لو كانت مؤخرة يخت. مع حقيبة أمتعة تنتهي بحافة منحنية بجناح داخلي، يمتد للخارج عن سرعة 120 كلم/سا. تحتي اﻷضواء الخلفية على شريط أضواء مسطح، كما هو الحال مع كافة طرازات أودي العليا، والمكون من 13 قطاع رأسي.

عندما تكون اﻷبواب مغلقة وغير مغلقة، تضيء اﻷضواء اﻷمامية والخلفية بشكل سريع لتسلط الضوء على ديناميكية الكوبيه الكبيرة. التصميم الخارجي الحداثي في أودي A7 سبورت باك يأتي بشكل كبير من الكروم. مع إمكانية اختيار حتى 15 لون، 8 متوفرون ﻷول مرة. تصقل حزمة S Line اﻹختيارية الشكل العام، مع تعديلات على شبك المبرد ومنافذ الهواء اﻷمامية والعتبات الجانبية وكذلك مشتتات الهواء اﻷمامية والخلفية. مع نهايات من اللون اﻷسود اللامع وشكل أكثر قوة.

مقصورة سابقة لزمانها

تدمج المقصورة ما بين التكنولوجيا والتصميم بطريقة فريدة. تصميم مقصورة A7 الجديدة مبهر بروحه المستقبلية عن طريق لغة التصميم التي تتميز بالنظافة والبساطة. توفر الخطوط اﻷفقية و لوحة العدادات الملساء شعور بالرحابة. تم وضع منصة التحكم الوسطى بالقرب من السائق، بنفس طريقة أسلوب جران توريزمو الرياضي. تتميز المقصورة بأربعة خصائص أساسية وهم: الحداثة، الرياضية، البداهة والتطور.

تتبع جميع اﻷلوان والتجهيزات الداخلية التصميم الجديد، من النسخة اﻷقل وحتى نسخة S Line الرياضية وخاصة جلد Volcana الفاخر. توجد شاشة باﻷعلى بقياس 10.1 بوصة بنظام ملاحة MMI plus مائلة نحو السائق مع عدسات سوداء مع إطار من الجرافيت الرمادي، تكاد تختفي عند إغلاقها وسط شاشة التحكم. تقوم الشاشة بعرض واجهة المستخدم فور فتح الباب لتسهيل الاستخدام.

 

تقوم أودي A7 الجديدة بإتباع إستراتيجية الطابع الرقمي الموجودة في A8. يرتبط الهيكل الداخلي مع نظام MMI اللمسي التفاعلي. فهو يعمل على استبدال أزرار التحكم العادية الموجودة في الطرازين السابقين من خلال شاشتين لمس كبيرتين ذو دقة عالية، يتحكم السائق في نظام المعلومات الترفيهي من الشاشة العليا. بينما تتيح الشاشة ذو قياس 8.6 بوصة المثبتة في لوحة التحكم الوصول إلى إعدادات الطقس وخواص الراحة والكتابة. ويمكن للسائق إراحة يده على مقبض ناقل الحركة العريض. كما توفر أودي شاشة عرض اختيارية باﻷعلى، والتي تقوم بعرض معلومات هامة على الزجاج اﻷمامي.

يتضمن نظام ملاحة MMI plus قمر أودي اﻹفتراضية مع شاشة بقياس 12.3 بوصة. يقوم نظام MMI اللمسي بعرض المعلومات عن طريق اللمس والصوت، مع استخدام سهل مثل الهواتف الذكية. يسمع ويشعر المستخدمون نقرة عندما يقومون بتشغيل وظيفة محددة. مع قائمة منطقية ومسطحة، تسمح بالدخول السريع لوظائف المركبة المتعددة، كما يمكن تخصيصها بفضل اﻷزرار التي يمكن إعادة نقلها.

 

يقوم التحكم الصوتي الاختياري قي A7 الجديدة بجعل اﻷمور أسهل. مع نظام ملاحة MMI plus، يقوم نظام اللغة الطبيعية بمعالجة اﻷسئلة واﻷوامر عن طرق المعلومات الموجودة في السيارة وكذلك من خلال المعلومات المتوفرة على السحابة.

بفضل خصائص اﻹتصال الممتازة الموجودة في أودي A7 الجديدة، فهي مهيئة بالكامل للسفر لمسافات طويلة. فهي توفر للمستهلكين راحة وامان أكبر مع خصائص يمكن تعديلها. توفر جران توريزمو نفس خصائص إتصال وترفيه أودي A8. ويمكن لعدد يصل لسبع سائقين مختلفين حفظ إعدادتهم المفضلة في ملف شخصي واحد. ويمكن تخصيص أكثر من 400 خيار. كما توسعت خدمات الانترنت من أودي، لتتضمن معلومات لافتات الطريق والتحذيرات لخدمات السيارات، والتي تستفيد من ذكاء أسطول أودي العالي.

تأتي A7 سبورت باك الجديدة بشكل قياسي مع MMI راديو، يتوفر كلا من نظام ملاحة MMI وMMI plus بشكل اختياري. كما يتوفر خيار بأربعة أنظمة صوتية، في الفئة اﻷعلى نجد نظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور، والذي يوفر صوت مذل ثلاثي اﻷبعاد للمقاعد الخلفية.
ذكي وملائم: أنظمة أودي للذكاء الصناعي

 

من خلال زرارAudi AI، يقوم السائق بتفعيل قائد ركن أودي الذكي من على بعد، وقائد أودي للمرأب من على بعد، واللذان سيتوفران في وقت لاحق هذا العام. حيث يقومان بشكل ذاتي بمناورة A7 سبورت باك بالدخول أو الخروج من المرأب، ويمكن للسائق أن يخرج من السيارة قبل تفعيل الخاصية من خلال تطبيق myAudi app على هاتفه الذكي. ولمراقبة المناورة، يقوم السائق بالضغط المستمر على زرار Audi AI طول الوقت.

يقوم مساعد السائق المركزي (zFAS) بجمع المعلومات من مجموعة كبيرة من الحساسات لتكوين صورة عما يحيط به باستمرار وحسب مستوى المعدات، من الممكن وجود ما يصل إلى 5 حساسات رادار و 5 كاميرات باﻹضافة إلى 12 حساس فوق صوتي وماسح ليزر. وبجانب نظام أودي للذكاء الصناعي، توفر A7 سبورت باك ما يصل إلى 39 نظام مساعدة للسائق لتسهيل اﻷمور. وتنقسم إلى ثلاثة حزم، أولهم حزمة Audi AI للركن والتي سيبدأ إطلاقها بداية هذا العام، حزمة City Assisty مع نظام العبور المساعد الجديد وحزمة Tour Assist. ويتضمن اﻷخير أشياء مثل مساعد الكفاءة والذي يعرض أسلوب قيادة يساعد على توفير الوقود ونظام القيادة التكيفي والذي يوفر مثبت السرعة التكيفي مع التدخل المساعد في نظام التوجيه للبقاء في المسار. وتتميز كل أنظمة المساعدة بتطويرات في آليات التحكم.

نظام نصف هجين لراحة وكفاءة أكبر

كل المحركات المستخدمة في A7 سبورت باك تأتي بشكل قياسي مع مع نظام نصف هجين جديد (MHEV) لراحة وكفاءة أكبر. مع محركين V6 مع نظام كهربائي بقدرة 48 فولت. يعمل مولد تيار (BAS) مع بطارية ليثيوم وتحقق أداء يصل إلى 12 كيلو واط عند إستخدام المكابح. عند السير بسرعات ما بين 55 إلى 160 كلم/سا، يمكن للكوبيه ذات اﻷربعة أبواب التحرك بينما المحرك مغلق ومن ثم يعاد تشغيله بكل أريحية عن طريق نظام BAS. تم التوسع بشكل كبير في خاصية اﻹيقاف والتشغيل ويمكن أن تفعيلها الآن عند 22 كلم/سا. تم إضافة كاميرا أمامية لتشغيل المحرك فور بدء تحرك المركبة المقابلة. عند القيادة الواقعية، تقوم تكنولوجيا MHEV بتقليل إستهلاك الوقود حتى 0.7 لتر لكل 100 كيلومتر.

 

وسيتم إطلاق النسخة القياسية من أودي مع محرك V6 TFSI بسعة 3.0 لتر. يعمل محرك V6 بقوة 340 حصان و 500 نيوتن.متر من عزم الدوران. وتتسارع السيارة من 0 إلى 100 خلال 5.3 ثانية مع سرعة قصوى تصل إلى 250 كلم/سا. تستهلك النسخة القياسية من أودي A7 55 TFSI 6.8 لتر من الوقود ما يعادل 154 جرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتعمل مع ناقل حركة ذو سبع سرعات S tronic. ويعمل نظام الدفع الرباعي الخاص بها على تفعيل التكنولوجيا عالية الكفاءة والتي تقوم بتشغيل الدفع الخلفي عند الحاجة. سيتوفر محركان إضافيان بأربعة و ستة أسطوانات يعملان بالبنزين والديزل بعد بدء اﻹنتاج.

 

تصميم الهيكل يجمع بين الكوبيه والسيدان مع اﻷفانت

توفر A7 تصميم الكوبيه مع رحابة السيدان وعملة اﻷفانت. وتثير مقصورة السبورت باك الداخلية اﻹعجاب بمساحة أكبر ومقاعد أكثر راحة وهذا رغم وجود سقف ديناميكي. بالمقارنة مع الطراز السابق، ازداد الطول الداخلي بمقدار 0.8 بوصة، لينتج عنه مساحة أكبر للركبة بالخلف. كما يتمتع الركاب بالخلف بمساحة أكبر للرأس بالمقارنة مع الطراز السابق. وتتوج مجموعة المقاعد الجديدة بالكامل، المقاعد اﻷمامية ذات اﻷوضاع المتعددة والتي يمكن تخصيصها مع وجود خيارات للمساج والتهوية داخل المقاعد. كما توفر المقاعد الخلفية الكثير من المساحة والراحة. تحسن حزمة جودة الهواء من جودة الهواء الداخلي عن طريق زيادة الروائح الخفيفة وتثبيت منقي للهواء وفلتر ذو كفاءة عالية.

 

الهيكل الذي يتكون من مزيج الحديد واﻷلمونيوم مع قطع إضافية كبيرة من اﻷلمونيوم، هو عامل أساسي لتحكم أفضل وراحة أكبر. حيث حققت A7 أعلى درجات اﻷداء من حيث قوة الهيكل، ومقاومة الصوت والهواء. حيث يتمتع الركاب بمستوى عزل صوت ممتاز بفضل الهندسة الفائقة للهيكل مع صوت رياح بسيط جداً.

يساعد السقف الزجاجي على إدخال إضاءة أكبر للمركبة. كما تتوفر خيارات لوجود خاصية تسخين الزجاج اﻷمامي والمساحات لسهولة أكبر.

ورغم الخطوط الديناميكية، تمتلك حقيبة اﻷمتعة مساحة كبيرة تصل إلى 535 لتر والتي تصل إلى 1390 لتر عند طي المقاعد الخلفية. كما تم تعديل حقيبة اﻷمتعة لكي تسع حقيبتين جولف بشكل عرضي مع جنط إحتياطي.

يوجد حساس حركة خلفي يقوم بفتح حقيبة اﻷمتعة بشكل آلي عند تحسس حركة أقدام بالقرب منه.

سيتم البدء في إنتاج أودي A7 سبورت باك في مصنع نيكارسولم، وسيتم طرحها في السوق اﻷلماني في فبراير 2018. مع سعر يبدأ من 67,800 يورو، أي ما يعادل 312,000 ريال سعودي تقريباً لنسخة 55 TFSI quattro S tronic.

وبعد تجربة زميلنا جميل أزهر لسيارة أودي A7 سبورتباك 2018 إليكم إيجابياتها وسلبياتها:

الإيجابيات

  • مزودة بمجموعة من أحدث التقنيات
  • تصميم جديد بمنتهى الروعة في الداخل والخارج
  • مدى انعطاف منخفض رغم حجمها الكبير
  • صندوق الأمتعة أصبح أكبر

السلبيات

  • أنظمة مساعدة السائق قد تكون مزعجة إذا لم يتم ضبطها بالطريقة الصحيحة
  • وزن السيارة عالي نوعاً ما، حيث يصل إلى 1,800 كجم تقريباً

انطباع القيادة

في نهاية التجربة أكد زميلنا جميل أزهر أن قيادة A7 الجديدة رائعة خصوصاً في الرحلات الطويلة، فبفضل التحسينات على الشاسيه ونظام التعليق أصبحت A7 تعطي أداءً في غاية السلاسة والهدوء. كما يساهم نظام التوجيه الديناميكي في إعطاء السيارة مدى انعطاف منخفض بالنسبة لحجمها.



أودي A7 سبورتباك 2018
  • المحرك 3 لترات
  • عدد الاسطوانات V6
  • القوة 340 حصان
  • عزم الدوران 500 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة 7 سرعات S-Tronic
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.3 ثواني
  • السرعة القصوى 250 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 312,000 ريال (تقريباً)