FAW فاو

بنتلي بنتايجا.. القوة المرصعة بذهب الترف

10 أيار 2016
بواسطة :   بكر أزهر

بنتايجا، آخر عناقيد الترف والفخامة التي تحمل جينات وطعم فئة الـSUV الأكثر نشاطاً وانتشاراً بأسواق العالم، وتدفع بنتلي بباكورة إنتاجها من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات تحت شعار "الأقوى والأسرع والأفخم" وقد استثمرت بنتلي حوالي 850 مليون جنيه استرليني لتجعل من بنتايجا أفخم SUV في العالم تستطيع منافسة كل من رينج روفر المبني على قاعدة العجلات الطويلة ومرسيدس مايباخ GLS ورولز رويس كاينون.

تنطلق بنتايجا بخطوط تصميم راقية تجمع بين أصالة سمات سيارات بنتلي الفاخرة وبين ديناميكية خطوط تصميم السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الراقية  وتجسد بنتلي هذه الفلسفة التصميمية في أقواس العجلات ورفارف العجلات وغطاء المحرك، الشبك الأمامي البارز والكبير أكبر تجسيد لشخصية بنتلي في سيارتها بنتايجا حيث يتم تطويق هذه الشبكة الأمامية بأربعة مصابيح LED أمامية مميزه تستقر في الرفارف الأمامية المصنعة من الألمنيوم.

 بمؤخرة السيارة تم دمج رسم جديد مضيء يأخذ شكل الحرف (B) وبالتحديد في مصابيح المؤخرة المجزأة حيث يجعل السيارة تتسم بإشارة مميزة يسهل التعرف عليها فوراً، السيارة مزودة بفتحة سقف زجاجية بانورامية كمكون قياسي فيها ، ويمكن إمالة اللوحة الأمامية وتحريكها بسهولة ، كما تم تثبيت قضبان سقف مصنعة من الألومنيوم على أي جانب من الفتحة الزجاجية، جنوط بنتايجا تأتي بقياسات من 20 بوصة إلى 22 بوصة. 

 بمؤخرة السيارة تم دمج رسم جديد مضيء يأخذ شكل الحرف (B) وبالتحديد في مصابيح المؤخرة المجزأة حيث يجعل السيارة تتسم بإشارة مميزة يسهل التعرف عليها فوراً، السيارة مزودة بفتحة سقف زجاجية بانورامية كمكون قياسي فيها ، ويمكن إمالة اللوحة الأمامية وتحريكها بسهولة ، كما تم تثبيت قضبان سقف مصنعة من الألومنيوم على أي جانب من الفتحة الزجاجية، جنوط بنتايجا تأتي بقياسات من 20 بوصة إلى 22 بوصة. 

وقد تم استلهام تصميم لوحة العدادات من التصميم (المجنح) الذي تشتهر به بنتلي حيث تنساب الأسطح ذات التشطيب الجميل بمنتهى السلاسة ببطن الأبواب وفوق العدادات وتحت الكونسول الأوسط وإلى الخلف حول التابلوه الموجود في جانب الراكب ومنطقة الأقدام.
قمة الراحة ومتعة الجلوس توفرها مقاعد بنتايجا الامامية والخلفية، المقاعد الامامية مصنعة يدوياً ويتم ضبطها في 22 اتجاه بما في ذلك الوسادة وحشيات مسند الظهر القابلة للضبط وتكلل الراحة المثالية بنظام تدليك سداسي البرامج بالإضافة إلى تدفئة المقعد والتهوية، ويتسم طراز السيارة رباعي المقاعد بالمثالية المطلقة في التصميم والراحة والرفاهية، يتم ضبط المقعدين الخلفيين في 18 اتجاهًا مختلفًا ويشتملان على وظائف التدليك والتهوية بالإضافة إلى مساند للأقدام، يشتمل الكونسول الخلفي المكسو بقشرة خشبية أنيقة على وظائف إضافية مثل حاملات الأكواب، ومناطق تخزين واسعة، ومقابس لشحن الأجهزة المزودة بوصلات USB، تتميز المقاعد الخلفية بظهر ثابت يفصل المقصورة الداخلية عن صندوق الأمتعة الخلفي، كما يتم تزيينه ببطانة مميزة ويشتمل على فتحة لتخزين ألواح التزلج الطويلة ويوفر مساحة مغلقة في المقصورة الخلفية لإرساء معايير جديدة في قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات.

منحت بنتلي أول سياراتها متعددة الاستخدامات بنتايجا محركا هو الأكثر تطورا في العالم سعة 6 ليترات 12 أسطوانة وينتج 608 قوة حصانية (447 كيلو وات) عند سرعة دوران 6000 دورة في الدقيقة وعزم 900 نيوتن متر، تستطيع بنتايجا الانطلاق من صفر إلى سرعة 100 كم/س في غضون 4.1 ثوانٍ فقط في طريقها إلى سرعتها القصوى التي تصل إلى301 كم/س.

يستخدم المحرك W12 الجديد تقنيات الحقن المباشر وغير المباشر للوقود. سيؤدي الجمع بين هاتين التقنيتين إلى زيادة التنقية وخفض انبعاثات العادم وزيادة إنتاج القدرة والعزم إلى حدهما الأعلى، ومع المحرك يعمل صندوق تروس أوتوماتيكي ثماني سرعات، ومن التقنيات المتطورة المعتمده في بنتايجا ميزة تحرك السيارة رغم إيقاف المحرك حيث تتم إراحة المحرك ليس فقط عندما تكون السيارة متوقفة ولكن أيضًا عندما تقترب من سرعات (اقتراب التوقف).

اهتمت بنتلي بتحسين المحرك الجديد W12 بنسبة 11.9% مقارنة بمجموعات الدفع الموجودة في السوق، كما ستتوافر السيارة بنتايجا في طرازات تعمل بالديزل وطرازات قد تعمل بطاقة هجينية في المستقبل القريب.

بعد صنعها لأول سيارة متعددة الاستخدامات تنتجها بعد رحلة اكثر من 100 عام مع الصالونات الناعمة، أهتمت بنتلي بأن تجعل من هذه السيارة نموذج لريادة القيادة أو القيادة بمتعة واقتدار عن طريق تصميم مجموعة من الأنظمة الحديثة لمساعدة السائق بالإضافة إلى المزايا الترفيهية لتحسين السلامة والراحة والرفاهية، ومن خلال وضع (ديناميكيات القيادة المقدمة من شركة بنتلي) و(الإعداد الاختياري للاستجابة للطرق الوعرة)، تتوافر ثمانية أوضاع تتيح للسائقين اختيار الإعداد الديناميكي المثالي لظروف السطح أو الطريق أياً كانت بمجرد إدارة قرص اختيار الإعدادات، ويتم تدعيم تعددية الاستخدام في هذه السيارة من خلال وضع القيادة الديناميكية من بنتلي (نظام التحكم الفعال لمنع الانقلاب) والذي يتم تشغيله كهربياً. وهناك كذلك مجموعة من أنظمة مساعدة السائق داخل المُدن تتوافر في سيارة بينتايجا مثل نظام (التعرف على اللافتات المرورية) الذي يكتشف مجموعة متنوعة من اللافتات المرورية ويعرض المعلومات للسائق، ونظام (التحذير من مرور السيارات الأخرى خلف السيارة) الذي يستخدم تقنية رادارية لاكتشاف السيارات التي تمر خلف سيارتك عند الرجوع بالسيارة للخروج من ساحة انتظار السيارات بالإضافة إلى نظام (المنظر العلوي) وهو عبارة عن نظام يستخدم أربع كاميرات لعرض صورة شاملة للأماكن المحيطة بالسيارة. كما يعمل نظام الترفيه الذي يشتمل على شاشة لمسية جديدة ومتطورة مقاس 8 بوصات في سيارة بنتايجا على تعزيز التقنية الملاحية مع محرك أقراص ثابت سعة 60 جيجا بايت وإمكانية الاختيار من بين 30 لغة.

خلاصة تجربة بنتلي بنتايجا أننا أمام مفاجأة مدهشة من العيار الانجليزي الممزوج بالخبرة الألمانية، تجربة جريئة حتى وإن كانت عالية السعر.



بنتلي بنتايجا
  • سعة المحرك 6 لترات
  • عدد الأسطوانات  12
  • القوة 608 أحصنة
  • عزم الدوران 664 رطلاً/قدماً 
  • ناقل الحركة 8 سرعات آلي
  • سعة خزان الوقود 85 لترا
  • الأبعاد 5141x2223x1742 ملم
  • الوزن 3250 كيلوجراما
  • التسارع من صفر إلى 100 كلم/سا في 4,1 ثواني
  • السرعة القصوى  301 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 864,000 ريال سعودي (تقريباً)

أضف تعليق

FAW

موقع السيارات الأول في الشرق الأوسط