motor souq

بورشه 718 كايمن.. كوبيه ساخنة بملامح فاتنة

28 تموز/يوليو 2016
بواسطة :   بكر أزهر

أطلقت بورشه من معاقل ابداعاتها كرائدة للسيارات الرودستر الرياضية والفاخرة السيارة البديعة 718 كايمن و718 كايمن S لتوثق لنفسها انتصاراً جديداً في مجال صناعة السيارات فهذا الوحش الصغير يحمل محرك تيربو تشارج فلات فورس فئة ال 2500 CC قادر على توليد قدرة350 حصان الامر الذي يجعل السيارة قادرة على الانطلاق من الصفر الى سرعة 60 ميل فالساعة فى فترة ذمنية قدرها 4 ثوان ولك ان تتخيل قدرة التسارع الجبارة التي تنطلق بها هذه السيارة. أبرز منافسي كايمن الجديدة هم BMW Z4 , أودي TT / TTS , والفاروميو 4C , ومرسيدس AMG SLC 43 , ونيسان Z وشفروليه كورفيت وجاكوار F-TYPE.

 

أدخلت بورشه العديد من التعديلات على تصميم "718 كايمن". فالأبعاد المشدودة وفتحات دخول الهواء الأمامية والجانبية البارزة والتصميم الجانبي المتدني يُسلط الضوء على ديناميّة السيارة الأفضل. في هذا السياق، بات أنف السيارة أكثر حدّة من الجانب، ما أضفى على المقدمة طابعاً أعرض وعضلياً أكثر. ويُعزّز المصباحان الأماميان الرفيعان جداً فوق مدخليْ الهواء، اللذان يتضمنان إضاءة الركن ومؤشرات الانعطاف، ذلك الطابع، أما السقف والزجاج الأمامي فلم يشهدا أي تغيير.

وتكتمل مقدمة "718 كايمن" الجديدة بفتحتيْ هواء تبريد أكبر حجماً ومصباحيْن أماميين رئيسيين بتقنية ’الزينون المزدوج‘ Bi-Xenon ذويْ تصميم جديد بإضاءة LED للقيادة نهاراً مندمجة فيهما. ويمكن الاستعاضة عنهما بمصباحيْن رئيسيين بتقنية LED مع إضاءة رباعية النقاط للقيادة نهاراً كتجهيز اختياري جديد.بالانتقال إلى الجانب، تبرز الكوبيه الرياضية الجديدة بحافّتيْن جانبيّتين سفليّتين مذهلتيْن وأجنحة أخّاذة. كما أعيد تصميم القسم الخلفي ليكتسب عرضاً مرئياً إضافياً نتيجة اعتماد خطّ تطعيم طولي باللون الأسود اللمّاع مع شعار بورشه “PORSCHE” مندمج فيه بين المصباحيْن الخلفيين. ويتألق هذان المصباحان بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وإضاءة مكابح رباعية النقاط.

 

نظره أولية للمقصورة تظهر الكثير من التعديلات التي ادخلت عليها ، الجزء العلوي من لوحة القيادة، مع فتحات الهواء، جديد. وستتوفر لأول مرة في موديلات 718 خامات قماش وجلد وستكون اختيارية. وستتوفر المقصورة باللون الأسود أو بلونين جرافيت أزرق/شواك.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى عجلة المقود الرياضية الجديدة المستمدّة من طراز “918 سبايدر” 918 Spyder و”نظام بورشه لإدارة الاتصالات” PCM القياسيّين – يتيح التحكم بالهاتف الجوّال والنظام الصوتي ويتضمّن “نظام بورشه الصوتي المميز” Sound Package Plus بقوة 150 واط. أما بالنسبة إلى التجهيزات الاختيارية، فتشمل مثلاً وِحدتيْ “بورشه كنِّكت” Porsche Connect و”بورشه كنِّكت بلاس” Porsche Connect Plus، اللّتيْن تتضمنان توصيلات خاصة بالهواتف الذكية، مثل مَنفذ ’يو إس بي‘ USB و’أبل كار بلاي‘ Apple CarPlay وملاحة بواسطة الصور، هذا إلى جانب رُزنامة وجِهات اتصال. كما تتوفر وِحدة ملاحة اختيارية مع تحكم صوتي.

 

تعتمد النسخة الأساسية من سيارة بورش 718 كايمن 2017 على محرك رباعي اسطوانات مع تيربو تشارج سعة لترين يولد قوة 300 حصان و 380 نيوتن.متر من عزم الدوران. أما سيارة بورش 718 كايمن اس 2017 فتمتلك محرك رباعي اسطوانات مع تيربوتشارجد سعة 2.5 لتر يولد قوة 350 حصان و 420 نيوتن.متر من عزم الدوران. عندما تكون سيارة كايمن اس 2017 مزودة بجير PDK وحزمة Sport Chrono تستطيع السيارة التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 4.2 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 285 كم/س. وتعمل محركات كايمن مع ناقل حركة يدوي من ستة سرعات , وناقل حركة اوتوماتيكي طراز PDK من سبعة سرعات أختياري . يتم توجيه القوة وفق مظام الدفع خلفي .
نسبة التوجيه هي أسرع 10 في المائة وتتشارك مع الـ 911 توربو , وبورشه تقول بأنه المخمدات واليايات أكثر ثباتاً من السابق .
ومن الممكن أن ترفع السيارة من مستوى أدائها الرياضي عن طريق طلب مجموعة كرونو الاختيارية. هذه المجموعة تبين خصائص موديلات الـ718 الرياضية أكثر، مثل الموجودة في الـ911 وفيها 3 وضعيات: عادية، رياضية و سبورت بلاس الأفضل أداءً. يمكن الاختيار بين هذه الوضعيات من القائمة الموجودة في لوحة القيادة.

تتوفر كايمن بثلاثة أنظمة تعليق اولهم الإعدادات الاستاندرد ( القياسية ) مع المخمدات التقليدية والثاني PASM نظام بورشه للتحكم النشط للتعليق .ترتيب مع المخمدات التكيفية وارتفاع ركوب 0.4 بوصة أقل .
والثالث خيار الـ (PASM) موجود فقط على 718 كايمن S مع ارتفاع ركوب أقل بنسبة 0.8 بوصة .
قاعدة العجلات المستخدمة الآن في الكايمن 718 هي نفس قاعدة العجلات اللي استخدمت في الكايمن S السابقة . الواجهة 13.0 بوصة و 11.8 بوصة دورات الفرامل الخلفية , في حين أنه 718 كايمن S أخذت الأربعة مكابس فرامل الفرجار من الكاريرا 911 و الدورات الأمامية سماكتها أكثر.

 

خلاصة تجربة
الكايمن الجديدة من ناحية الأداء لا غبار عليها، حيث تتميز بأداء رياضي وقوي بالتيربو تشارج. محركها ذات 4 أسطوانات أصبح أكثر فعالية واقتصاداً للوقود، وانطباعي خلال القيادة أنه ديناميكية السيارة أفضل بوضوح من الجيل السابق.ومن ناحية الهيكل فقد حصل على الكثير من التعديلات والتحسينات حتى تعطي أداء أفضل وأكثر استقراراً على الطريق، خصوصاً على المنعطفات، وذلك بفضل نظام مكابح التصادم المتعدد الخاص ببورشه، والذي أصبح أساسي في سيارات كايمان.
وتؤكد 718 كايمان أنها نسخة من البوكستر الجديدة من الناحية الميكانيكية والفية وقاعدة العجلات , حتى محركاتها , والهيكل , وتغييرات التصميم الخارجي . لكن الفرق ان الكايمن الجديدة تأتي بهيئة كوبيه .
لعشاق السيارات الرياضية اللي يشوفوا أنه أداء محرك الكايمن توربو شارج اتحسن من المحرك في الجيل السابق , من الصعب أنه أي شخص يهون السيارة الجديدة من بورشة ذات المقعدين الكوبيه .

وبفضل الـPDK جيربوكس ومجموعة كرونو الرياضية، تسارعت الكايمان من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,7 ثواني (أسرع بـ 0,7 ثانية من الجيل السابق)، والكايمان S خلال 4,2 ثانية (أسرع بـ0,5 ثانية من الجيل السابق. فمع محركات التيربو الجديدة سجلت السيارتان أرقام تسارع ممتازة بفضل الدفعة الديناميكية التي تشغل المحرك وكأنه محرك طبيعي.



بورشه 718 كايمان
  • سعة المحرك ليترين تيربو تشارج
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 300  حصانا
  • عزم الدوران 380 نيوتن/متر
  • ناقل الحركة يدوي 6 سرعات - آلي 7 سرعات
  • الأبعاد 4379x1801x1295 ملم
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 4,7
  • السرعة القصوى 275 كلم/سا
  • السعر يبدأ من 216,300 ريال