motor souq

تجربة قيادة جينيسيس G80 موديل 2018 مع بكر أزهر

01 كانون2/يناير 2018
بواسطة :  

قدمت شركة هيونداي سيارات جينيسيس بحيث تكون أسعارها معقولة كبدائل لأسعار السيارات الفاخرة المتوسطة الحجم التي أصبحت أسعارها مرتفعة جداً. والآن أصبحت جينيسيس علامة فاخرة مستقلة ، والسيارة ذات 4 أبواب غيرت اسمها إلى G80 ولا زالت تحاول تبني لنفسها اسم ومكانة في عالم السيارات الفاخرة.

والآن السيارة التي نختبرها اليوم هي جينيسيس G80 لموديل 2017 و2018، السيارة هي في معظمها انتقال من سيارة هيونداي جينيسيس 2016، باستثناء أنهم أضافوا عليها مجموعة تقنيات للسلامة.

موديلات جينيسيس المتوفرة إلى الآن هي جينيسيس G90 وجينيسيس G80 وG80 سبورت الرياضية وجينيسيس G70 التي تم تدشينها مؤخراً في كوريا.

وستنافس G80 سيارات مثل كاديلاك CTS و لكزس GS 350، بالإضافة إلى المنافسين الأغلى سعراً مثل مرسيدس E-Class الأساسية و BMW الفئة الخامسة وأودي A6.

أناقة التصميم

التصميم الخارجي العام ملفت للأنظار، لكن أبرز ما يميزه هو الشبك الأمامي الذي يرمز إلى القمة، والأضواء الأمامية LED بإضاءة كاملة ثلاثية الأبعاد، ومن جانب السيارة المرايا الجانبية مع شعار جينيسيس، كما تتوفر G80 في السوق السعودي بجنوط مقاس 19 بوصة، وتتوفر بعدة تصاميم مختلفة.

الواجهة الخلفية تعكس على الواجهة الأمامية بتصميمها الجذاب، حيث يوجد جناح صغير على غطاء صندوق الأمتعة والأضواء الخلفية LED كذلك بإضاءة كاملة، كما يندمج الصدام الخلفي عاكسات الأضواء على جانبي السيارة وفي الأسفل فتحات العادم الرباعية وبينهم مشتت الهواء أسفل الصدام، ويتمتع صندوق الأمتعة بمساحة كبيرة مقارنة مع المنافسين وسعته 15.3 قدم مكعب أو 433 ليتر.

رحابة المقصورة

بفضل طول قاعدة العجلات مقارنة مع المنافسين في فئتها، تتميز جينيسيس G80 موديل 2018 مقصورتها الداخلية واسعة، ومع مزيد من الحجم الداخلي (123 قدم مكعب) مقارنة مع منافسيها الرئيسيين. وهذا يترجم إلى مساحة واسعة للأرجل في المقاعد الخلفية، في حين مساحة الرأس في المقاعد الخلفية ليست بالمساحة المطلوبة مقارنة مع منافسيها في فئة السيارات الفاخرة، حيث أن هذا الأمر هو أحد السلبيات القليلة في المقصورة الداخلية التي تعتبر من الدرجة العالية.

واتخذ مصممو جينيسيس نهج الحد الأدنى في التصميم من لوحة القيادة إلى الكونسول الوسطي، فالأخير ليس ممتلئاً بأزرار التحكم، ليصبح استخدامه أكثر بساطة وعملية، حيث يتم إدخال المعلومات عن طريق قرص تحكم دوار للاتصال بنظام الملاحة.

المواد المستخدمة في داخل المقصورة على لوحة القيادة والأبواب والمقاعد لا تقل جودة عن أي من المنافسين في فئتها. العدادات واضحة ودقيقة وخالية من التفاصيل الغريبة التي قد تشتت السائق، في حين أنك تستطيع الوصول لأي معلومة تحتاجها بكل سهولة، وتأتي الفئة الأساسية بمقاعد وعجلة قيادة جلد ونظام ترفيهي قياسي بشاشة مقاس 8 بوصات.

الأداء المتنوع

ستتوفر G80 بـ 3 خيارات للمحرك، الأول V6 سعة 3.8 لترات يعطي 311 حصان وعزم دوران 397 نيوتن-متر، أما استهلاك الوقود لهذا المحرك فهو 35.2 كلم/لتر مختلطة بين الطرق السريعة وداخل المدينة (28.8 كلم/لتر في المدينة و40 كلم/لتر على الطرق السريعة)، وعند اختيار نظام الدفع على جميع العجلات ينخفض الاقتصاد في استهلاك الوقود إلى 30.4 كلم/لتر (25.6 كلم/لتر في المدينة، و40 كلم/لتر على الطرق السريعة).

وتتسارع السيارة بهذا المحرك من 0 إلى 100 كلم/سا في خلال 6.6 ثواني، أي أنها أبطأ قليلاً من المنافسين في هذه الفئة.

المحرك الثاني V8 سعة 5.0 لترات يعطي قوة 420 حصان وعزم دوران 519 نيوتن-متر، ويبلغ معدل استهلاك الوقود لهذا المحرك 28.8 كلم/لتر، مختلطة ما بين القيادة داخل المدينة وعلى الطرق السريعة (24 كلم/لتر داخل المدينة، و36.8 كلم/لتر على الطرق السريعة).

ومع هذا المحرك ستحقق G80 تسارعاً أفضل من المحرك الأساسي، حيث ستنطلق من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 5.3 ثواني.

المحرك الثالث والأخير هو محرك V6 GDI مزدوج التوربو سعة 3.3 لترات يولد قوة 365 حصان وعزم دوران 511 نيوتن-متر، ويبلغ معدل استهلاك الوقود لهذا المحرك 32 كلم/لتر مختلطة بين قيادة داخل المدينة وعلى الطرق السريعة (27.2 كلم/لتر داخل المدينة و38.4 كلم/لتر على الطرق السريعة). وتتسارع هذه السيارة من 0 إلى 100 كلم/سا خلال 5.2 ثوان، علماً بأن هذا المحرك يتوفر حصرياً في موديل G80 سبورت.

وترتبط جميع هذه المحركات بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات يتوفر بصورة قياسية مع نظام الدفع الخلفي، ونظام الدفع على كل العجلات يجي اختياري.

أنظمة السلامة

تأتي جنيسيس G80 موديل 2018 مع فرامل مانعة للانغلاق، والجر والسيطرة على الاستقرار، وكذلك مساند رأس أمامية نشطة، و9 وسائد هوائية أمامية مزدوجة ووسائد هوائية جانبية أمامية وخلفية و ستائر جانبية هوائية كاملة الحجم ووسائد لحماية الركبة للسائق، وكذلك فتح الباب عن بعد، علماً بأن هذه المواصفات تتوفر بصورة قياسية في جميع الموديلات، بالإضافة إلى مواصفات اختيارية إضافية متوفرة وهي الكشف عن النقطة العمياء والتنبيه والتحذير عبر حركة المرور الخلفية وتحذير المغادرة من خط المسار، ونظام تثبيت السرعة التكيفي وأجهزة الاستشعار الأمامية والخلفية لوقوف السيارات ونظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ اللي في حال عدم انتباه السائق تتدخل تلقائياً وتوقف السيارة تماماً في حال سرعتها تحت 80 كم/سا وبالتالي تمنع اصطدامها بالسيارات أو حتى المشاة .

فئات G80

يمكن الحصول على G80 في أسواقنا بـ 4 طرازات وتجهيزات مختلفة، وهي بريميير Premiere وبريميوم Premium وبلاتينيوم Platinum بالإضافة إلى الطراز الأعلى وهو رويال Royal، وستتوفر هذه الفئات مع المحرك ذو سعة 3.8 لترات، لكن في فئة رويال يمكن اختيار المحرك الأعلى ذو سعة 5.0 لترات، وتم مؤخراً تدشين فئة إضافية في السعودية وهي سبورت Sport الني ستتوفر بمحرك مزدوج التوربو سعة 3.3 لترات.

 

المواصفات القياسية

تأتي جميع فئات G80 مجهزة بجنوط ألمنيوم قياس 19 بوصة، والأضواء الأمامية HID لفئة البريميير و LED بعدسات مزدوجة مع نظام الالتفاف عند المنعطفات لباقي الفئات، ومرايا مدفأة، ومساحات آلية، ونظام تثبيت السرعة، ومنطقة تحكم بالطقس التلقائي ثلاثية المناطق، ونظام الدخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح، والمقاعد الأمامية مدفأة بـ 12 وضعية و 4 وضعيات الدعم القطني الجانبي، وفرش جلد وعجلة القيادة بميزة الإمالة والتصغير، ومرآة الرؤية الخلفية بخاصية التعتيم، ونظام فتح صندوق الأمتعة بدون يدين، وشاشة قياس 8 بوصات تعمل باللمس، ونظام ملاحة مطور، وهاتف بلوتوث والاتصال الصوتي ونظام CD وفتحة AUX وUSB وiPod وراديو من طراز HD.

بريميير Premiere

توفر هذه الفئة فتحة سقف بانورامية وأضواء ضبابية من طراز LED و زجاج أمامي عازل للصوت ، و نظام ناقل الحركة عبر السلك الكهربائي، وشاحن لاسلكي للجوال، ونظام صوتي بـ 7 سماعات مع مضخم صوت وستارة كهربائية للزجاج الخلفي إضافة لستائر يدوية للزجاج الخلفي الجانبي، وحساسات أمامية وخلفية، و نظام شفط لغلق الأبواب. إضافة للصندوق الذكي الذي يُفتح كهربائياً، و نظام فرامل اليد الإلكترونية مع مساعد التوقف المؤقت.

ويبلغ سعر هذه الفئة 149,000 ريال سعودي .

بريميوم Premium

حصلت هذا الفئة على جميع تجهيزات فئة بريميير، يُضاف عليها الأضواء الأمامية من فئة LED مزدوجة مع نظام الالتفاف عند المنعطفات، و ذاكرتين لوضعية مقعد السائق وعجلة القيادة والمرايا الخارجية، مع تعديل عجلة القيادة كهربائياً، ومقاعد من جلد النابا، فضلاً عن تهوية المقاعد الأمامية وتكييف إلكتروني بخاصية تنقية الهواء الداخلي من البكتيريا و حساس ثاني أوكسيد الكربون.

ويبلغ سعر هذه الفئة 159,000 ريال سعودي .

بلاتينيوم Platinum

تتمتع بجميع تجهيزات فئتي بريميير وبريميوم، مع مرايا خارجية بتعتيم تلقائي، ونظام الكبح التلقائي عند الطوارئ، و نظام رؤية كامل محيط السيارة المزود بـ 4 كاميرات، ونظام كشف النقطة العمياء، وفلتر تنقية الهواء بالكربون النشط، ونظام تعديل شدة و زاوية الإضاءة الأمامية خلال قدوم السيارات المعاكسة، وشاشة عرض المعلومات الملونة على الزجاج الأمامي، ونظام تحذير مغادرة المسار، ونظام الشد المسبق لأحزمة الأمان الأمامية، إضافة لمثبت السرعة الذكي.

ويبلغ سعر فئة بلاتينيوم 173,000 ريال سعودي .

رويال Royal

توفر هذه الفئة جميع التجهيزات المذكورة سابقاً بالإضافة للنظام الصوتي الفاخر من طراز ليكسيكون Lexicon بالصوت المحيطي مع 17 سماعة، ونظام كليريفاي لتنقية الصوت، و شاشة ملاحة أمامية قياس 9.2 بوصة مع DVD وتحكم Mouse مع وجود شاشتين بنفس القياس في المقاعد الخلفية مع تحكم كامل بأجهزة الترفيه من الخلف، وحركة كهربائية للمقاعد الخلفية مع تدفأة و تهوية، إضافة لـ 3 اختيارات مختلفة من الخشب الطبيعي المطفي و أزرار التشغيل الداخلية المصنوعة من الألمنيوم المصقول.

ويتراوح سعر فئة رويال ما بين 204,000 ريال سعودي لمحرك الـ V6 سعة 3.8 لترات ويصل إلى 219٫000 ريال سعودي مع محرك الـ V8 سعة 5 لترات.

انطباع القيادة

جينيسيس G80 موديل 2018 ليست سيارة سيدان رياضية حتى مع محرك سعة 5.0 في فئة رويال وبتحكم على المحرك وناقل الحركة القابل للتعديل في وضعية "سبورت"، لكن معظم السائقين ستعجبهم قيادتها في المنعطفات واستجابتها دقيقة لمعطيات عجلة القيادة، ولها قبضة كافية لسيارة سيدان بحجمها، على الرغم من أنه وزنها أكثر من الجيل السابق.

كما أن وزن السيارة الثقيل سيجعل التحكم فيها ليس بالسهولة المطلوبة. كما لا ننسى أن الشركات الألمانية هي الرائدة على صعيد الأداء نظراً لخبرتها الطويلة في هذا المجال، لذا فإنه يمكن القول أن أداءها جيد جداً لكن الألمان لازالوا في المقدمة.

نوعية الركوب جيدة بما فيه الكفاية، لكنها لا تملك المقدرة على امتصاص المطبات مثل السيارات الثانية في فئتها. لكن من ناحية أخرى فإن المقصورة الداخلية تتمتع بهدوء لافت للنظر.

خلاصة التجربة

هناك قائمة طويلة من المميزات والتجهيزات التي ستجذب العملاء، من مستوى نوعية الخامات المستخدمة في تصنيعها إلى قيادتها، فسعرها استثنائي وتتمتع بمقصورة واسعة وفسيحة وذات جودة عالية، كما أنها هادئة وخافتة وحاصلة على درجات امتياز في اختبارات التصادم، إضافة إلى تغطية الضمان الطويلة، وهي 5 سنوات بدون تحديد الكيلومترات مع صيانة مجانية لـ 3 سنوات أو 100 كيلومتر تشمل كل شئ ما عدا البنزين والإطارات. أما سلبياتها فهي مساحة الرأس في المقاعد الخلفية التي تعتبر ضيقة بالمقارنة مع السيارات المنافسة.



جينيسيس G80 2018
  • سعة المحرك 3.8 لتر
  • عدد الاسطوانات V6
  • القوة 311 حصانا
  • عزم الدوران 397 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 6.6 ثواني
  • السعر يبدأ من 149,000 ريال