motor souq

رولز رويس فانتوم 2018 في تجربة العام مع بكر أزهر

04 نيسان/أبريل 2018
بواسطة :  

سيارة الجيل الثامن من رولز رويس فانتوم 2018، تغيرت بالكامل لتكون السيارة الأكثر صمتا في العالم، خاصة بعدما استخدمت زجاج من طبقتين بسُمك 6 ملم في كل أنحاء السيارة، وكذلك استخدام أكثر من 130 كجم من المواد العازلة للصوت. تتوفر رولز رويس فانـتـوم الجديدة بنسختين، العادية، ونسخة قاعدة العجلات الطولية وتنطلق بمحرك سعة 6.75 ليترات المستخدم في الـ رايث وجوست وداون وتستمد قوتها من الشاحن التوربيني المزدوج (V12) الذي يطلق قوة 563 حصان.

لقد ولدت أول فانتوم عام 1925 ليكتب لها الاستمرار والخلود وتصل لمحطة الجيل الثامن 2018 وهي في قمة كبريائها وشموخها وعصريتها وفخامتها ولتظل المنافس القوي والشرس لأسماء مثل مرسيدس مايباخ S650، وبنتلي مولسان. هذه الـ فانتوم تعتبر جديدة بالكامل، وتجلس على قاعدة عجلات رولز رويس الجديدة أيضا بهيكل ألمنيوم جديد والذي ستبني عليه كل سيارات رولز القادمة.

محيط القصر

تتميز الواجهة الأمامية بأنوارها التي أصبحت منحنية أكثر من ذي قبل، وبخلاف الأنوار السابقة صندوقية الشكل تأتي الأنوار الرئيسية الجديدة قسمين علوي وسفلي بواسطة هيكل السيارة، كما رفعت رولز رويس شبك التهوية الستنلس ستيل لأعلى وأصبح أطول في الـ فانتوم الجديدة، وبالتالي ارتفع شعار رولز الشهير (سبريت أوف اكستاسي) حوالي نصف بوصة. ويوجد شعار جديد طراز (R) مزدوج أسفل شبك التهوية الرئيسي.

المنظر الجانبي للـ فانتوم تبدأ به الخطوط محددة وتتلاشى تدريجيا في الأبواب، ما يضيف نوع من السلاسة أكثر من ذى قبل خاصة مع الخطوط البارزة التي تبدو منحوتة في أنحاء الهيكل، كما أن الألواح الجانبية المستخدمة أقل من الجيل السابق. الجنوط جديدة التصميم وتأتي بقياس 22 بوصة، والسقف منحدر بهدوء ويقرب الـ فانتوم من هيئة الكوبيه.

أما الواجهة الخلفية فتأتي بأنوار مختلفة عن السابق، وتتميز بنفس الجرافيك والرسومات التى عليها الأنوار الأمامية، كما أن النافذة الخلفية تخلت عن الشكل المربع لتأتي بمنحى انسيابي عند زواياها. وبرغم أنه الهيكل الجديد خفيف إلا أنه تبعا لـ رولز رويس أقوى بنسبة 30 في المائة. تقارير رولز رويس الرسمية تقول أن وزن الكبح يشمل على الأقل 287 رطل من عازل صوتي وثلاثة طبقات 0.2 بوصة سماكة الزجاج في كل النوافذ.

مهد الفخامة

عملية الدخول إلى رولز رويس فانتوم وحدها تستحق لحظة من التأمل، فمع أبوابها التي تفتح باتجاه متعاكس تخبرك السيارة أنها تنتمي إلى مستوى مختلف عن أي نوع سيارات أخرى، كما جاءت الأبواب مع ميزة الإغلاق الأوتوماتيكي بمجرد لمسة زر على المقبض، لتغلق الأبواب على عالم من الرفاهية والهدوء، حيث تتميز المقصورة بمستوى استثنائي من العزل الصوتي ليوفر أقصى درجات الهدوء.

سيارات الـ رولز رويس دائما كان تصميمها من المقاعد الخلفية للأمام، يعني التركيز أكثر على المقاعد الخلفية ويمكن تفهم هذه الفلسفة الصناعية على اعتبار أن الجزء الأمامي مخصص أكثر للسائق (شوفير)، وقد استبدلت رولز رويس كل عدادات القياس بمقصورة فانتوم الجديدة بعدادات عصرية ديجيتال رقمية محددة بالكروم. وتأتي المقاعد المصنوعة يدويا بالطبع، بتصميم جديد يوفر درجات أعلى من الراحة، أما التزيينات من الخشب الطبيعي المصقول فتنتشر في أنحاء المقصورة، في بطانة الأبواب والكونسول الوسطي ولوحة العدادات وغيرها، بينما تمنحك السيارة فرصة للانطلاق بالخيال تحت بطانة السقف المتلألئة بالنجوم، والتي تعد الأكبر من نوعها في سيارات رولز رويس.

وحصلت مقصورة فانتوم على ميزة (ارت جاليري)، أو معرض الفنون بالعربية، وهو عبارة عن تصميم جديد للوحة العدادت بحيث يمتد التصميم بطول التابلوه الأمامي كوحدة واحدة، كما يمكن تغطية هذه المساحة بأي شكل فني، كما أن الـ فانتوم الجديدة مزودة بشاشة معلومات عملاقة قياس 12.3 بوصة توفر للسائق ما يحتاجه بمنتهى السهولة والمتعة.

gallery}18/Test_Drive/Rolls_Royce/Phantom_2018/interior{/gallery}

القوة الارستقراطية

تنطلق الـ فانتوم الجديدة بمحرك سعة 6.75 ليترات المستخدم في الـ رايث وجوست وداون وتستمد قوتها من الشاحن التوربيني المزدوج (V12) الذي يطلق قوة 563 حصان، وعزم دوران 664 رطل-قدم، ويتوفر من 1700 دورة في الدقيقة (RPM). ويتسارع هذا المحرك الجبار من صفر إلى 100 كم/سا خلال 5.3 ثوان.

ويتجه عزم هذه الـ فانتوم حصريا لمحور العجلة الخلفي من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي (ZF), المتصل إلكترونيا مع نظام جيولوكيشن (geo location) ليساعد على اختيار الجير المناسب. ناقل الحركة من نوع (ZF) بالسيارة متّصل بالأقمار الاصطناعية (تكنولوجيا جيولوكيشن)، وهذا يعني أن الـ فانتوم 2018 تعرف من تلقاء نفسها أين تسير، وعلى أيّ طريق توجد، هذا فضلا عن أنها سوف تحلّل السرعة الخاصة بها، وأي غيار تعتمده، وزاوية ميل السيارة (صعود/ نزول). هنا ستقدّم السيّارة لكم أفضل تروس يجب أن تستخدموه تبعا للطريق وللسرعة. وتأتي الميزة الثانية مع التطور في التوجيه، أي إن الإطارات الأمامية تتحرك يمينا ويسارا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الإطارات الخلفية، ولكن بطبيعة الحال بزاوية ميل صغيرة (أقصى زاوية لها هي 3 درجات). هذا، وإذا كانت سرعتها بطيئة، تحرك إطاراتها الخلفية بعكس تلك الأمامية.

أما في السرعات المرتفعة، فالإطارات الخلفية تتحرك تماماً كتلك الأمامية. وقد استغنت رولز رويس عن نظام الدفع الرباعي المطور خشية التسبب في ارتفاع صوت السيارة عند استخدامه.السرعة القصوى للـ فانتوم 250 كم/سا. وتم إضافة أحدث نظام للتعليق الهوائي والمسمى بـ التطوير الذاتي وهو يُجري ملايين العمليات الحسابية في كل ثانية ليتفاعل مع التوجيه أو التسارع أو معطيات الكاميرا ليستجيب حسبها.

سقف الأمان

سيارة مثل فانتوم لابد وأن توفر لها رولز رويس أعلى مستويات الأمان والسلامة وأكثرها عصرية وتطورا خاصة المجموعة الواسعة من الأنظمة المساعدة للسائق والتي تتضمن مساعد اليقظة والتحكم النشط التكيّفي بتثبيت السرعة، التنبيه بحركة المرور بالتقاطعات، تنبيه الاصطدام، منبه مغادرة الحارة، شاشة رأسية للعرض، نظام للرؤية المحيطية يستخدم 4 كاميرات مختلفة، ومن أبرز وأهم التجهيزات في هذا الإطار نظام فرامل (ABS)، مساند رأس أوتوماتيكية، نظام وسائد هوائية متطور (AABS)، وسائد هوائية، إنذار ضد السرقة، قفل باب أوتوماتيكي، مساعد الفرامل، (BA) تحذير البقعة صعبة الرؤية، فتح القفل التلقائي بحالة إصطدام، برنامج التوازن الإلكتروني (ESP)، برنامج التوازن الإلكتروني (EBD)، نظام اتصال الطوارئ الذكي، تثبيت مقاعد الأطفال (ISO Fix)، حساسات للركن أمامية وخلفية، كاميرا خلفية، علامة الطريق المساعدة، إطارات ضد تسرب الهواء، مشد أحزمة الأمان، أمامي فقط، محدد للسرعة، كاميرا محيطة، إظهار ضغط الإطارات، التحكم في الجر، تحكم في ثبات السيارة (VSC).

 



رولز رويس فانتوم 2018
  • سعة المحرك 6.6 لترات
  • عدد الاسطوانات V12
  • القوة 563 حصانا
  • عزم الدوران 664 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة آلي ZF
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.1 ثواني
  • السرعة القصوى 248 كلم/سا