motor souq

رولز رويس داون كشف.. مفهوم مختلف للبهجة والترف

23 أيار 2016
بواسطة :   بكر أزهر

رولز-رويس داون وجه جديد للفخامة والانطلاق واسم جديد اختارته الشركة البريطانية الشهيرة والعتيقه لأحدث سياراتها "داون".. والاسم، يعني " الفجر" إلا أنه في الحقيقة يحمل في طياته أكثر من معنى، فطراز رولز-رويس سيلفر داون، أو الفجر الفضي، كانت أول السيارات التي تنتجها رولز-رويس بجسم مصنوع لديها عوضا عن استخدام شركات أخرى للتصميم، وذلك عام ١٩٥٢. واليوم تستعيد رولز-رويس تسمية داون مرة أخرى، مستلهمة روح تلك السيارة الأولى في سيارتها المكشوفة الجديدة والتي أطلت لأول مرة على عشاقها في معرض فرانكفورت لتخلق عند كثيرين حالة من الابهار والدهشة والاحترام أيضا .

عند نقطة التقاء المحيطين الأطلنطي والهندي كنا على موعد في كيب تاون عاصمة جنوب افريقيا مع اشراقة جديدة من اشراقات رولز – رويس البديعة، وتحت شمس ربيعية صافية كان لنا حط قضاء أمتع وقت مع فاتنة رولز رويس الكشف،تستمد السيارة داون 2016 جيناتها من من كل سيارات رولز روز خاصة فيما يتعلق بالفخامة والترف بلا حدود، وتمتلك سقفاً قماشياً قابلاً للكشف خلال 22 ثانية أثناء تحرك تلك السيارةالفارهة بسرعة لا تزيد عن 50 كم/س، أما طول هذه السيارة الجديدة فيبلغ 5285 ملم وعرضها 1947 ملم وارتفاعها 1502 ملم، أما وزنها فيبلغ 2560 كيلوغرام.أدخلت رولز- رويس الكثير من التعديلات على تلك السيارة أبرزها وجود التغييرات، وأضواء LED بتصميم جديدة مع مصابيح أقوى تتحرك مع حركة المقود وتعمل بتقنية متطورة تخفف من حدة الإضاءة عند رصد سيارات في الاتجاه المقابل. وتم إرجاع الشبك الأمامي إلى الوراء بشكل بسيط، وإطالة المصد الأمامي، والتركيز فيه على الخطوط الأفقية عوضا عن العمودية لإعطاء السيارة شكلا مميزا. كما يتميز الجزء الخلفي من السيارة بجانبين منتفخين قليلا. أما عند كشف السيارة فيبرز الخط المحيط بالمقصورة من الستينلس ستيل، والذي يلتف حول المقصورة. إلا أن غطاء السقف هو اللوحة الفنية الحقيقية، فهو مكسو بطبقة من خشب “الكاناديل” والذي يغطي المقصورة الخلفية، ويظهر بوضوح الحرفية العالية في رولز-رويس داون. ويقوم العميل باختيار الخشب الذي سيتم استخدامه في الصندوق بما يناسب ذوقه الخاص، وهو ينساب “كـشلال” بين المقعدين الخلفيين وحول المقصورة.

تركز رولز-رويس على مسألة كون السيارة تتسع لأربعة أشخاص براحة مطلقة. أما لوحة العدادات التقليدية، فقد خضعت لتعديلات طفيفة مع وضع أكاليل معدنية مصقولة حول العدادات تأكيداً على دقّة التصميم التي تشتهر بها ساعات المعصم الفاخرة المصنوعة يدوياً بينما “يطفو” الوسط المصنوع من الكروم غير اللامع في قلب كلّ عداد. إلى ذلك، يزيّن السيارة الجديدة تصميم جديد للساعة حيث تمّ إدخال اسم السيارة. وللمهتمين بالموسيقى والترفيه، هناك نظام صوتي من رولز-رويس مصمم حسب الطلب ليلائم السيارة، بحيث يوفر نفس الجودة عند قيادتها بسقف مفتوح أو مغلق، مع ست عشر مكبرا للصوت.

تؤكد رولز–رويس على أن سيارتها داون ليست نسخة مكشوفة من طراز رايث، وتلفت النظر لذلك باستمرار وتقول بأنه لاريب في كون السيارة دوان ليست رايث حتى لو كانت تعتمد على ٨٠٪ من من هيكل رايث أو غيرها، والسبب كما تقول رولز أن السيارة داون هي فئة قائمة بحد ذاتها. الاختلاف في التصميم الخارجي للسيارة الجديدة "داون" عن شقيقتها "رايث" يمكن ملاحظته في خلفية الداون وبالنسبة للسقف فتبدو داون كما لو انها رايث تم قص سقفها وشد مؤخرتها. وتقول رولز أنها ترفض أن يتصور البعض أن السيارة داون مجرد سيارة مكشوفة من فئة ٢+٢، لأن ذلك يعني أن مقاعدها الخلفية مجرد مقاعد طوارئ أو مقاعدا مخصصة للأطفال. وهذا غير صحيح لأن رولز داون سيارة مكشوفة بأربعة مقاعد حقيقية توفر متسعا للراحة والفخامة المنتظرة من سيارة تنتمي للشركة الممثل الأول للفخامة والترف عالميا .

تنطلق رولز-رويس داون بمحرك بسعة 6.6 ليترمن 12 أسطوانة مزود بشاحني تيربو، بقوة 563 حصانا عند 5,250 دورة بالدقيقة، مع عزم دوران يبلغ 780 نيوتن متر عند 1,500 دورة. كما تم تعديل دعاسة الوقود الديناميكية لتوفير استجابة أسرع بنسبة 30% أكثر عند الدوس علىها بضغط متوسط. وتتوفر رولز-رويس داون بتقنية جديده هي ناقل الحركة بمساعدة الأقمار الصناعية، حيث يلجأ ناقل الحركة بمساعدة الأقمار الصناعية إلى بيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) عند الاقتراب من منعطف حاد، لتتوقع أسلوب قيادة السائق والنسبة الأفضل لتجاوزه. التجهيزات الميكانيكية توفر أداء رائعا، ويحقق تسارع من صفر إلى ١٠٠ كلم/س في ٤.٩ ثانية، وسرعة قصوى محددة عند ٢٥٠ كلم/س، لنجد أنفسنا أمام سيارة رياضية مميزة تنعم بكل الفخامة المتوقعة من واحدة من السيارات النادرة الحاملة لجنسية رولز رويس.

السياره الساحرة داون الكشف استطاعت أن تمحو مفهوم أن أي سيارة رولز رويس لابد وأن تكون سيارة ليموزين ضخمه مثل «جوست» التي يعني اسمها «شبح» وفانتوم التي تعني «وهمي» - لقد جاءت داون التي تعني الفجر لتقول إنها ضوء الحداثة والأصالة وبهجة النور الذي يغزل بخيوطه أرقى أنواع الترف والرفاهية والانطلاقه .. تنافس رولز رويس داون كلا من بنتلي كونتيننتال GT كشف وبنتلي كونتننال GT سبيد، وحتى تتمكن رولز رويس من منافسة البنتلي أضافت تعديلات وفخامة على السيارة الداون من الداخل والخارج لتوفير مظهر منافس وتصميم من داخل المقصورة لزيادة الإحساس بالفخامة.



رولز رويس داون
  • المحرك 6.6 لترات
  • عدد الأسطوانات 12
  • القوة 563 حصانا
  • عزم الدوران 7 80 رطلاً/قدماً
  • ناقل الحركة  آلي 8 سرعات
  • الأبعاد 5282x1947x1502 ملم
  • الوزن 2560 كيلوجراما
  • سعة خزان الوقود 83 لترا
  • السرعة القصوى 250 كلم/سا
  • التسارع من صفر إلى 100 كلم/سا في 5 ثواني
  • السعر:  1,500,000 ريال