motor souq

رينو ميجان RS موديل 2018.. أسرع هاتشباك في العالم؟

11 شباط/فبراير 2018
بواسطة :  

منذ أن تم الكشف عنها لأول مرة معرض فرانكفورت للسيارات في سبتمبر 2017، يتشوق الكثيرون من محبي الأداء المثير لقيادة سيارة رينو ميجان RS موديل 2018، واليوم سنحت الفرصة لفريق سعودي أوتو أن يختبر هذه الهاتشباك الرياضية أخيراً.

وتهدف ميجان RS، مثل أجيالها السابقة، أن تحقق علامة فارقة في فئتها، حيث يجسد الجيل الثالث كافة الخبرة التي تمتلكها رينو في السيارات الرياضية. بفضل تصميمها القوي وتركيزها على اﻷداء، ولاتحاول رينو ميجان الجديدة إخفاء قدراتها تراثها الرياضي، لتعرض تجربة قيادة فائقة المتعة على الطرقات وعلى مضمار السباقات.

حصرياً لهذه الفئة، قامت ميجان الجديدة برفع معايير الثبات واﻷداء حيث قام مهندسي هيكل السيارة ونظام التعليق بزيادة قوتهم عن طريق إضافة تكنولوجيا 4CONTROL والذي تم تزويده بشكل قياسي على الهيكل ونظام التعليق، ويعتبر نظام التوجيه رباعي الدفع هذا هو اﻷول في فئة السيارات الرياضية الصغيرة.

تم إعادة تصميم نظام تعليق وهيكل رينو الرياضي، مع تعديل إعدادات نظام 4CONTROL من أجل تكيفه مع السيارات الرياضية عالية اﻷداء. وهو ما أدى إلى جعل تجربة القيادة أكثر كفاءة، مما يجعل السائق يشعرون بأن السيارة ملتصقة باﻷرض. يقدم نظام 4CONTROL رشاقة عالية خلال المنعطفات الضيقة وثبات مثير للإعجاب عند الزوايا الضيقة على السرعات العالية. أما على السرعات المنخفضة، فتنعطف الجنوط الخلفية في اﻹتجاه المقابل للجنوط اﻷمامية، بزاوية قصوى تصل إلى 2.7 درجة.

يظهر نظام 4CONTROL بكامل قوته على الطرق المتعرجة ذات الرياح الشديدة مع توجيه أقوى بنسبة 20% ما يعطي تحكم ممتاز. وتعتبر اﻹعدادات المستخدمة لتوفير أداء أفضل عند الزوايا هي اﻷولى من نوعها على سيارة ذات دفع أمامي.

على السرعات العالية تدور كلا من الجنوط اﻷمامية والخلفية في نفس الاتجاه، مع وجود حد لدرجة واحدة للجنوط الخلفية. مع تعامد الجنوط الخلفية تماماً، يستمتع السائق بثبات متزايد، مع تجربة قيادة رياضية ومريحة. ويحدث الانتقال لهذا الوضع عند سرعة 60 كلم/سا أو عند 100 كلم/سا في وضع السباق.

وبما أن هذا الوضع مخصص عند القيادة على مضمار السباق، ستوضح زوايا اﻹنعطاف على السرعات العالية فائدته.

يساعد نظام 4CONTROL السائقين في وضع السيارة على الخط الصحيح خلال الزوايا، ما يمكنهم من العودة للتسارع في أقرب وقت ممكن.

حصلت ميجان منذ أول جيل لها في 2004 على مكونات قوية، ويقوم محور التحويل مع نظام التعليق اﻷمامي بكشف خبرة رينو سبورت في الهياكل وأنظمة التعليق. ,وعلى الرغم من أن محور التوجيه المنفرد للتعليق اﻷمامي مصمم في اﻷساس للسيارات الرياضية، إلا أنه تم تكييفه للسيارات أمامية الدفع، خاصة عندما يتم تزويدهم بقفل إغلاق محدد.تم إعادة تصميم المحور اﻷمامي في ميجان R.S بالكامل من أجل تكيف الهندسة العكسية مع الجنوط ذات قياس 19 بوصة ولزيادة المتانة.

تتوفر رينو ميجان RS بهيكلين مختلفين Sport، وCup. هذا يسمح للمستهلكين باختيار نوعين مختلفين من التحكم، وهو شيء فريد من نوعه حيث يسمح باختيار مواصفات محددة لنظام التعليم مقل ماصات الصدمات واليايات ومتانة مانع التقلب. تم تصميم ميجان R.S سبورت الجديدة لتكون أكثر كفاءة على الطرقات لتقدم خيارات مختلفة على كل اﻷسطح بما يتضمن أسواء الطرق. فهي تأتي مع ماصات صدمات جديدة ونظام توزيع عزم كهربائي.

بالتصرف ذاتياً في المكابح أثناء القيادة، تقوم هذه التكنولوجيا بتقليل فقدان التحكم وتحسين اﻹحتكاك عند الخروج من المنعطفات. تتناسب مع اﻷسلوب الرياضي العنيف وخاصة للقيادة على حلبات السباق، يوفر هيكل Cup نظام كبح أقوى 10% مع نظام Torsen ميكانيكي ونظام إغلاق. مع إعدادات معدلة بالمقارنة بالجيل السابق، يقوم نظام اﻹغلاق الجديد بتحسين التحكم في كل المراحل: خلال التباطؤ بمعدل 25% مقارنة ب 30% في ميجان III R.S وهو ما يعني قدرة المركبة على دخول الزوايا بدقة أكبر. وخلال التسارع، عند معدل النقل اﻷعلى والذي يصل إلى 45% مقارنة ب38% في الجيل السابق من ميجان III R.S وهو ما يزيد من اﻹحتكاك ويقلل من قلة التوجيه، وهي ميزة أساسية في السيارات ذات الدفع اﻷمامي.

كما تم زيادة قطر أقراص المكابح اﻷمامية إلى 355 ملليمتر وهو ما يعني أنها صارت أكبر ب 15 ملليمتر من الجيل السابق. ويتوفر خيارات مختلفة للنسخة ذات هيكل Cup ﻷقراص من اﻷلمونيوم أو الصلب لتقليل الوزن في كل جنط بمعدل 1.8 كجم خلال اﻹستخدام الشاق. وتركز بدالات المكابح على دقة الضغط، لتمكن السائق من البقاء في التحكم، خاصة على حلبات السباق.

تقوم 4 ضاغطات هيدروليكية بإيقاف ثاني أهم ميزة جديدة في هيكل ميجان الجديدة هو نظام تعليقها. مرة أخرى، قامت رينو سبورت برفع المعايير عن طريق تثبيت أربعة ضاغطات هيدروليكية لكافة ماصات الصدمات اﻷربعة. وتقوم هذه التقنية بوضع ماص صدمات بداخل ماص صدمات آخر.

وبينما تصل لنهاية الرحلة، يقوم مكبس ثانوي بكبح حركة الجنط قبل التوقف التام. ويتم هذا عن طريق تفريق الطاقة قبل أن تصل للجنط، مثل مطبات التوقف التقليدية، يقوم وقف الضغط الهيدروليكي بالمساعدة في وقف الحركة مع تفادي أي تأثير بندولي ما يتيح تحكم فائق في الحركة. في الوقت نفسه، يقوم بتوفير راحة فائقة عند خوض عقبات الطريق اليومية مثل مطبات السرعة والحفر وخلافه، كام بقوم الوقف الهيدروليكي بفلترة مشتات السرعة العالية: في هيكل Sport، نجد أن القيادة الرياضية أصبحت أسهل مع كفاءة هي اﻷعلى في فئتها، بينما في هيكل Cup يتوفر أداء رياضي أعلى مع تشتيت أقل للسائق.

توفر ميجان RS أعلى مستويات الأداء في فئتها بفضل محرك توربو سعة 1.8 لتر من تحالف رينو-نيسان بتقنية الحقن المباشر، حيث تم تطوير هذا المحرك ليولد قوة 280 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى يصل إلى 390 نيوتن.متر عند  2400 - 4800 دورة في الدقيقة.

ويعتبر عزم الدوران من أحد أهم عوامل المتعة، حيث تتميز السيارة بواحد من أعلى تقييمات عزم الدوران في هذه الفئة. ومن أجل تحقيق اﻷداء المطلوب، قام مصمموا محرك رينو سبورت بتصميم رأس أسطوانة جديدة تماماً، مع هيكل مدعم وتبريد أكثر كفاءة والذي يقوم بتفريق الحرارة بجانب غرفة اﻹحتراق. وكان التصميم مهمة لمجموعة من أفضل المتخصصين في سيارات رينو الرياضية.

باستخدام الحسابات المختلفة وأجهزة المحاكاة في منشأة فيري- شاتيلون، وتم تحديد وقت العمل على التطوير إلى 6 شهور فقط. كما ركز العمل أيضاً على محرك التوربو مزدوج التروس، والذي تم استخدامه في ميجان RS. تساعد هذه التكنولوجيا على تحسين العزم عند الدورات القليلة. ولزيادة سحب الهواء البارد للمحرك، تم إعادة تصميم فتحات سحب الهواء مع إضافة فتحة إضافية صغيرة بداخلها وفتر أكبر. بعد تحسين اﻷداء، حصل محرك ميجان على عدة تعديلات سطحية مثل مادة DLC على روافع الصمامات وطلاء شفاف عاكس ﻷكمام الأسطوانات. كما يعمل المحرك الحديث مع نظام سلسلة القيادة الزمنية، ويحسن من من تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و استهلاك الوقود بنسبة 11% و 8% بالمقارنة مع الجيل السابق.

يتوافر خيارين لناقل الحركة، إما يدوي أو من نوع EDC. مع اﻹبقاء على الناقل اليدوي ذو 6 سرعات المحبوب من قبل الكثيرين من ملاك ميجان III R.S، يتوفر أيضاً ناقل من نوع EDC ثنائي الكلتش ذو 6 سرعات أيضاً مع بعض التطويرات ليتحمل عزم وقوة محرك السيارة الرياضية. كما قام مهندسو رينو سبورت بتحديد معدلات نقل جديدة مع أنماط MULTI-SENSE تتكيف مع أساليب القيادة المختلفة.

مع الشكل المعبر الرياضي، تم تصميم ميجان R.S الجديدة لتقدم أعلى أداء ممكن حتى أدق التفاصيل. فعند ملاحظة جوانب السيارة نجد الثنيات بقياس 60 ملم في اﻷمام و 45 ملم في الخلف مقارن مع ميجان GT. وتم تقليل اﻹرتفاع بمقدار 5ملليمتر وجنوط بقياس 18 أو 19 بوصة وهو مايجعل مظهر السيارة العام أكثر هجومية.

تتميز ميجان كذلك بألوان شعارية مثل البرتقالي الذي يعكس ألوان رينو سبورت. ومثل اﻷصفر الذي تم تصميمه خصيصاً لنهايات جذابة وخواص عاكسة فريدة، لتسليط الضوء على مكانة السيارة. كما تمتلم المقصورة مظهر رياضي أينما تنظر، فنجد في اﻷمام مقاعد أمامية رياضية مع مساند رأس مثبتة مع خيارين من خامات المقاعد مابين نسيج ذو لون كربوني، أو Alcantara، مع تطريز أحمر بنهايات رمادية وما يزيد من إضفاء المظهر الرياضي هو كون البدالات من اﻷلمونيوم وناقل حركة مصممم خصيصاً.

ومثل ما تم تقديمه في كليو R.S يوجد نظام إضاءة LED متعدد اﻹنعاكسات مع نظام رؤية R.S، بشكل قياسي في ميجان الجديدة. تتداخل اﻷضواء المسطحة في الصادم اﻷمامي في كلا جانبين شكل شفرة F1.

تنفرد ميجان بنظام رؤية R.S الذي يضاهي الحاجة ﻹضاءة قوية وأكثر كفاءة، باﻹضافة إلى خصائص ميجان R.Sاﻷخرى. يمتلك هذا النظام تسعة أضواء LED في كل شريط، فيجمع بين أربعة وظائف بكفاء عالية، وهي أضواء جانبية، وأضواء الزوايا باﻹضافة إلى أضواء الضباب واﻷضواء بعيدة المدى التي تصل إلى 460 متر. وتعمل أضواء المدى البعيد على تكملة تكنولوجيا LED في اﻷضواء اﻷمامية. وﻷول مرة تتضمن أضواء شكل C اﻹشارات.

بينما تتمتع رينو ميجان R.S الجديدة بأداء مبهر، تتميز أيضاً بكونها سيارة رياضية متعددة المهام بامتياز، بما يتناسب مع الحياة اليومية. ولراحة كل من السائق والركاب تأتي بكل التقنيات المتقدمة الموجودة في رينو ميجان، وهذا يتمثل في: شاشة ألوان علوية قابلة للسحب تقوم بعرض معلومات عن السرعة والملاحة وتقنيات مساعدة السائق والتي تحتوي على تقنيات متعددة مثل مثبت السرعة التكيفي، مكابح الطواريء، تنبيه المسافة الآمنة، تنبيه تخطي السرعة القصوى مع القدرة على تمييز لافتات الطريق، تنبيه البقعة العمياء، باﻹضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفي ونظام ركن ذكي.

كما يمكن استخدام تابلت بتكنولوجيا R-Link 2 بقياس 7 بوصات للتحكم في كافة أنظمة المركبة: مثل تفعيل مثبت السرعة التكيفي، وأنماط MULTI-SENSE وشاشة R.S إلى آخره.

جدير بالذكر أن النظام الصوتي قد تم تطويره بمساعدة مهندسين شركة Bose، مع سماعة كبيرة في منتصف المقصورة من اﻷمام مع 8 سماعات أخرى منتشرة حول المقصورة ومضخم صوت في حقيب اﻷمتعة، ما يوفر صوت دقيق، وواضح ومتوازن.





رينو ميجان RS
  • المحرك 1.8 لتر توربو
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 280 حصانا
  • عزم الدوران 390 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة 6 سرعات آلي EDC أو يدوي