motor souq

تجربة قيادة شفروليه ترافيرس 2018 مع بكر أزهر

20 تشرين1/أكتوير 2017
بواسطة :  

سيارة عملية عائلية كبيرة أعيد تصميمها الخارجي والداخلي وتم خفض وزنها وزيادة قوتها، مع التركيز على توفير مستوى فاخر للطراز الأعلى من هذه السيارة الفارقة التي تحمل راية الجيل الثاني. ولا زالت شفروليه ترافيرس الجديدة كليا سيارة عائلية كبيرة لعام 2018. واختارت عدم تقليد شقيقتها GMC أكاديا الجديدة، من ناحية تقليص الحجم كجزء من إعادة تصنيعها مرة ثانية، والتركيز على الفئة التى تنافس فيها وحجم سيارات المنافسين.

ظهرت ترافيرس لأول مرة في الأسواق في عام 2009 واستمر الجيل الأول حتى عام 2017 وبتنافس مع كل من دودج دورانجو، و فورد إكسبلورر، و هوندا بايلوت، و نيسان باثفايندر، و مازدا CX-9. قاعدة العجلات الجديدة التي بنيت عليها ترافيرس تعرف بـ (CI) وهي التي امتدت للجيل الجديد حتى تظل سيارة لثمانية ركاب عائلية، بثلاثة صفوف كروس أوفر.

التصميم الأنيق

أصبحت السيارة شيفروليه ترافيرس 2018 أكثر شراسة من التصميم الخارجي لها كما أنها أصبحت أكثر رقيا في داخليتها ومحركها أصبح أقوى مما سبق.

الشكل الخارجي لترافيرس 2018 أصبح أكثر وأقرب منه شاحنة، مظهرها الخارجي يوحي بأنها سيارة SUV أكثر من CUV من الخارج والداخل. تصميمها جرئ ومظهرها مصقول وشرس ويبدو أن شركة شيفروليه بدأت في تغيير هويتها, مع الواجهه الأمامية لهذه السيارة والتي أصبحت متشابهه مع شفروليه ماليبو الجديدة، أصبح الشبك الأمامي أكبر وأعرض من الجيل السابق ذي التصميم السداسي الشكل بثلاثة شرائح وتم رفع شعار شيفروليه (ربطة العنق) إلى الأعلى بعد أن كان بوسط شبك التهوية.

الأضواء الأمامية أصبحت أنحف وأضيق بشكل مستطيل بمنحنى إلى جانب السيارة. الأضواء الأمامية D-OPTIC مزودة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED اختياريا. الفتحة السفلية أصبحت أصغر وأعيد تصميم أضواء الضباب الجانبية بتصميم دائري وأصبحت LED.

بشكل عام أصبح تصميم الواجهة الأمامية حديث ومتطور ورجولي. وبالنسبه لغطاء المحرك لا زالت الخطوط والتقوسات موجودة ولكنها أصبحت أنعم من الجيل السابق. ومن جانب السيارة تظهر التقوسات والانتفاخات على العجلات الأمامية والخلفية لتصبح أكثر بروزا. والاختلاف الجذري في تصميم الواجهة الجانبية هي مكان النوافذ بحيث كانت في الجيل السابق ممتدة إلى نهاية الواجهة مع كروم.

لكن ترافيرس الجيل الجديد اختلف التصميم لنرى إطار معدني حول الزجاج ولمسة كروم عند عتبات الأبواب. الواجهه الخلفية اختلفت بالكامل عن الجيل السابق ابتداء بامتداد الزجاج الجانبي للخلف والتصاقه بالزجاج الخلفي ما أعطى شكل مختلف. شرائح الكروم أسفل الزجاج صارت أعرض والتصقت بالأضواء الخلفية لكن لوحة السيارة بقيت مكانها مثل, الصدام الخلفي اندمج مع عاكسات الأضواء وفتحات العادم الاثنين بتصميم مستطيل.

الواجهه الخلفية اختلفت وأصبحت حديثة ومطورة متماشية مع الواجهة الأمامية. مساحة التخزين في صندوق الأمتعة خلف الصف الثالث 651 ليتر, وخلف الصف الثاني بعد طي الصف الثالث 1645 ليتر, وبعد طي الصفين الثاني والثالث 2781 ليتر.

فضاء الترف والراحة

تتوفر السيارة الجديدة بطرازي LS وLT (بالقماش أو الجلد) وطرازي Premier و High Country مع توفر خاصية الدفع الرباعي في جميع الطرازات كخيار، وكخاصية قياسية في طراز High Country مع مقاعد لسبع أو ثمانية ركاب. وقد حققت شيفروليه الكثير من التقدم في التصميم الداخلي للشيفروليه ترافيرس. لتصبح أكبر حجما واتساعا, التابلوه الأمامي أصبح بتصميم انسيابي مغطى بالجلد.

وشاشة في الوسط مقاس 8 بوصات، والكونسول الوسطي صار أكبر وفيه مسند كبير. تحتوي شيفروليه ترافيرس على مقصورة داخلية مزدوجة وأماكن تخزين بحجم الشاحنات, وأماكن تخزين مخفية في الخلف في منطقة صندوق الأمتعة. الطراز «هاي كانتري» هو الموديل الأعلى مستوى, المواد المستخدمة في تصنيع المقصورة الداخلية مواد ممتازة، والمزيد من التكنولوجيا، والشكل العام أكثر فخامة مع شبك تهوية أمامي مزيد من الكروم, وقضبان السقف، وجنوط لامعة، والشعار في مساند الرأس وعلى السجاد الأرضي.

وعلى الرغم من أن كل ترافيرس بنظام دفع على كل عجلات تستخدم نظام GKN الذي يمسك الدعامة حتى الحاجة إلى الجر الخلفي, إلا أنه طراز الهاي كانتري يحصل على نسخه توينستر مع كلتشات خلفية اثنين لتطبيق عزم مباشر للعجلات الخلفية التي تحتاجها أكثر شئ لسيارة صممت خصيصا لأداء أفضل على الطرق الوعرة.

تجهيزات وتقنيات

اغدقت شيفروليه على سيارتها ترافيرس بالكثير من التجهيزات والتقنيات العالية التي تضع هذه السيارة في مقدمة سيارات فئتها ومن أهم تلك التجهيزات ما يتعلق بالتقنيات المتطورة والمصممة لتأمين الراحة والأمان للركاب المتصلين طوال الوقت مع أحدث تقنيات شيفروليه للاتصال, ونظام المعلومات والترفيه MY LINK المتوفر اختياريا بقياس 7و9 بوصات ومصمم لدعم أحدث تقنية(أبل كار بلاي). ويتوفر فتحات USB في صفوف المقاعد الثلاثة مع ميزة الشحن اللاسلكي, إضافة إلى عجلة القيادة مصممة للتحكم بالهاتف وبنظام الصوتي.

ومن أهم مميزات وتجهيزات السيارة الترافيرس الجديدة طراز High Country التقنية الفاخرة، مثل التصميم الداخلي الفريد مع تشطيبات تتضمن لمسات من الجلد البني، وأقمشة مطرزة، وعجلات خاصة بالطراز قياس 20 بوصة، وشارة High Country، ومصابيح أمامية D-Optic، نظام متطور للدفع الرباعي المتواصل مع مقبض فاصل مزدوج ونشط كميزة قياسية، ومقاعد صف ثالث قابلة للطي كهربائيا. مصابيح LED نهارية.

مصابيح LED ثنائية الوظيفة D-Optic كميزة قياسية في طرازي Premier وHigh Country. نظام فتح السيارة وتشغيلها بدون مفتاح كميزة قياسية في جميع الطرازات. بوابة تحميل معززة كهربائيا في طراز LT مع الجلد، وPremier، وHigh Country، وكخيار في طراز LT مع القماش. بوابة تحميل معززة كهربائيا تعمل بدون استخدام اليدين، ونظام إسقاط ضوئي لشارة السيارة كميزة قياسية في طرازي Premier و High Country نظام التحكم الآلي المزدوج بالمناخ ثلاثي المناطق كميزة قياسية في جميع الطرازات.

استوديو ترافيرس

تقنيات الاتصال والتواصل داخل ترافيرس متطورة للغاية وتخلق بيئة ترف حقيقية، أبرزها نظام MyLink بشاشة قياس 7 بوصات كميزة قياسية في طراز LS وLT. وشاشة قياس 8 بوصات المعيار كميزة قياسية في طراز LT مع الجلد، وPremier، وHigh Country، كما أنها ميزة خيارية في طراز LT بالتشطيبات القماشية. يتوافق نظام MyLink مع نظام Apple CarPlay وجاهز للتعامل مع نظام Android Auto.

مركز معلومات القيادة مع شاشة قياس 3.5 بوصات كميزة قياسية في طرازات LS وLT، وشاشة معلومات سائق ملونة قياس 4.2 بوصات كميزة قياسية في طرازات LT مع الجلد، وPremier، وHigh Country، كما أنها ميزة خيارية في طراز LT العادي. مقاعد أمامية مغطاة بالجلد ذات تدفئة كميزة قياسية طرازات LT مع الجلد، وPremier، وHigh Country، كما أنها ميزة خيارية في طراز LT العادي مقاعد أمامية ذات تهوية ومقاعد الأطراف في الصف الثاني ذات تدفئة كميزة قياسية في طرازي Premier، وHigh Country، نظام التحكم التكيفي في السرعة (ACC) ومقاعد صف ثالث قابلة للطي معززة كهربائيا كميزة قياسية في طراز High Country. تشغيل المحرك عن بعد كميزة قياسية في طرازات LT مع جلد، وPremier، وHigh Country، كما أنها ميزة خيارية في طراز LT العادي.

المحرك القوي

أداء السيارة القوي يتأتى من المحرك الجديد V6 سعة 3.6 ليترات الذي يضخ قوة 310 أحصنة وعزم دوران 360 نيوتن-متر . القوة الحصانية أكبر تقدر بنسبه 10 بالمئة مقارنة بالجيل السابق. ويرتبط المحرك بناقل حركة آلي من 9 سرعات الجديد والذي طورته جنرال موتورز بشراكة مع فورد واستهلاك الوقود بمعدل 9.41 ليترات/100 كم على الطرقات السريعة (سيارات الدفع الأمامي)، وتتوفر الترافيرس الجديدة بنظامي دفع أمامي ونظام دفع الرباعي.

ومن أهم مزايا الترافيرس الجديدة اختيار نمط الدفع الذي يأتي قياسيا في كل الطرازات مما يمكن سائق السيارة من عمل أي تعديل دائم على أنماط القيادة المختلفة بحسب ظروف الطرقات وأنواعها، ومن فوائد هذا النظام في طرازات الدفع الرباعي أنه يسمح بالانفصال كليا عن المحور الخلفي مما يؤمن توفير في استهلاك الوقود.

وفيما يتعلق بتجهيزات السلامة توفر ترافيرس للركاب تقنيات متطورة, منها الاختياري مثل نظام رؤية محيطية والأضواء الأمامية D-OPTIC مزودة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED ونظام تنبيه للاصطدامات الأمامية، ونظام فرامل أوتوماتيكي أمامي يعمل على السرعتين العالية والمنخفضة، ونظام جديد للمساعدة في الحفاظ على خط المسار مع نظام تنبيه للانحراف عن خط المسار، ونظام الفرامل الأمامية لحماية المشاة، ونظام كاميرا رؤية خلفية ووسائد هوائية أمامية وجانبية للسائق والراكب الأمامي، وجانبية مثبتة في المقعد للسائق وستائرية رأسية لجميع صفوف المقاعد.

التجربة والانطباع

تتسارع ترافيرس من صفر إلى 100كلم/سا فى أقل من 7 ثوان بمحرك الـ 6 أسطوانات وهيكلها خفيف لكن صلب بفضل خفض الوزن الذي انخفض حوالي 182 كجم، مع إضافة مساحة أرجل 3 بوصات في الصف الثاني، كما زادت مساحة الأرجل في الصف الثالث. قيادة هذه السيارة بشكل عام مرضية ومستويات الراحة للركاب جيدة جدا.



شفروليه ترافيرس 2018
  • المحرك 3.6 لتر
  • عدد الاسطوانات V6
  • القوة 310 أحصنة
  • عزم الدوران 360 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة آلي 9 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 7 ثواني تقريباً