Volvo XC60

motor souq

تجربة قيادة رينج روفر SVAutobiography Dynamic

14 شباط/فبراير 2017
بواسطة :  

تطل السيارة التاريخية لاند روفر - رينج روفر للعام 2017 بوجه جديد وقلب أكثر جسارة وقوة لتكمل مسيرتها التي بدأت عام 1970 بالجيل الأول من هذه الايقونة الانجليزية الرائعة التي وصلت مسيرتها إلى الجيل الرابع الذي نحن بصدد تجربته اليوم مزودا بمحرك ديزل جديد ومحرك V8 سوبر تشارجر بقوة 550 حصانا يأتي حصريا لأعلى موديل وهو SV Autobiography Dynamic. بينما تحصل HSE على 40 حصانا إضافيا في محركها V6 السوبر تشارجر ، وبذلك تصدق رانج روفر وعدها بإصدار يتحدى الطرق الجبلية والجليدية ويبهر طرقات المدن.

تأتي هذه السيارة الجديدة بصفين من المقاعد متوفرة بخمسة موديلات: Base وHSE وSupercharged وAutobiography وSV Autobiography Dynamic. إن تصميم الراكب الخامس هو قياسي، مع خيار أربعة ركاب اختياري «فئةexecutive» في موديل Autobiography وقياسي في موديل SV Autobiography. تنعم لاند روفر بخطوط تصميم جذابة تظهر في تصميم الواجهة الأمامية بشبكها ذي التصميم المستطيلي الذي يحتوي على قضبان عريضة سوداء اللون مما يعطي للسيارة لمسة رياضية، بالإضافة إلى توافر فتحات تهوية صغيرة الحجم على جانبي المصد الأمامي، بينما المصابيح الأمامية فهي ذات تصميم مستطيلي مسحوبة إلى طرفي السيارة وقد أعلنت الشركة المصنعة بأن السيارة ستتوافر بالعديد من خيارات الألوان. خلفية لاند روفر تأتي بتصميم الأسطبات والصندوق الخلفي بما يتماشى بقدر كبير مع واجهة السيارة، فالأسطبات الخلفية تأتي بتصميم عمودي كبيرة الحجم والصندوق الخلفي يأتي بتصميم عريض الحجم وعليه بعض التمويجات مع وجود 4 مخارج عادم للوقود بتصميم دائري صغيرة الحجم.

تتميز مقصورة رانج روفر بأناقتها التي تشبه أناقة جناح في فندق فخم، بتصميمها وموادها وزخارفها. فقد استخدم من المواد أجودها كالخشب والجلود والخياطة المتقنة. تتموضع أمام السائق في الأعلى شاشة أجهزة القياس الرقمية بقياس 12٫3 بوصة مع شاشة مركزية وسطية بقياس 8 بوصات في متناول اليد لإرسال الأوامر للسيارة. تسمح تطبيقات InControl القياسية الاتصال بأجهزة هواتف آبل واندرويد بطريقة تجعل من التطبيقات (بما فيها iHeartRadio وStitcher وGlympse) تبدو ذاتها على الشاشة كما تبدو على الهاتف.

تحت إعدادات التحكم بالمناخ المركزية يوجد قرص محدد ناقل الحركة الخاص من لاند روفر الذي يخرج من الكونسول بمجرد تشغيل السيارة. تتناسب مساحة الأرجل والرأس الخلفية في سيارات رانج روفر ذات قاعدة العجلات القياسية ولكن قد يجدها بعض الركاب طوال القامة ضئيلة نسبيا حيث تناسبهم رانج روفر ذات قاعدة لعجلات الطويلة مع أكثر من 7 بوصة من مساحة الأرجل الخفية الإضافية وإمكانية ثني مسند الظهر للوراء. وأيضا يمكن الحصول على SV Autobiography

ذات المقاعد الخلفية الجلدية الفاخرة والطاولات القابلة للطي أليا والمساحة الرحبة. مساحة التخزين في رانج روفر متواضعة بعض الشيء حيث تبلغ المساحة الكلية 32٫1 قدم مكعب عندما تكون المقاعد الخلفية في مكانها، وعند طيها تصبح المساحة 71٫7 قدم مكعب، وهي بالتأكيد مساحة متواضعة بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي الكبيرة. توفر نسخة LWB حوالي 82٫8 مكعبا. الآن أصبحت المؤخرة بنمط الهاتش clamshell-style بقسميها التي تفتح أليا أكثر ملائمة حيث يمكن فتح الباب الخلفي فقط من خلال تحريك القدم تحت زاوية السيارة).

 تقدم هذه العملية الرياضية الجديدة واحدا من أفضل مستويات الأداء والمناوره الذكية في كل ظروف القيادة بالطرق الوعرة والمعبدة والجليدية اعتمادا على منظومة فنية متطورة تبدأ بالمحرك الأساسي في رانج روفر V6 سوبر تشارجر سعة 3٫0 ليترات بقدرة 340 حصانا و332 رطلا قدما من عزم الدوران. وهو قياسي في موديل SE. بينما تحصل HSE على نسخة من المحرك تولد 380 حصانا.

يقدر استهلاك الوقود بحوالي 19 ميلا في الغالون مجتمعة (17 داخل المدينة/23 على الطرقات السريعة) والجديد لموديل 2017 هو محرك V6 توربو ديزل سعة 3.0 ليترات يعرف باسم Td6 يولد ما يعادل 254 حصانا و443 رطلا قدما من عزم الدوران. سجلت وكالة EPA الأمريكية لحماية البيئة قوة 25 ميلا في الغالون مجتمعة (22 في المدينة/29 على الطرقات السريعة) وهي كفاءة لافتة لمثل هذا النوع من السيارات.

يمكن الحصول على محرك الديزل في الموديل الأساسي أو في موديل HSE. وتأتي القوة الضاربة مع Supercharged Autobiography المزودة بمحرك V8 سوبر تشارجر سعة 5٫0 ليترات يولد قدرة 510 أحصنة و46 رطلا قدما من عزم الدوران. تحصل SV Autobiography على نسخة من المحرك بقدرة تصل 550 حصانا و502 رطلا قدما من عزم الدوران. تقدر الوكالة الأمريكية لحماية البيئة استهلاكها بـ16 ميلا في الغالون مجتمعة (14 في المدينة و19 على الطرقات السريعة) ويتوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثمانية سرعات كتجهيز قياسي مع جميع المحركات مع نظام الدفع الرباعي الكامل.

يوفر نظام الاستجابة للتضاريس خمس أنماط تضاريس يختارها السائق مع وحدة لنقل القدرة وإعدادات الجر والسحب والتعليق. يضيف نظام الاستجابة للتضاريس 2 الاختياري نمطا تكيفيا يستشعر التضاريس ويقوم بضبط الإعدادات تلقائيا. يعزز نظام التحكم بتقدم السيارة في جميع التضاريس وظيفته بما يسمى Hill Descent Control أو «نظام التحكم بنزول المنحدر» من خلال المحافظة على السرعة المحددة من قبل السائق (أكثر من 20 ميلا في الساعة) مهما انحدرت الأرض. ويتوفر قفل الترس التفاضلي النشط اختياريا في موديل Supercharged وقياسيا في موديلي Autobiography.

تتسارع نسخة V6 الأساسية في رانج روفر من السكون إلى 60 كلم في الساعة خلال 7٫1 ثوان وقد تكون مدة غير قصيرة بالنسبة لسيارة SUV فاخرة كهذه، وأثناء تجربتنا للسيارة تسارعت نسخة الديزل الجديدة حتى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 7٫7 ثوان. ومن ناحية أخرى انطلقت رانج روفر Supercharged من السكون إلى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال زمن قياسي مذهل بلغ 4٫7 ثوان.



رينج روفر SVAutobiography
  • سعة المحرك 5 لترات
  • عدد الاسطوانات  V8
  • القوة 550  حصانا
  • عزم الدوران 680 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة ZF آلي 8 سرعات
  • التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5,5 ثواني
  • السرعة القصوى  250 كلم/سا (محددة إلكترونياً)
  • السعر حوالي 750,000 ريال تقريباً