motor souq

تجربة هيونداي أكسنت 2018: تغييرات جذرية لتتفوق على منافسين

27 آذار/مارس 2018
بواسطة :  

لقد جاءت هيونداي أكسنت 2018 الجديدة وحملت معها خبر سار وخبر سيئ، فالخبر السار هو أن أكسنت الجديدة أصبحت أوسع مع مزايا أكثر للسلامة والأمان واستهلاك أقل للوقود مقارنةً مع الجيل السابق، أما الخبر السئ هو أنه تم إلغاء موديل الهاتشباك نظراً لانخفاض اهتمام السوق الأمريكي به، وأصبحت أكسنت تتوفر بـ 4 أبواب حصرياً.

التصميم الجديد

الشكل العام الخارجي للسيارة تغير كثيراً، فالواجهة الأمامية تجددت وأصبحت مشابهة كثير لأختها الكبيرة إلنترا، والأضواء الأمامية ممتدة إلى جوانب السيارة بتصميم انسيابي حديث طراز LED، يتوسطها شبك تهوية أكبر حجماً سداسي الشكل مثل باقي طرازات هيونداي الجديدة، وعلى الجوانب نلاحظ أن أضواء الضباب الدائرية اندمجت مع الصدام الأمامي.

كما أصبحت خطوط التصميم الجانبية ناعمة ومتناغمة مع التصميم الأمامي، المرايا الجانبية بلون السيارة وفيها أضواء المؤشر، وتتوفر بجنوط مقاس 15 و16 و17 بوصة للطراز الأعلى مستوى وتأتي بتصاميم مختلفة.

بالرجوع إلى الخلف سنجد أن التصميم مختلف تماماً عن الجيل السابق، وبالنظر إلى تصميم الواجهة الأمامية والخلفية تبدو السيارة وكأنها نسخة مصغرة من إلنترا، وتأتي المؤخرة بجناح صغير على غطاء صندوق الأمتعة، وأضواء خلفية LED بتصميم انسيابي ممتدة إلى جوانب السيارة، وعاكسات الأضواء على جوانب الصدام الخلفي وواقي باللون الأسود أسفل الصدام الخلفي، وبشكل عام تتشابه الجهة الخلفية كثيراً مع شقيقتها سوناتا الجديدة.

على صعيد الأبعاد والمساحة تأتي أكسنت بنفس السعة لصندوق الأمتعة، حيث تبلغ سعتها 388 لتراً وهي منافسة جداً في فئتها، وأصبحت قاعدة عجلات أكسنت أطول بمقدار 0.4 بوصة، بينما ازداد طول الهيكل بمقدار 0.6 بوصة، مما أعطى المقصورة الداخلية مساحة إضافية للأقدام في المقاعد الأمامية والخلفية، كما ساهمت قاعدة العجلات الجديدة بتغيير الشكل الخارجي كلياً.

المقصورة الداخلية

عندما نتحدث عن المقصورة الداخلية يجب ألا ننسى أنها سيارة صغيرة بعقلية اقتصادية، لكن أكسنت الجيل السابق كانت توفر بيئة عمل ممتازة، ومساحة فوق المتوسطة وسهولة الوصول بشكل معقول للدخول والخروج. وبالنسبة للجيل الجديد استطاعت هيونداي أن تجعل أكسنت أطول وأعرض قليلاً، وبالتاي أصبحت المقصورة أكبر وأوسع من الجيل السابق، بمساحة للأقدام 1,120 ملم لركاب المقاعد الأمامية بزيادة قدرها 38 ملم.

كما حصلت المقصورة على عملية إعادة تصميم شملت لوحة القيادة ووحدة التحكم بتصميم جديد أجمل، كما أصبحت تتوفر بشاشة لمس مركزية اختيارية مقاس 7.0 بوصات تدعم تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto، وكذلك أصبحت الكاميرا الخلفية تتوفر بصورة قياسية.
أما في المقاعد الخلفية فقد ازدادت مساحة الأقدام بمقدار 44 ملم لتصبح 890 ملم مع مساحة للرأس لا بأس بها، ويمكن طي مقاعد الصف الثاني بزاوية 40/60.

الفئات والمحركات

وستعتمد أكسنت على خيارين من محركات البنزين، الأول محرك غاما 4 أسطوانات بمحرك سعة 1.6 لتر بعطي قوة 123 حصان وعزم دوران 151 نيوتن-متر، أما الخيار الثاني فهو محرك كابا سعة 1.4 لتر يعطي قوة 100 حصان وعزم دوران 132 نيوتن-متر. ويرتبط المحركان بناقل حركة من 6 سرعات آلي أو يدوي.

ويبغل معدل استهلاك الوقود في أكسنت 7.43 لتر/100 كلم في المدينة و 10.9 لتر/100 كلم على الطرق السريعة و 8 لتر/100 كلم مختلط، في حين يبلغ معدل الاستهلاك مع ناقل حركة 10.46 لتر/100 كلم في المدينة و 10.9 لتر/100 كلم على الطرق السريعة و 9.11 لتر/100 كلم مختلط.

وستتوفر هيونداي أكسنت 2018 في أسواق المملكة العربية السعودية بـ 4 فئات، حيث ستعتمد الفئات الثلاث الأولى على المحرك ذو سعة 1.4 لتر، بينما ستعتمد الفئة الأعلى على المحرك ذو سعة 1.6 لتر.

وفيما يلي نستعرض لكم مواصفات كل فئة:

  • الفئة الأساسية (ستاندرد)

تأتي مع ناقل حركة آلي من 6 سرعات، وجنوط معدنية مقاس 15 بوصة، وجهاز تكييف وإكسسوارات تعمل آليا، وعجلة قيادة قابلة للتعديل والإمالة، ومثبت سرعة، وظهر المقاعد الخلفية قابل للطي بدرجة 40/60، وبلوتوث، وكاميرا خلفية، وشاشة عرض تعمل باللمس مقاس 5 بوصات، ونظام صوتي بأربعة سماعات مع CD وفتحة USB وAUX .

  • الفئة المتوسطة (نصف فل)

تتمتع بنفس مواصفات الفئة الأساسية، مضافاً إليها جنوط لامعة مقاس 15 بوصة، ومكابح أسطوانية خلفية، وأضواء أمامية أوتوماتيكية، ومرايا جانبية مدفأة، وعجلة القيادة قابلة للإمالة وتلي سكوبينغ، وصندوق للتخزين في الكونسول الوسطي مع مسند للذراع قابل للانزلاق، ومدخلي USB، وبلوتوث مع أوامر صوتية، وشاشة عرض مقاس 7 بوصات تعمل باللمس تدعم تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto، ونظام صوتي مطور بـ 6 سماعات.

  • الفئة الأعلى (فل) بمحرك 1.4 لتر

تتمتع بنفس مواصفات الفئة المتوسطة، مضافاً إليها جنوط مقاس 17 بوصة، وأضواء ضباب، وأضواء أمامية بكشافات ضوئية بإشارات LED، ومؤشرات انعطاف على المرايا الجانبية، وفتحة سقف، وتفتح صندوق الأمتعة بدون يدين، والدخول بدون مفتاح، وتشغيل السيارة بضغطة زر، ونظام تكييف أوتوماتيكي، ومقاعد أمامية مدفأة، وعجلة القيادة مغطاة بالجلد مع ناقل الحركة، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام مكابح الطوارئ الذاتية.

  • الفئة الأعلى (فل) بمحرك 1.6 لتر

تأتي هذه الفئة بتجهيزات تشمل أضواء أمامية مع كشاف ضوئي بإشارات LED، وأضواء ضباب، ومؤشرات انعطاف على المرايا الجانبية، وفتحة سقف، ومن الخلف تفتح صندوق الأمتعة بدون يدين. دخول السيارة بدون مفتاح، وتشغيل السيارة بضغطة زر، ونظام تكييف أوتوماتيكي، ومقاعد أمامية مدفأة، وعجلة القيادة مغطاة بالجلد مع ناقل الحركة، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام مكابح الطوارئ الذاتية.

انطباع القيادة

الجلوس في المقصورة الداخلية أصبح مريحاً بفارق كبير، حيث أصبحت مقصورة أكسنت إحدى أكثر المقصورات راحة في فئة السيارات السيدان الصغيرة.

أما على صعيد القيادة فإن التسارع واندفاع السيارة هو نفسه لكن بهيكل قوي وقاسي ومستقر وبالتالي تطورت المناورة كثيراً، علماً بأن الجيل السابق لم يملك الرشاقة المطلوبة، كما أن مكابحها لم ترتقي لمستوى المنافسين، لكن كل ذلك تغير في أكسنت 2018 الجيل الجديد.

ومن الإيجابيات الأخرى في أكسنت الجديدة هو تصميمها من الخارج والداخل، كما أصبحت المقصورة تدعم تطبيقي Apple CarPlay و Android Auto بصورة قياسية في الطراز الأعلى (فل)، والذي يتمتع كذلك بمكابح الطوارئ الآلية.

لكن أداء السيارة يعيبه بعض ضجيج الطريق والإطارات على الأسطح الخشنة، كما لم تحصل الاسيةر على نظام رصد النقطة العمياء والتحذير من العبور الخلفي.



هيونداي أكسنت 1.6 موديل 2018
  • سعة المحرك 1.6 لتر
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 123 حصانا
  • عزم الدوران 151 نيوتن-متر
  • ناقل الحركة 6 سرعات آلي أو يدوي