motor souq

هيونداي سوناتا 2018 في تجربة قيادة مع بكر أزهر

20 آب/أغسطس 2017
بواسطة :  

طرحت شركة هيونداي طرازها المحدّث من السيارة سوناتا في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط بعد أن خضع لتحسينات واسعة في التصميم الخارجي وأضيفت إليه مجموعة مثيرة للإعجاب من معايير السلامة وزود بـ 3 خيارات من المحركات وناقلات الحركة.

وفي الحلقة الجديدة من برنامج سعودي أوتو لايف يعرفكم بكر أزهر على سيارة هيونداي سوناتا 2018:

ومع الموديل الجديد من سوناتا تمكنت هيونداي مرة أخرى من النجاح في إرساء المعايير بفئة سيارات السيدان متوسطة الحجم والتي تشمل سيارات لها تاريخ عريق في هذه الفئة مثل تويوتا كامري 2018 بجيلها الجديد و هوندا أكورد 2018 المعاد تصميمها بالكامل و شفروليه ماليبو 2017 و فورد فيوجن 2017.

قدمت هيونداي لأول مرة سوناتا في السوق المحلية الكورية في العام 1985 باعتبارها الطراز الفاخر من ستيلار وتم تصديرها لكندا ولم يتم تصديرها للولايات المتحدة الأمريكية، ثم تم اطلاق الجيل الثاني في العام 1988 والذي صممه جيورجيتو جيوجيارو وصنعت في كندا (بالإضافة إلى كوريا الجنوبية) ووصلت إلى صالات العرض الأمريكية كموديل 1989، وظهر الجيل الثالث في العام 1993، والرابع في عام 1998، والخامس في العام 2004 والسادس في العام 2009، وصل الجيل السابع الحالي في العام 2014 كموديل 2015، والآن تبيع هيونداي مئات الآلاف منها كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.

أبرز التغييرات

تعتمد سوناتا الجديدة موديل 2018، الذي وضعت تصاميمه في ستوديو كاليفورنيا للتصميم التابع لهيونداي، على الإرث العريق لهذه السيارة، فيما يحدث التصميم الخارجي الفريد نقلة نوعية في المظهر الدرامي الجديد الذي يميزها، والذي يبرزه الشبك الأمامي ذو الفتحات المتوالية والمسمى كاسكيدينغ غريل (الشبك متوالي الانحدار) الذي بات سمة مميزة لسيارات هيونداي، ومؤخرة جديدة تماما تبرز العلامة التجارية بوضوح بعد أن خفض موضع لوحة التسجيل من غطاء الصندوق الخلفي إلى المصد.

 

وشملت التغييرات الصفائح المعدنية الجديدة التي شكلت غطاء المحرك والمصدات الأمامية والصندوق الخلفي لتصوغ المظهر الديناميكي الجديد للسيارة، كما خضعت العجلات المعدنية لإعادة التصميم وجاءت بقياسات 16 و17 و18 بوصة، وتم تجديد تصاميم الإنارة، سواء مصابيح الإنارة النهارية ذات الشكل العمودي أو المصابيح الأمامية أو الخلفية، وجميعها من مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED)، ما منح السيارة تصميماً بارزا ذا وضعية واثقة وبارزة. ويكسب شبك التبريد الأمامي المنخفض والمتسم بالاتساع غطاء المحرك مظهرا أطول وأكثر أناقة، يحقق التوازن معه من الخلف المصابيح المرتفعة على الصندوق الخلفي، ما يجعل صورة البنية الجانبية للسيارة تبدو أكثر ديناميكية وجاذبية.

مقصورة جديدة

في الداخل، خضع الكونسول الوسطي ولوحة العدادات والتحكم لتجديد شامل بطريقة تزيد البعد البصري وتضفي شعورا بالفخامة يشكل انعكاسا للمظهر الخارجي الجديد الجذاب، وتشمل التغييرات في المقصورة عجلة قيادة رياضية ثلاثية الأضلاع وأزرارا بهيئة مفاتيح بيانو للتحكم في نظام الصوت ونظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، ويمكن تزويد سوناتا 2018 بشاشة ملونة اختيارية تعمل باللمس بقياس 7 بوصات لتشغيل النظام الصوتي، كما أنها مجهّزة للعمل مع تطبيق كار بلاي من أبل في البلدان التي يكون فيها هذا التطبيق متاحا، وتم تحسين نظام الملاحة بإضافة ميزة الرؤية بعين الطائر التي تتيح رؤية محيطية للسيارة.

وتشمل مزايا الراحة الجديدة تشغيل المحرك عن بعد باستخدام مفتاح ذكي، ما يمكن السائق من تسخين المحرك وتشغيل تكييف الهواء قبل ركوب السيارة، كما يستطيع الركاب شحن هواتفهم الذكية من دون مقابس وأسلاك باستخدام منصة شحن لاسلكية متاحة تعمل وفق معيار تقنية تشي Qi للشحن اللاسلكي.

ويمكن تزويد كل سيارة من سيارات سوناتا 2018 بنظام الكشف عن البقعة العمياء ونظام التحذير من عبور المركبات في الخلف ونظام المساعدة الأمامية والخلفية في ركن السيارة، وهي مزايا من شأنها أن تُثري قائمة مواصفات السلامة في السيارة، الزاخرة أصلاً بالمزايا. ويعمل نظام التحذير من عبور المركبات في الخلف مع الكاميرا القياسية الخاصة بالرؤية الخلفية من أجل طمأنة السائق إلى خلوّ الطريق وراءه أثناء الرجوع إلى الخلف. كذلك زُوّدت مقاعد السيارة بنقاط الربط "آيزوفيكس" ISOFIX المعيارية لتثبيت مقاعد الأطفال تعزيزاً لسلامتهم.

خيارات مرنة للمحرك

تتميز سيارة سوناتا بمجموعة خيارات من المحركات المتقدمة المصنوعة بالكامل من سبيكة معدنية والمؤلفة من أربع أسطوانات، وتشمل هذه الخيارات في منطقة الشرق الأوسط بثلاثة محركات:

  • محرك سعة لترين وهو المحرك الأقوى بفضل قدرته على توليد قوة مثيرة للإعجاب تبلغ 245 حصانا مع شاحن التوربو المتطور، وهو يعمل مع ناقل حركة آلي جديد بـ 8 سرعات.
  • محرك سعة 2.4 لتر بنظام الحقن متعدد النقاط MPI يولد قوة 178 حصاناً يتصل مع ناقل حركة آلي بـ 6 سرعات.
  • محرك سعة 2.4 لتر GDI يولد قوة 186 حصاناً يتصل مع ناقل حركة آلي بـ 6 سرعات.

الأسعار

ستتوفر سوناتا 2018 لدى وكلاء هيونداي في المملكة العربية السعودية بسعر يبدأ من 74,000 ريال سعودي للموديل الأساسي، أما الموديل الأعلى فسيبدأ سعره من 108,000 ريال سعودي.

انطباع القيادة

عند قيادة هيونداي سوناتا موديل 2018 على طرق مختلطة بين منعطفات وملفات وطرق سريعة وشوارع المدينة لاحظت تحسن كبير في أداء السيارة من ناحية ديناميكيتها وهذا يأتي من تحديث نظام التعليق والذي أثر أيضا على نوعية الركوب وصارت سلسة أكثر خاصة على المطبات فهي تمتص المطبات بطريقة أفضل من هيونداي سوناتا السابقة، كما أن تحديث وتعديل الشاسيه جعل أداء السيارة على الملفات والمنعطفات بحد أدنى من لفة الهيكل ما جعل طريقة قيادتها مطورة جدا، ولكن كنت أتمنى أن أشاهد ميزات السلامة النشطة متوفرة في كل الطرازات وليس فقط في الموديلات الأعلى مستوى.



هيونداي سوناتا 2018
  • المحرك 2.0 لتر توربو
  • عدد الاسطوانات 4
  • القوة 245 حصانا
  • ناقل الحركة آلي 8 سرعات
  • السعر 74,000 - 108,000 ريال