motor souq

تعرف على الطريقة الصحيحة لقطر السيارة

26 آب/أغسطس 2017
بواسطة :  

قد تتعرض السيارات خلال فصل الشتاء لبعض الأعطال التي تستلزم قطر السيارة إلى أقرب ورشة فنية، وأوصت ديانا شبرونج من نادي السيارات الألماني بمراعاة بعض النقاط الهامة عند قطر السيارة.

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أنه يلزم على قائد السيارة الحرص على الإبقاء على شد الحبل أثناء قطر السيارة، ولا يقوم السائق الخلفي بالكبح إلا لتأمين الشد، بالإضافة إلى الاتفاق مع السائق الأمامي على إشارة معينة عندما يلزم كبح السيارة المقطورة.

ويمكن التمرن ببطء على بداية السير والقطر مرتين أو ثلاث مرات في موقف السيارات أو منطقة ذات كثافة مرورية منخفضة، ويتم ربط السيارتين من خلال تجهيزة القطر، ولكن ليس بشكل قطري (مائل)، حتى لا تنحرف السيارة. وينبغي ألا يزيد طول حبل القطر عن خمسة أمتار، وأضافت شبرونج أنه يلزم أن يكون بطول كافٍ، مع ضرورة تمييزه بعلامة حمراء مثلاً، وينطبق ذلك أيضا في حالة استخدام قضيب الجر.

وبالنسبة للسيارة المقطورة يتم ضبط ناقل الحركة على الوضع المحايد، مع تشغيل الإشعال، لتجنب قفل المقود، مع تشغيل أضواء التحذير بشكل دائم. وإذا كانت الإضاءة معطلة بالسيارة فيلزم نقلها على شاحنة قطر.

وأضافت الخبيرة الألمانية أن نظام تعزيز الاتجاه ومعزز قوة الكبح لا يعملان بدون المحرك، لذا تكون عملية التوجيه والكبح صعبة جدًا، لذا يلزم أن يتمتع سائق السيارة الخلفية بالقوة البدنية والمهارة الكافية لتوجيه السيارة.

وفي حالة تعطل سيارات نقل الحركة الأوتوماتيكي أو موديلات الدفع الهجين أو السيارات الكهربائية يلزم الاطلاع على دليل التشغيل لمعرفة عما إذا كانت السيارة يمكن قطرها، وما هي الاشتراطات الواجب مراعاتها. ويجب أن تتم عملية القطر ببطء، وعدم تجاوز سرعة 50 كلم/سا.

يمكنكم الضغط هنا لقراءة المزيد من نصائح سعودي أوتو