×

ابحث فى سعودى أوتو


تصميم سياره جديده قد يأخذ 3 سنوات ويمر بخطوات معقده

30 إبريل 2020
04/30/2020
التصميم بين الفن والعلم والتسويق


في فترة ظهور وانتشار السيارات بالعالم من الربع الأخير من القرن التاسع عشر وحتى ثلاثينات القرن العشرين  بدأ تصميم السيارات يتزايد من حيث الشكل وأصبحت أكثر إبداعاً. وهناك شكلان مختلفان عن بعضهما كثيراً، وأثر بعمق في تصميم السيارات. وهما رخاء السيارات الأمريكية ورقة السيارات الإيطالية. وأعطى الأمريكيون أولى اهتمامتهم لتصميم سياراتهم  وأهم التصميمات عُملت ل"ديترويت الثلاثة الكبرى" وهم: هارلي إيرل لجنرال موتورز ، وجورج ووكر لفورد ، وفيرجيل إكسنر لكرايسلر .

ولعب التصميم دوراً هاماً في تطوير السيارات، وفي عام 1944 اتفق مصمموا السيارات في تأسيس جمعيات. وبعد ثلاث سنوات ظهرت على غلاف مجلة تايم  أجمل التصميمات كانت لطراز ستوديباكر ستار لاينر  عام 1953 .ولكن تصميم الطراز الإيطالي ( كيستاليا ) مثل هو الذي يدوم تصميمه متألقاً لفترة أطول إلى يومنا هذا . ومن الأسماء الكبيرة في تصميم السيارات التي لا تزال تحتفظ بريادتها في هذا المجال بيني نفارينا و غروبو بيرتوني  و زاغوتا و غيا . وعلى الرغم من أن هناك استوديوهات تصميم في الولايات المتحدة منذ عام 1930 إلا أنها لم تكن موجودة بعد في أوروبا. وأسس سيمكا أول استوديو في أوروبا بعد أن أدرك أهمية التصميم. وبعد فترة وجيزة أدركت شركات السيارات الأخرى ضرورة التعاون بين بيجو وبينينفارينا لذلك تعاقدت مع استوديوهات مشابهة أيضاً.

كم يستغرق من الوقت تصميم سياره جديده :

تستغرق عملية التصميم  حوالي 3 سنوات ، خلال هذه المرحلة ربما يتغير التصميم جذريا ، أو يتم استبعاده بالكامل  . بشكل عام هناك خطوات يمر فيها التصميم قبل أن يصبح أداة جاهزة للعرض وأولها
الرسم  :  نبدأ بالعادة برسم بسيط أو سلسلة من الرسومات من قِبل مصمم واحد يملك فكرة معينة . رسم المصمم ممكن أن يأتي من أي مكان - هي فكرة شخصية تكون مقدمة لتقديم تصميم
تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد إلى نماذج ثلاثية الأبعاد :
وهنا يبدأ وضع التصاميم على الكمبيوتر ثم نستخدم هذه التعديلات لإنشاء مجسم من الصلصال ، عادة يتم عمل هذا المجسم باليد ، ويمكن استخدام بعض الاختراعات التكنولوجية الحديثة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد .
انشاء مجسم بالأبعاد الحقيقية للتصميم :  
النموذج الكامل من الممكن أن يصنع من الصلصال ( الطين ) ، أو من البوليمرات ، أو من مركبات مواد أخرى ، لجعل النموذج أخف وزنا ، و بالتالي يسهل نقله .لكن ربما نشاهد أحدهم استبدله بمواد أخرى أرخص و أسهل للتعامل معها .

التصميم الداخلي :

عادة يتم تنفيذه من قبل المصمم الأساسي للسيارة ، كما فعلنا بتصميم الهيكل الخارجي ،، تصميم الداخلية سيمر بنفس المراحل من رسم عدة رسومات أولية و إعادة تصميم لمرات عديدة .
اختيار المواد الستخدمة :
عند الانتهاء من جميع الخيارات النهائية للتصميم الداخلي و الخارجي ،، يبدأ المصممون باستعراض الآلاف من الخيارات المتاحة لهم من الطلاء و تقليم الألوان و الأقمشة و البلاستيك و الاكسسوارات وخلافه .
هندسة المقصورة :
تستخدم أيضا نماذج تفصيلية للتصميم الداخلي و ذلك لإجراء التعديلات و التحسينات للوحة التحكم الخاصة بالسائق و شاشات لوحة القيادة و التصميم بشكل عام .
النموذج النهائي لتصميم السياره  :
بعد كل الخطوات السابقه  يمكن بعدها للمصمم  النظر للنموذج المادي للسيارة في شكله الكامل داخليا و خارجيا ، و هذه النسخة بالغالب يشار لها على أنها نسخة مفهوم ( كونسبت ) – ثم بعد ذلك تتم الموافقة النهائية على نموذج التصميم