×

ابحث فى سعودى أوتو


إصدار Project C من هيونداي i30 N لمنافسة فولكس فاجن جولف GTI

21 أكتوبر 2020
10/21/2020 22:53:50
هيونداي i30 N Project C


طورت هيونداي نسخة من i30 N تركز بشكل أكبر على الأداء على حلبات السباق، وذلك لرغبة الشركة الكورية في منافسة فولكس فاجن جولف GTI TCR، وتتميز النسخة المطورة بانخفاض في الوزن يبلغ 50 كجم تقريباً بالمقارنة مع الطراز الأصلي، ويأتي الإصدار الجديد تحت اسم Project C، ويعود الفضل في فقد هذا القدر الكبير من الوزن إلى العديد من الأشياء، أهمها هو استخدام جنوط مصقولة من نوع OZ Racing قياس 19 بوصة، ما وفر ما يبلغ 22 كجم.

ويعود السبب الثاني لفقدان الوزن إلى الاستعانة بغطاء محرك مصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، مما خفض الوزن بمقدار 7.2 كجم بالمقارنة مع الغطاء المعدني القياسي في i30 N، كما أن الفتحات الجانبية خفضت من الوزن بمقدار 499 جم، في حين أن استخدام مشتت خلفي من نوع CFRP ساعد في إنقاص الوزن بمقدار 386 جرام.

أداء مذهل من هيونداي i30 N Project C

هناك بعض التغييرات الميكانيكية التي ساعدت أيضاً في إنقاص وزن الهاتشباك، حيث تم استخدام مفصلات مصنوعة من الألومنيوم بدلاً من الصلب على المحور الخلفي ما ساعد في خفض الوزن بمقدار 4.66 كجم، بالإضافة إلى ذلك، فنظام التعليق الأكثر صلابة جعل السيارة أقرب إلى الطريق بمقدار0.2 بوصة لتحسين التحكم في السيارة وتقليل مركز الثقل بمقدار 0.3 بوصة.

مقصورة هيونداي i30 N Project C

الشركة الكورية أجرت أيضاً بعض التغييرات داخل المقصورة، حيث تم تبديل المقاعد الأمامية القياسية لإفساح المجال لمجموعة من المقاعد المخصصة للسباق، وهو ما أزال 7.5 كجم من وزن السيارة، وبالرغم من أن الهاتشباك صارت أخف وزناً، إلا أن المقاعد الجديدة توفر دعماً أكبر للسائق وكذلك الراكب الأمامي خصوصاً عند الانعطافات الحادة.

ومن الظاهر أن الطراز الجديد يهتم بشكل أساسي بخفض الوزن قدر الإمكان، لذلك لا توجد أية تغييرات فيما يخص المحركات وناقل الحركة، ولكن كما نعلم فإن نسخة i30 N تأتي مزودة بحزمة الأداء، وهو ما يعني استخدام محرك توربو سعة لترين بقوة 271 حصان و378 نيوتن.متر من عزم الدوران، وهو بالطبع يتفوق بشكل كبير على المحرك القياسي.

ختاماً، فإن إصدار Project C من i30 N سيكون موجه للسوق الأوروبي فقط، وسيتم الكشف عنه اليوم في معرض فرانكفورت للسيارات، وسيقتصر الإنتاج على 600 نسخة فقط، مع توقع البدء في تسليم العملاء في وقت لاحق من هذا العام.