بالفيديو: تويوتا كورولا - كيف أصبحت السيارة الأكثر شعبية في العالم؟

بالفيديو: تويوتا كورولا - كيف أصبحت السيارة الأكثر شعبية في العالم؟
  • 27 فبراير 2018
  • ما السر وراء النجاح التاريخي لتويوتا كورولا، وما الذي جعلها تواصل مبيعاتها المذهلة لأكثر من 50 عاماً؟ هذا ما سنجيب عليه في الفيديو المرفق...

     

    تعتبر تويوتا كورولا هي السيارة الأفضل مبيعاً في العالم، حيث تجاوزت مبيعاتها مليون نسخة في عام 2017، و أكثر من 45 مليون نسخة حول العالم منذ انطلاقها لأول مرة. لكن ما السر وراء النجاح التاريخي لسيارة تويوتا كورولا، وما الذي جعلها تواصل مبيعاتها المذهلة لأكثر من 50 عاماً؟

     

    الإجابة ستجدونها في الفيديو المرفق:

     

    الإجابة هي أن شركة تويوتا استطاعت بهذا الطراز أن تجد الخلطة السحرية للسيارة المثالية، فرغم أنها لا تتمتع بأداء رياضي أو مقصورة واسعة جداً، لكنها تقدم مستوى مناسب على جميع الأصعدة، سواءً على صعيد الجودة أو الأداء أو الرحابة أو استهلاك الوقود أو السعر، وهذا ما يجعلها الخيار الأمثل لأكثر من مليون عميل سنوياً.

    ورغم شعبيتها الجارفة، إلا أن هناك بعض الحقائق التي لا يعلمها الكثيرون حول كورولا، ففي خمسينيات القرن الماضي، بدأ الاقتصاد الياباني بالتعافي من آثار الحرب العالمية الثانية، مما شجع شركات السيارات على إنتاج سيارة عائلية متوسطة الحجم وذات سعر مقبول. ونتيجة لذلك أطلقت تويوتا سيارة "بابليكا"، التي فشلت في جذب العملاء.

     

    الجيل الأول 1966 - 1970

    في عام 1966 قدمت تويوتا لأول مرة طراز رياضي ببابين يحمل اسم "كورولا". وأعلنت حينها عن خطتها المفاجئة بتصنيع 30 ألف نسخة شهرياً من السيارة في الوقت الذي كان إجمالي إنتاج الشركة لا يتجاوز 50 ألف نسخة في الشهر الواحد.

    وبعد 3 سنوات من إنطلاقها، أصبحت كورولا أفضل السيارات مبيعاً في اليابان وساهمت بإحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات اليابانية.

    ويعد "تاتسو هاسيجاوا" هو صاحب الفضل في تصميم الجيل الأول من كورولا، والمذهل هو أنه كان مصمم الطائرات الحربية خلال الحرب العالمية، لذا فعند توليه مسؤولية تصميم كورولا قام بإضافة العديد من التحسينات على أيروديناميكية السيارة المستوحاة من الطائرات.

    وكانت الفكرة الأساسية بالنسبة لـ"هاسيجاوا" هي جعل كورولا أفضل من باقي السيارات بشكل عام. وأبرز ما تميز به الجيل الأول من كورولا هو الطابع الرياضي بالرغم من كونها سيارة عائلية، حيث حصلت على محرك ذات 1,100 دورة في الدقيقة، أي أكثر من منافستها نيسان صاني، مع ناقل حركة يدوي من 4 سرعات، بدلاً من ناقل الحركة التقليدي ذو 3 سرعات.

    الجيل الثاني 1970 – 1974

    وفي عام 1970 تم تقديم الجيل الثاني مع 3 محركات جديدة، وبدون تغييرات كبيرة على الشكل الخارجي، وتوفرت كورولا آنذاك كموديل كوبيه أو سيدان أو واجون أو فان.

    الجيل الثالث 1974 – 1979

    أما في عام 1974 فازداد حجم ووزن كورولا، كما توفرت بموديلين إضافيين هما هاتشباك و كوبيه بسقف، مع خيارين جديدين للمحركات.

    الجيل الرابع 1979 – 1983

    وجاء الجيل الرابع في عام 1979 بتصميم جديد تماماً شمل شبك أمامي ومصابيح أمامية وخلفية جديدة أكثر بساطة، مع خيارات عديدة للمحركات والموديلات.

    الجيل الخامس 1983 – 1987

    وفي عام 1983 ظهر الجيل الخامس بتصميم عصري آنذاك مع غطاء محرك مائل، لكن التغيير الأبرز هو توفر نظام الدفع الأمامي على عكس الأجيال السابقة، التي توفرت بنظام الدفع الخلفي فقط.

    الجيل السادس 1987 – 1991

    ومع قدوم الجيل السادس في عام 1987 تخلت كورولا عن الشكل الصندوقي المعتاد وأصبح تصميمها أكثر انسيابية، مما أدى لتحسن الأداء بشكل عام.

    الجيل السابع 1991 – 1995

    وفي عام 1991 تغير تصميم كورولا كلياً، حيث تجددت الواجهة الأمامية وأصبح الشكل العام أكبر حجماً وأثقل وزناً أكثر أيروديناميكية، كما اعتمدت على محرك أساسي سعة 1.3 لترات بقوة 72 حصان وعزم دوران 98 نيوتن متر.

    الجيل الثامن 1995 – 2000

    أما الجيل الثامن فتميز بواجهة جديدة إضافةً إلى وزن أخف من الجيل السابق، وذلك بفضل استخدام الألمونيوم في بناء المحرك. كما وفرت تويوتا موديلات عديدة بتصاميم مختلفة.

    الجيل التاسع 2000 – 2007

    ومع بداية الألفية الجديدة، استمرت مبيعات السيارات بالانحدار بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية في اليابان، لذا فقد قررت تويوتا أن تعيد تصميم كورولا على جميع الأصعدة وتزويدها بمواصفات تناسب القرن الحادي والعشرين، وبالفعل انطلق الجيل التاسع بشخصية جديدة كلياً.

    حيث تميز بشكل خارجي منتفخ ومقصورة أكثر رحابة ذات جودة عالية وتقنيات جديدة، كما أصبحت السيارة أكثر اعتمادية وصلابة في الأداء.

    الجيل العاشر 2007 – 2013

    أما الجيل العاشر فقد ركزت تويوتا خلال في عملية تطويره على احتياجات الأسواق العالمية وليس اليابانية فقط كما كان الحال مع الأجيال السابقة، حيث تم رفع مستوى ديناميكية الأداء التي تعد عاملاً مهماً في الأسواق الأوروبية، كما تم تحسين سهولة الاستخدام من أجل الأسواق الأمريكية، إضافة إلى ازدياد رحابة المقصورة لأسواق الشرق الأوسط. لتكون النتيجة هي سيارة ترضي العملاء في جميع أنحاء العالم.

    الجيل الحادي عشر 2013

    بالوصول إلى الجيل الحادي عشر والحالي، أصبحت كورولا في عام 2013 هي حصيلة عملية تطوير استمرت لما يقارب 50 عاماً، فقد تحسن تصميمها بشكل غير عادي، فضلاً عن تقديمها لأداء رشيق واقتصادي، والأهم من ذلك هو القيمة مقابل المال.

    وتعمل تويوتا كورولا 2018 بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1.8 لتر بقوة 132 حصان وعزم دوران 174 نيوتن-متر. وهي تتوفر في المملكة العربية السعودية لدى شركة عبداللطيف جميل بسعر يبدأ من 64,155 ريال سعودي.

    ولا زالت كورولا حتى اليوم السيارة الأكثر مبيعاً في العالم، حيث وصلت مبيعاتها في عام 2017 إلى 1,015,000 نسخة عالمياً، ويتم تصنيعها في 13 دولة مختلفة ويتم بيعها في أكثر من 150 دولة حول العالم.

    أما الجيل القادم من تويوتا كورولا فنتوقع أن ينطلق رسمياً في العام القادم إن شاء الله.

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    بورشه 911 الجديدة، تنافس أودي R8 ونيسان GT-R نيسمو، وBMW M850i في سباق تسارع

    بورشه 911 كاريرا 4S تعمل بمحرك مزدوج التوربو بسعة 3.0 لتر قادر على توليد قوة قدرها 443 حصان وعزم دوران قدره 528 نيوتن.متر، لسحب ما يقرب من 1,566 كيلوج...

    100%x200

    مازدا SUV جديدة كلياً تستعد للظهور

    نشرت مازدا أول صورة تشويقية السيارة SUV جديدة ستظهر لأول مرة في معرض جنيف للسيارات، المُقام في 5 مارس. شائعات حول سيارة مازدا الجديدة في حين انت...

    100%x200

    رولز رويس توفر إصدارات خاصة لطرازاتها احتفالاً بالعام الصيني الجديد

    رولز رويس ستنتج إصدارات خاصة جديدة لطرازات كولينان، ودون، وجوست، وراث بمناسبة بداية السنة القمرية الجديدة (عام الخنزير) في دورة الأبراج الصينية. وعادة...

    100%x200

    انخفاض مبيعات هوندا أكورد نتيجة لعدم عمل حملة دعائية

    بدلاً من أن تقوم شركة هوندا في كندا بعمل حملات دعائية لسيارتها السيدان أكورد 2018، اعتمدت على المراجعات والآراء الإيجابية المنتشرة، فيما أدّى إلى انخف...