تجربة فورد إكسبيديشن 2018 - ثورة في الرحابة والتقنيات

تجربة فورد إكسبيديشن 2018 - ثورة في الرحابة والتقنيات
  • 15 مارس 2018
  • عائلية كبيرة الحجم فئة (SUV) تتسع لثمانية ركاب كشفت عنها شركة فورد حاملة شعار الجيل الرابع والجديد بعد اثنين وعشرين عاما من أول ظهور لها (1996)، وتأتي إكسبيديشن الجديدة بوزن أخف وهيكل جديد مع المزيد من المواصفات المتطورة الذكية، ومع الهيكل الخارجي الجديد انخفض وزن اسيارة بمقدار 136 كجم، وذلك بفضل استخدام مواد جديدة تضمنت خلائط الألمنيوم، فيما تم صنع الهيكل القاعدي للسيارة من الفولاذ الصلب ليمنح السيارة قدرات جر قوية، بالإضافة إلى منحها لأكثر من 40 مواصفة لمساعدة السائق على القيادة ومنها نظام المساعدة على الاصطفاف وكاميرا 360 درجة، ونظام المساعدة على الاحتفاظ بالمسار ونظام مراقبة المنطقة الخفية (النقطة العمياء) ونظام المساعدة على تجنب الاصطدامات.

    التصميم المتميز

    ظهرت فورد إكسبيديشن لأول مرة في الأسواق عام 1996 باعتبارها واحدة من السيارات الكروس أوفر ذات الحجم المتوسط، الجيل الأول من السيارة استمر في الأسواق حتى عام 2002 ثم ظهر الجيل الثاني والذي لم يستمر كثيرا حتى عام 2006 ثم ظهر الجيل الثالث والذي جاء بتصميم راقي وقوي للغاية والأكثر استمرارية، حيث ظل بالأسواق 10 سنوات حتى العام الحالي 2017.

    وتتمتع فورد إكسبيديشن 2018 بتصميم جديد ذات طابع انسيابي مع زجاج أمامي مائل وسقف منحدر ينتهي إلى جناح خلفي على حافة السقف، فيما يبرز في المقدمة شبك أمامي جديد وأضواء أمامية جديدة مستوحاة من مقدمة فورد F-150، بينما أصبحت المركبة أطول بقرابة 4 بوصات من الطراز السابق، ومع الهيكل الخارجي الجديد انخفض وزن السيارة بمقدار 136 كجم، وذلك بفضل استخدام مواد جديدة تضمنت خلائط الألمنيوم، فيما تم صنع الهيكل القاعدي للسيارة من الفولاذ الصلب ليمنح السيارة قدرات جر قوية.

    رحابة المقصورة

    من الداخل تتمتع فورد إكسبيديشن 2018 بمقصورة رحبة تتسع لثمانية ركاب مع معداتهم لتوفر أقصى درجات الراحة للعائلات الكبيرة في الرحلات الطويلة والقصيرة على حد سواء. وللمرة الأولى في فئة مركبات (SUV) كبيرة الحجم توفر إكسبيديشن الجديدة بصف ثان من المقاعد المنزلقة يمكن تحريكها بسهولة للوصول إلى مقاعد الصف الثالث، فيما توفر المقصورة مساحة واسعة للركاب وحتى في الصف الثالث، وقد زودت فورد سيارتها إكسبيديشن الجديدة بأكثر من 40 مواصفة لمساعدة السائق على القيادة ومنها نظام المساعدة على الاصطفاف وكاميرا 360 درجة ونظام المساعدة على الاحتفاظ بالمسار ونظام مراقبة المنطقة الخفية (النقطة العمياء) ونظام المساعدة على تجنب الاصطدامات.

    وبالإضافة لهذه الأنظمة الأساسية يتوفر لـ إكسبيديشن قائمة من تجهيزات الاتصالات أبرزها ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف، شاشات للمقاعد الخلفية، نظام صوتي راق من نوع (B&O) مع 12 سماعة، سقف بنورامي يمتد على صفين من المقاعد، نظام (SYNC 3) لوصل الهواتف الذكية بنظام اندرويد وأبل، نقطة اتصال واي – فاي لعشرة أجهزة، منافذ كهربائية و(USB) لكل صف من المقاعد، ومن المزايا العملية في سيارة فورد الجديدة سعة التحميل التي تصل عند طي مقاعد الصفين الثاني والثالث إلى 3067 ليتر، وهي المساحة الأكبر من المتوفرة في شفروليه سوبربان، أما إكسبيديشن ماكس الطويلة فتوفر مساحة 3704 ليتر.

    {gallery}18/Test_Drive/Ford/Expedition/interior{/gallery}

    القوة المتميزة

    تنطلق فورد إكسبيديشن بمحرك من نوع توربو (V6) يضخ قوة 375 حصان، أو 400 حصان لموديل البلاتينيوم (ثنائي التوربو) وهو المحرك الذي يعطي هذه السيارة روحا مثيرة ويجعلها من أسرع سيارات الـ (SUV) في فئتها. المحرك القديم سعته 3.5 ليترات التوربيني المزدوج ستة سلندر (V6) استبدل بمحرك محدث جيل ثاني العامل على السيارة الـ (F-150) موديل 2017 والمجهز بمنفذين وحقن مباشر. ويمنح السيارة قوة 375 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 470 رطل-قدم عند 2250 دورة في الدقيقة. ومع هذا المحرك المتطور يعمل ناقل حركة إلى 10 سرعات بدل من السابق (6 سرعات) وهو نفسه العامل على (F-150). وبهذا التغيير تخلت فورد عن ناقل الحركة التقليدي بالعصا إلى ناقل الحركة الدوار أو الدائري (روتري جير سيلكتور).

    ثلاثة وجوه

    تأتي فورد إكسبيديشن 2018 بثلاثة فئات هي (XLT) وليمتيد وبلاتينيوم، الطراز (XLT) يبدأ بمحرك إيكوبوست سعة 3.5 ليترات (V6) شاحن توربيني مزدوج يولد 375 حصانا وعزم دوران 470 رطلا-قدم، ويرتبط مع ناقل حركة أوتوماتيكي من عشرة سرعات والاختيار ما بين نظام دفع خلفي أو نظام دفع على كل العجلات، وهذا الطراز (XLT) يتوفر في أسواقنا بـ 3 تجهيزات الأول بالدفع الخلفي بمقاعد من القماش، ويتوفر فيه كاميرا خلفية، ومرايا جانبية مدفأة قابلة للتعديل والطي آليا ومدفئة، وجنوط من الألمنيوم مقاس 18 بوصة، مع نظام فورد للمزامنة (FORD SYNC3)، ونظام صوتي بـ 9 سماعات، ومقد السائق والراكب قابل للتعديل آليا بـ 10 وضعيات، أما التجهيز الثاني فيتوفر بفتحة سقف بانورامية، ونظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية (BLIS)، ومرايا جانبية قابلة للطي آليا ونظام التشغيل بكبسة زر، والتشغيل عن بعد، وشحن لاسلكي، ومقاعد من الجلد المثقب قابلة للتدفئة والتبريد، والتجهيز الثالث للطراز (XLT) توفره بشاط طويل، والتي يأتي بجنوط من الألمنيوم مقاس 20 بوصة، وكاميرا خلفية مع نظام استشعار عند الرجوع إلى الخلف، ومقاعد الصف الثاني مقسمة 40/20/40.

    أما الطراز ليمتيد فيتوفر بنفس التجهيزات السابقة سواء من حيث المحرك أو ناقل الحركة أو حتى التجهيزات التي تتوفر فيها ولكنها تحصل أيضا على مصابيح للضباب تعمل بنظام (LED)، وعتبات جانبية آلية، وعجلات من الألمنيوم المصقول قياس 20 بوصة، ومثبت السرعة التفاعلي مع ميزة التوقف التام، ونظام البقاء في خط السير، ونظام صوتي بـ 12 سماعة عالية الجودة طراز (B&O)، وأخيرا طراز البلاتينيوم والذي يتوفر بمحرك (V6) سعة 3.5 ليترات إيكوبوست، يعمل مع نظام التوقف والتشغيل التلقائي يولد قوة 400 حصان وعزم دوران 650 نيوتن-متر، ويرتبط مع ناقل حركة أوتوماتيكي من عشرة سرعات، كما يضاف على المزايا التي حصل عليها الطرازين (XLT) وليمتيد، كاميرا محيطية 360 درجة، وعجلات من الألمنيوم المصقول قياس 22 بوصة، ونظام مساعدة الركن النشط، ونظام البقاء في خط المسار، ونظام ترفيه في مساند الرأس في الصف الثاني، ومقعد السائق والراكب الأمامي قابل للتعديل آليا في 10 وضعيات مع ميزة التدليك المستمر، ومقاعد من الجلد الفاخر والمثقب قابل للتفئة والتبريد.

    خلاصة التجربة

    على الرغم من أن فورد إكسبيديشن سيارة ضخمة وكبيرة، إلا أن محركها التوربو (V6) والتعليق المستقل يؤكدا تفوقها على المنافسين باعتبارها أسرع وأكثر سلاسة من معظمهم حتى من يتزفر منهم بمحرك (V8)، والحقيقية بعد قيادة فورد إكسبيديشن ليس هناك العديد من سيارات الدفع الرباعي التقليدية كاملة الحجم التي تتنافس معها سوى شفروليه سوبربان 2018 أو GMC يوكون 2018 وهم المنافسون الأكثر وضوحا ولكن كلاهما لديه قدرة سحب أقل ومساحة بضائع أقل.

    {gallery}18/Test_Drive/Ford/Expedition/exterior{/gallery}

     



    [pricing columns="1"] [plan title="فورد إكسبيديشن 2018" ]
    • المحرك 3.5 لترات توربو
    • عدد الاسطوانات V6
    • القوة 375 حصانا
    • عزم الدوران 470 رطلاً/قدماً
    • ناقل الحركة آلي 10 سرعات

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    بالفيديو: سائق لكزس كاد أن يتسبب في حادثتين في أقل من عشر ثوان

    في حين أن الكثير منا في بعض الأحيان يفقد تركيزه أثناء القيادة، إلا أنه يجب عليك أن تظل محتفظًا بهدوئك عند ارتكابك لأية أخطاء، وإلا فستجعل الأمور حينها...

    100%x200

    جينيسيس G90 2020 تظهر في أول صورة رسمية

    علينا الاعتراف أنه لولا شعار جينيسيس النحاسي المعروض على غطاء المحرك، لاستغرق الأمر الكثير من الوقت للتعرف على نوع هذه السيارة. حيث نشرت قبل بضع ساعات...

    100%x200

    هل تحصل فيراري على أرباح كبيرة عن كل موديل تبيعه؟

    تعدّ سيارات فيراري هي المفضّلة لدى الأثرياء، فبالطّبع عند امتلاكهم لأحد تلك السيارات الخارقة يجذب ذلك انتباه الكثيرين ويرفع من مقامهم، ومعظم السيارات...

    100%x200

    أوبل كورسا الجديدة كلياً تخضع لاختبارات عديدة استعداداً لتدشينها

    لقد مر عامان منذ أن اشترت مجموعة PSA لكل من أوبل وفوكسهول من جنرال موتورز، وكورسا الجديدة كلياً لم تنطلق بعد، ولكن لا تقلقوا فستنطلق الهاتشباك الصغيرة...