×

ابحث فى سعودى أوتو


متحف الشريف يجسد عراقة الماضي بالسيارات الكلاسيكية

10 أكتوبر 2020
10/10/2020
متحف الشريف يجسد عراقة الماضي بالسيارات الكلاسيكية


عبدالرحمن الرمّال - الطائف 

في زيارة خاصة الى متحف الشريف بمدينة الطائف كان لنا لقاء بمجموعة كلاسيكية من السيارات التراثية تبدأ موديلاتها من العشرينات و حتى السبعينات الميلادية .

و تضمنت المجموعة سيارات متعددة من بينها فورد ابلاكاش و التي كانت تستخدم للنقل قديما بين المدن ، وتستطيع نقل 15 شخص بكامل حمولتهم ،  و كذلك شاحنات فورد بيك آب اخرى من حقبة نهاية الاربعينات و حتى منتصف الستينات الميلادية و التي تعددت استخداماتها بين نقل الركاب والحمولات . 

و كانت اقدم سيارة في المجموعة وهي من نوع فورد موديل T انتاج العام 1926 م ، تبعتها سيارة باكارد ديلوكس صالون و التي انتجت في بداية الحرب العالمية الثانية عام 1939 م ، كما تم عرض سيارتي سيدان من نوع شيفروليه كابريس و امبالا انتجت في حقب الستينات والسبعينات و كذلك سيارة جيب ويليس انتاج الاربعينات والتي كانت تعتبر من أوائل سيارات الشرطة في المملكة .

وعبر الزوار من العائلات و الافراد عن اعجابهم بالمجموعة و كذلك بعض كبار السن عن حبهم و حنينهم للماضي الذي قدمته هذه السيارات .

الجدير بالذكر أن متحف الشريف هو متحف وطني داخل مبنى شعبي كبير تبلغ مساحته 5000 متر مربع ويحوي مجموعة كبيرة من القطع التراثية بجميع أنواعها ووظائفها ومادتها والتي تمثل تراث منطقة الطائف، ويحوي المتخف على سوق صغير عبارة عن مجموعة من الأكشاك أو الدكاكين وجعل كل دكان لحرفة معينة وأضاف إليه الأدوات والآلات التي تخص تلك الحرفة.

كما يحوي المتحف على قاعات لكل مجموعة كالأسلحة المتمثلة في السيوف والبنادق والخناجر والرماح في قاعة وحدها، وكذلك أدوات القهوة في مكان مخصص لها وأواني الطبخ في مكان وأدوات الزراعة والملابس والحلي النسائية.