×

ابحث فى سعودى أوتو


وزير النقل: حجم قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة 70 مليار ريال بحلول العام 2020

15 أكتوبر 2018
10/15/2018
وزير النقل: حجم قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة 70 مليار ريال بحلول العام 2020


 

أكد معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي, أن منظومة النقل وشركائها من القطاع العام والخاص كافة, تعمل يداً بيد لتحقيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لتنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة وتنمية صادراتها غير النفطية وفق أهداف رؤية 2030.

وقال معاليه في كلمته خلال افتتاح الدورة الثانية لمؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية اليوم بالرياض، الذي تنظمه وزارة النقل: إن لجنة اللوجستية بجميع ممثليها حققت تقدماً كبيراً نحو تحقيق الأهداف، بعد أن أطلقت برنامجاً من عدة أهداف استراتيجية ومبادرات للنهوض بقطاع الخدمات اللوجستية في المملكة.

ونوه بعمل منظومة النقل مع شركائها في وزارة الاقتصاد والتخطيط والهيئة العامة للجمارك, إضافة إلى عدد من القطاعات الحكومية، لإيجاد منصة لوجستية لتمكين المملكة لتصبح مركزاً لوجستياً عالمياً، حيث تم إطلاق المبادرات من خلال عدة قطاعات، مشيراً إلى أن حجم قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة بلغ حاليا أكثر من 65 مليار ريال في ظل توقعات بأن يصل حجمه إلى ما يقارب 70 مليار ريال بحلول عام 2020م.

وأشاد معالي وزير النقل, بجهود منسوبي الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للموانئ والشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا (تبادل) التي أثمرت عن إطلاق منصة "فسح" التي أسهمت في خفض زمن فسح البيانات الجمركية في الموانئ البحرية ليصبح خلال 24 ساعة فقط، إلى جانب خفض عدد المستندات الورقية في أعمال الاستيراد والتصدير بنسبة تزيد على 80% عن السابق.

وأوضح أن مبادرات اللجنة شملت العمل على تعزيز التحول الرقمي، حيث أصبح بإمكان المستوردين تتبع شحناتهم وموقعها لحظة بلحظة، إلى جانب تدشين نظام للموانئ البحرية لضمان تبادل المعلومات بين جميع الأطراف المعنية بعملية الاستيراد والتصدير بشكل آمن وفعال.

وألمح الدكتور العامودي إلى الدعم السخي من القيادة الرشيدة من أجل تنمية القطاعات في المملكة كافة، حيث سخرت شبكة خطوط حديدية بطول 4,500 كيلو متر أطرافها بين شرق ووسط وشمال المملكة، إلى جانب البنية التحتية الضخمة للطرق التي زادت أطوالها على 68 ألف كيلومتر.