تجربة رولز رويس كالينان 2019 مع بكر أزهر

رولز رويس كالينان 2019
  • 14 أكتوبر 2018
  • تعتبر كالينان أول سيارة SUV تنتجها شركة رولز رويس، ويعبر كل شبر فيها عن علامتها المميزة، وهي تنافس كل من بنتلي بنتايجا W12 ولامبورجيني أوروس، ورينج روفر SV كوبيه.

    فخامة التصميم

    تصميم الواجهة الأمامية يتشابه كثير مع الجيل الثامن من فانتوم، لكن خطوط تحديد ملامح الواجهة الأمامية مبالغ فيها قليلا، كل شئ فيها حجمه كبير وضخم، وشعار رولز رويس اللي يعتبر من أساسيات رولز من العصر البرونزي في مكانه الطبيعي، الشبك الأمامي مصنوع من الكروم ولكن أقل من الفانتوم، لكن لازالت الفانتوم هي رأس العائلة، ومن الجانب تتوفر كولينان بأبواب تفتح بشكل عكسي مع  مقاس 22 بوصة.

    أما من الخلف، فيظهر العمود D أو (D-pillar) عريض مثل الفانتوم لكن في السيدان نشوف منحنى آخر سقف السيارة في حين كالينان تأخذ نهج مختلف ومنحدر أكثر، والأضواء الخلفية مستطيلة عمودية مع زجاج خلفي مائل وجناح رياضي في مؤخرة السقف. وتبلغ مساحة صندوق الأمتعة 600 لتر، ويتوفر في صندوق الأمتعة أرفف ممكن إزالتها وأرضية صندوق الأمتعة منخفضة عن قاعدة المقاعد حتى لا تتحرك الأغراض إلى الأمام عند طي ظهر المقاعد.

    المقصورة الداخلية

    عند فتح الباب والدخول للمقصورة الداخلية يظهر سبب ارتفاع سعرها، فلوحة القيادة أو لوحة عدادات السيارة مثل الفانتوم، لكن مرة ثانية فيه مساحة أكبر قليلا، لكن المتعة والمفاجأة الحقيقية تظهر في مقاعد الصف الثاني، التصنيف أو الترتيب الأول اسمه لاونج سيت (Lounge seat) يستوعب ثلاثة أشخاص جنب بعض مع إمكانية طي المقاعد الكترونيا بحيث يتحرك مسند الرأس لتفادي طبع الجلد.

    التصنيف الثاني (Second Configuration) وهي المقاعد الفردية تظهر في الخلف بمقعدين منفصلين مع وحدة تحكم مركزية كبيرة بين الاثنين وفيها ثلاجة, وكمان يتوفر حاجز من الزجاج بين مكان التخزين في الخلف والمقاعد الخلفية.

    إضافة إلى أحدث نظام تقليدي عند BMW للأنظمة المعلوماتية والترفيهية، وأصبح تشغيل الأجهزة في الكونسول يعمل باللمس، لكن لازال موجود قرص دائري في الكونسول الوسطى، كما تتوفر شاشة عرض لنظام الملاحة تعمل باللمس للمقاعد الخلفية، وهوت سبوت للواي فاي.

    أحدث التقنيات

    منحت رولز رويس سيارتها الفاخرة كالينان نظام التحكم التكيفي لمثبت السرع، ومساعد الرؤية الليلية، ونظام الكاميرا المحيطي، ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، وشاشة العرض الأمامية (HUD)، وعند الاقتراب من كولينان تنخفض السيارة 3.81 سم لتسمح بدخولها، وعند تشغيلها ترجع ترتفع مرة ثانية، ونظام التعليق الهوائي يتميز بتخميد تكيفي وصمم خصيصا لأدائه على الطرق الوعرة الخفيفة، ويتوفر زر واحد (OFF Road) الخاص بالطرق الوعرة على الكونسول يقوم بتجهيز السيارة للدخول إلى الطرق الوعرة، ولديها القدرة لخوض مياه بعمق 53.84 سم، كما يتوفر مجموعة كاميرات ومستشعرات ومعلومات عن طريق الـ GPS من أجل أن تقوم السيارة نفسها بتحليل نوعية التضاريس التي أمامها أوتوماتيكيا لتحدد الوضعية المناسبة.

    محرك جبار

    تحت غطاء المحرك الطويل يوجد محرك V12 سعة 6.75 لترات مزدوج التوربو يولد 563 حصانا، وعزم دوران 850 نيوتن- متر، هذه القوة ترسل إلى العجلات الأربع من خلال ناقل حركة آلي من 8 سرعات وهو المستخدم في فانتوم.

    وعند مقارنتها مع منافسيها من جهة المحركات نجد أن رولز رويس كالينان تحتل المركز الثالث من ناحية القوة، فلامبورجيني أوروس السيارة الأقوى تولد قوة 650 حصانا وعزم دوران 850 نيوتن- متر، وفي المركز الثاني بنتلي بنتايجا بقوة 600 حصان، وعزم دوران 900 نيوتن- متر المتوفر مع محرك W12، ورولز رويس كولينان في المركز الثالث من حيث القوة 563 حصانا، وهي تتفوق على رينج روفر SVكوبيه والتي تعمل مع محرك بثماني أسطوانات فقط، وهو يعتبر جيد جدا حيث يولد 557 حصانا وعزم دوران 700 نيوتن- متر، وكل المحركات مرتبطة بناقل حركة من ثماني سرعات.

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    بالفيديو: يوم ملكي مع رولز رويس رايث

    ندعوكم لمشاهدة الفيلم القصير الذي يستعرض مدينة جدة في المملكة العربية السعودية والسيارة المذهلة رولز رويس رايث 2018. ونود أن ننوه إلى أن هذه ل...

    100%x200

    رولز رويس فانتوم 2018 في تجربة العام مع بكر أزهر

    فيما بعد قمة الفخامة في العالم تتربع سيارة الجيل الثامن رولز رويس فانتوم متوجة لمعايير نادرة للترف والقوة وسحر القيادة معتمدة...   سيارة...