تجربة كيا اوبتيما 2020

تجربة كيا اوبتيما 2020
  • 03 سبتمبر 2019
  • عبدالرحمن الرمّال - جدة 

    تعتبر كيا اوبتيما سيارة السيدان المتوسطة الاساسية لدى كيا من ظهورها الاول عام 2000 ووصولا حتى جيلها الرابع والحالي الذي ظهر في نهاية العام 2015 م.

     

    على الصعيد الخارجي ، يعتبر الجيل الرابع الحالي هو امتداد للجيل الثالث السابق والذي بدء من 2010 وحتى 2015 و لكن مع تغييرات جذرية ساهمت في تغيير هويته ، وفي طراز العام 2018 تم اضافة تغييرات منتصف العمر،  فما يميز اوبتيما هو طولها كسيارة سيدان متوسطة الحجم فالطول الاجمالي للسيارة يصل 485 سم ، وعرضها 186 سم و ارتفاعها 146 سم ، كما يساهم كذلك طول قاعدة العجلات 280 سم في طول المركبة الاساسي ، اما من ناحية التصميم فنرى شبك الهواء الامامي ( تصميم أنف النمر ) الكبير والعريض المطعم بنهايات من الكروم اللامع ، و المصابيح الأمامية المزدوجة و مجموعة مصابيح من نوع LED الخلفية و على صعيد العجلات فتأتي ب3 تصاميم مختلفة تبدأ قياساتها من 18-17 بوصة . 

     

     

    و تنافس اوبتيما في السوق السعودي كل من : تويوتا كامري / هيونداي سوناتا / هوندا اكورد / نيسان التيما 

    داخليا يغلب التصميم التكعيبي على المقصورة و كذلك تصميم حرف U بدء من منطقة المكيف بالاسفل و حرف U المقلوب على شاشة المعلومات ، و الاضواء الحمراء في العدادات و الشاشات الرقمية التي ترمز للون علامة كيا ، كما قامت كيا بتطوير النظام الترفيهي لأوبتيما 2019، حيث يأتي نظام ترفيه فئة LX مزوداً بتقنية Android Auto و Apple CarPlay، مع العديد من مخارج USB، وإمكانية التحكم به عن طريق الأوامر الصوتية، أما فئات S و EX فتأتي أيضاً مزودة بتقنية UVO، بالإضافة إلى نظام فحص دوري، وإمكانية ضبط منبه، والعديد من خيارات التحكم الأخرى التي يمكن تشغيلها عن بعد عن طريق الهاتف الجوّال، وبالنسبة لأعلى فئات SX و SXL فإنها تأتي مزودة بكل هذه التقنيات السابقة بالإضافة إلى نظام ملاحة.

     

     

    ومن اهم التقنيات التي تدعمها المقصورة شاحن الهاتف الذكي اللاسلكي و مخرج الطاقة الخلفي حيث يمكن لركاب المقاعد الخلفية شحن الأجهزة الكهربائية الخاصة بهم عن طريق منفذ USB ومنفذ 12V المركب في الجزء الخلفي للوحة المفاتيح الرئيسية الخلفية.

     

     

    كما تساهم الشاشة الرقمية في منتصف العدادت بقياس 4.3 بوصات من نوع TFT-LCD في تخصيص البيانات الأساسية مثل متوسط الاقتصاد في استهلاك الوقود، مسافة الرحلة ، المسافة إلى تفريغ والى درجة الحرارة الخارجية  ، اما في السقف فنرى فتحة السقف البانورامية والمكونة من ثلاث قطع المتحكم بهم كهربائيا.

     

     

    وتأتي المقاعد بتصميم رياضي مزود بنظام الذاكرة المتكاملة (IMS) يسمح لك بتخزين تفضيلات الموضع للمقعد وعجلة القيادة والمرايا الجانبية لإثنين من السائقين ، اما تقنيا فجاءت السيارة مجهزة باهم اساسيات القيادة المساعةد للسائق ، مثل فرامل وقوف السيارة الإلكتروني (EPB) و  النقطة العمياء في المرايا و التحذير عن الخروج عن المسار ، و مساعد مثبت الشرعة الذكي ، كاميرا الوقوف الخلفية والحساسات.

     

     

    على صعيد القوة والآداء تتوفر اوبتيما بمحركين أساسيين الأول وهو THETA 2.4 MPI مكون من 4 اسطوانات بسعة 2.4 لترات يولد قوة 177 حصان و 227 نيوتن متر من عزم الدوران ، أما المحرك الثاني وهو NU 2.0 MPI مكون من 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر يولد قوة 157 حصان و 196 نيوتن متر من عزم الدوران وكلا المحركين مربوطة بناقل الحركة الأوتوماتيكي من 6 سرعات الكتروني .

     

     

    وفي توفير استهلاك الوقود يستهلك اللتر الواحد من الوقود في محرك THETA 2.4 MPI بسعة  2.4 لترات حدود 13.2 كلم ، مما يجعله في فئة الممتاز ضمن مواصفات ومقاييس المركز السعودي لكفاءة الطاقة التابعة لهيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية (SASO) ، اضافة الى سعة خزان الوقود والتي تبلغ 70 لتر . 

     

     

    من ناحية السعر والضمان سيبدأ سعر اوبتيما من 71.000 ريال سعودي وتنتهي بـ 118.000 ريال سعودي ( حسب سعر الطراز  والمواصفات )  = ما يعادل = 18.933 دولار اميركي / 31.466 دولار اميركي ( السعر لا يشمل ضريبة القيمة المضافة ) و بضمان 5 سنوات أو 100 ألف كلم / أيهما يأتي أول .

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة كيا سيراتو 2020

    عبدالرحمن الرمّال - جدة  اطلق الصانع الكوري كيا سيارته كيا سيراتو بحلتها الجديدة في جيلها الرابع ، حيث تعتبر سيراتو احد انجح وافضل سيارات كيا...

    100%x200

    تجربة قيادة لسيارة كيا بيجاس 2020 السيدان الصغيرة الجديدة كلياً

    تعتبر كيا بيجاس موديل 2020 سيارة سيدان مدمجة، وهي سيارة جديدة تماما في المنطقة، ورحبة وإقتصادية وعملية للغاية، وتعتبر خيار ذكي للعائلات الناشئة والشاب...

    100%x200

    تجربة كيا تيلورايد 2020 السيارة العائلية الجديدة مع بكر أزهر

    تصنف كيا تيلورايد كأكبر سيارات كيا حجماً ب 8 مقاعد، وهي موجهة لمنافسة كلاً من فورد اكسبلورر وشيفرولية ترافيرس. وتستمد قوتها عبر محرك GDI V6 سعة 3.8 لت...

    100%x200

    تجربتنا الأولى لسيارة كيا تيلورايد 2020 الجديدة كلياً

    شركة كيا ليست جديدة في سوق السيارات ذات الثلاثة صفوف من المقاعد، كما أنها ليست غريبة على تدوير عجلة الحظ، فعندما تم إطلاق سيارة بريجو في عام 2008، فقد...