تجربة هوندا أوديسي الجديدة مع بكر أزهر

هوندا أوديسي
  • 16 سبتمبر 2018
  • خمسة أجيال من هوندا أوديسي تحكي قصة واحدة من أشهر وأهم سيارات الميني فان العائلية التي تطورت من أول ظهور لها عام 1995 حتى مولد الجيل الخامس الجديد، باعت خلال أجيالها الخمسة 2.7 مليون سيارة. والآن تأتي أوديسي بشياكة تصميمية مبهرة وفضاء داخلي يتسع براحة تامة لثمانية ركاب مع قائمة تجهيزات وضعت هذه السيارة عند حافة القمة بالنسبة لسيارات فئتها. ولأسواق الخليج تأتي أوديسي بالكثير من المزايا والتقنيات الأولى في العالم مثل كابين واتش (Cabin watch) وكابين توك (Cabin Talk) والصف الثاني للمقاعد ينزلق بطريقة مختلفة. المنافسين في هذه الفئة هم كل من كيا جراند كارنيفال، وكرايسلر باسيفيكا. 

    روعة التصميم

    تأتي هوندا أوديسي سيارة متعددة المهام لتلبي كافة المتطلبات بتصميم خارجي محدّث ومثير، وذلك بفضل منحنياتها الأنيقة الجديدة وبنية الهيكل المعاد تصميمه بتقنية الهندسة المتوافقة (ACE) التي تدمج المظهر الأنيق مع مقومات الراحة، وهذا ما يجعلها سيارة الميني فان الأجمل والأروع بين كافة المنافسين. قد لا يختلف التصميم الخارجي لسيارة الجديدة كثيرا عن الأجيال السابقة، ويأتي الهيكل مستمدا قوته من الفولاذ عالي الصلابة بنسبة 59 في المائة وبوزن أقل بـ 34 كجم من الموديل السابق، ما يحسن من متانة الهيكل بنسبة 44 في المائة.

    الشبك الأمامي يشبه كثيرا شبك البايلوت على شكل جناح طائر، والأضواء الأمامية بطراز هالوجين في (LX) و(EX-L) وطراز (LED) في تورينج، ويظهر على جانب السيارة خط على شكل عصا الهوكي في الجزء السفلي من هيكل السيارة، وتتوفر السياره بجنوط مقاس 18 لكل من طراز الـ (EX) والـ (EX-L) و19 بوصة لطراز الـ تورينج، وبتصاميم مختلفة لكل الطرازت.

    الأضواء الخلفية كبرت عن الجيل السابق وصارت طراز (LED) ونزل شعار أوديسي، أما مساحة صندوق الأمتعة فتبلغ 1093 ليتر وتزيد مع طى الصف الثالث لتصل إلى 2605 ليتر ومع طى الصف الثاني من المقاعد تصل إلى 4474 ليتر. وتتوفر فئة الـ تورينج بميزة المساعدة من دون استخدام اليدين والتي تسمح بفتح أو غلق الباب الخلفي بركلة بسيطة تحت الصدام.

    وتتوفر هذه السيارة في السعودية والخليج بثلاثة طرازات هي (LX)، و(EX-L) والطراز الأعلى مستوى تورينج، واحدة من مزايا هوندا أوديسي الخاصة في الفئتين (EX-L) وتورينج هي ميزة التعديل الكهربائي للباب الخلفي، والتي تسهل على السائقين تخصيص ارتفاعه على حسب طول الشخص. الألوان المتوفرة هي أبيض دايموند لؤلؤي، وفضي لونار معدني، وأسود كريستال لؤلؤي، وأزرق أوبسيدان لؤلؤي، وأحمر كوبرهيد لؤلؤي، وأخضر فوريست ميست معدني (جديد)، ورمادي ميثيور بلاست معدني (جديد)، وألوان الفرش الداخلي تأتي بلونين هما بيج والبني. 

    ظهرت أوديسي لأول مرة في عام 1994 باعتبارها واحدة من السيارات الواجن ذات الخمسة أبواب وقد استمر الجيل الأول منها حتى عام 1998 ثم بعد ذلك ظهر الجيل الثاني وبداية من هذا الجيل فقد تم تغير تصميم السيارة لتصبح ميني فان عائلية حيث استمر هذا الجيل حتى عام 2004 ويعتبر الأكثر انتشارا. ثم ظهر الجيل الثالث في عام 2004 واستمر حتى عام 2010 ثم بعد ذلك ظهر الجيل الرابع الأكثر رقي وأناقة وما زال مستمر في الأسواق حتى العام 2017، ويعتبر موديل هوندا أوديسي الجديدة هو بداية الجيل الخامس والجديد.

    واحة أوديسي

    توفر المقصورة الداخلية الراحة التامة لـ 8 ركاب ما يؤهلها لتكون سيارة عائلية مثالية ويمكن ملاءمة مقاعد الصف الثاني في أربعة وضعيات عن طريق تحريكها بسهولة تامة، هناك أربع وضعيات لتحريك المقاعد من أجل راحة الركاب. الوضعية الأولى فل أو الكاملة وهى الوضعية التي تسمح لثمانية ركاب بالجلوس براحة تامة مع مساحة جيدة للرأس والأقدام، والوضعية الثانية هي الوضعية العريضة (وايد)، ومعها يتم طى المقعد الأوسط مع تحريك المقعدين الجانبيين إلى أبعد مكان جانبي، وهذه الوضعية توفر ممر بينهما. والوضعية الثالثة تعرف بالسوبر، ومعها يطوى المقعد الأوسط مع تحريك المقعدين الجانبيين أفقيا عن طريق خمسة مواقع مع مقعد مواجه يعني المقعدين متقابلين، ويتحرك المقعد الوسطي للأمام لسهولة الوصول للمقعد الأمامي. والوضعية الرابعة والأخيرة (بودي) ومعها ينزع المقعد الوسطي ليتجاور المقعدان الآخران ما يتيح لاثنين من الركاب أن يجلسا متجاورين، علما بأن مقاعد الصف الثالث يمكن تحريكها وفصلها بنسبة 40/60، ويمكن طيها إلى الأسفل في المكان المجوف الواسع في منطقة التخزين عن طريق سحب مشد واحد على كل جنب لتوفير أرضية مسطحة.

    تقنيات عصرية

    تتوفر هوندا أوديسي الجيل الجديد بلوحة عدادات جديدة، مع شاشة ملونة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات للنظام الصوتي ويرتبط بتطبيق أبل كار بلاي، وزر لتشغيل وإيقاف المحرك، وفرامل يد إلكترونية مع وظيفة الإيقاف المؤقت، وزر جديد يعمل بالضغط لاختيار السرعة، بالإضافة لشاشة بيانات رقمية للمعلومات جديدة مقاس 7 بوصات، تعرض معلومات عن الهاتف واستهلاك الوقود والمسافة المتبقية وتحديد الاتجاه بالصوت والصورة عند استخدام نظام الملاحة، ونظام الاستشعار المتوفر فقط في فئة الـ تورينج.

    منحت هوندا أيضا سيارتها أوديسي نظام هوندا كابين واتش الذي يوفر للسائق والراكب الأمامي رؤية الركاب في المقاعد الخلفية من خلال شاشة عرض. أما نظام هوندا كابين توك فيوفر ميزة التحدث مع ركاب مقاعد الصف الثاني والثالث، باستخدام النظام الصوتي في السيارة. وهناك نظام ترفيه في الخلف لركاب مقاعد الصف الثاني والثالث تقدم وظائفه شاشه مقاس 10.2 بوصات.

    السلامة العائلية

    عززت هوندا تجهيزات الأمان والسلامة لسيارتها العائلية الميني فان أوديسي ومن أهم تلك التجهيزات نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA) مع أنظمة التحكم بالسحب (TCS)، ونظام الفرامل المانعة (ABS)، والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD)، والمساعدة الذكية للتحكم بالقيادة، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات (TPMS) وأخيرا المساعدة للانطلاق على المنحدرات (HSA)، ووسائد هوائية أمامية تفتح على مرحلتين، ووسائد هوائية جانبية في الأمام وثلاثة صفوف من الستائر الهوائية الجانبية، ووسائد هوائية لركب السائق والراكب الأمامي.
    كما يتوفر في الطراز تورينج مجموعة استشعار (Honda Sensing)، والتي تشمل الكثير من الأنظمة الحديثة لمساعدة السائق مثل نظام فرامل لتخفيف قوة الحوادث (CMBS)، ونظام تحذير من الاصطدامات الأمامية (FCW)، ونظام الحد من مغادرة الطريق (RDM)، ونظام معلومات المنطقة غير الظاهرة تعمل عن طريق حساسات لرادار وتلتقط أوتوماتيكيا السيارات الموجودة في المنطقة غير الظاهرة للسائق وينبه من خلال علامات تحذيرية، وكاميرا خلفية لمراقبة الطريق من خلال حساسات في زوايا أوديسي الخلفية تطلق صوت تحذيري عند اقتراب أي جسم من السيارة، ونظام الكشف عن المشاة، ونظام المساعدة للسير داخل المسار (LKAS)، ونظام التحذير من مغادرة المسار (LDW)، ونظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC). كذلك، تم تجهيز أوديسي بنظام تعليق خلفي متعدد الوصلات، وهيكل يتمتع بمركز ثقل مُنخفض، مع أعادة النظر في مخمّدات الصدمات و عمل تعديلات هندسية بها. بالتالي أصبحت أوديسي رائعة للرحلات داخل وخارج المدن.

    قلب أوديسي

    منحت هوندا سيارتها الجديدة أوديسي منظومة فنية للحركة هي الأحدث في تاريخ السيارة والأكثر اقتصادية في استهلاك الوقود ميكانيكيا تعتمد سيارة هوندا أوديسي على محرك (V6 SOHC i-VTEC) سعة 3.5 ليترات بحقن مباشر يولد قوة 280 حصان و 355 نيوتن-متر من عزم الدوران، يتصل بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من 10 سرعات. يوفر ناقل الحركة المكون من 10 سرعات (10AT) ميزة استثنائية عن الناقل التقليدي المكون من 6 أو 8 سرعات بفضل النِسب الأقل لتبديل السرعة من أجل إستجابة أفضل للتسارع والقيادة عند سرعة دوران منخفضة للمحرك (1560 دورة في الدقيقة عند سرعة 112 كم/سا بالمقارنة مع 1960 دورة في الدقيقة مع ناقل حركة من 6 سرعات) من أجل تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.

    ويسمح مُبدل السرعات على عجلة القيادة بتخفيض سرعتين في نفس الوقت، وفي حالة التخفيض السريع يُمكن أن تخفّض أوديسي 4 سرعات لتسارع أكثر قوّة.

    انطباع القيادة

    جودة ركوب أوديسي جيدة جدا بفضل نظام التوجيه الكهربائي الدقيق في عجلة القيادة. كما يعتبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي من 10 سرعات الجديد أول ناقل حركة يستخدم التروس السياري الذي يحقق تنقيلاته بمجرد ضغطة بنزين بسيطة في تناغم تام مع المحرك الـ (V6). ومن الملاحظات التي تؤخذ على أوديسي أنها عند المطبات الكبيرة يتم الشعور بالقساوة داخل المقصورة وقد يعود ذلك لجنوط السيارة الـ 19 بوصة والكفرات المنخفضة نسبيا.

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة هوندا أكورد 2018

    تم إعادة تصميم هوندا أكورد بالكامل لعام 2018 بسبب ازدياد الطلب وشعبية السيارات الكروس أوفر عالمياً، حيث ستخوض أكورد الجديدة معركة شرسة للدفاع عن سيارا...

    100%x200

    تجربة هوندا HR-V موديل 2019

    كشفت شركة هوندا عن سيارتها العملية الرياضية الجديدة كليا HR-V التي تتميز بتصميم خارجي عصري يتناسب مع صرعات الأذواق الجديدة خاصة لدى العملاء من الشباب....