تجربة هيونداي باليسيد 2020 مع بكر أزهر

بكر أزهر يختبر هيونداي باليسيد 2020
  • 17 يونيو 2019
  •  تجربة اليوم ننقلها لكم من سول في كوريا الجنوبية، حيث قمنا بتجربة السيارة هيونداي بالسيد موديل 2020، وهي سيارة SUV متوسطة الحجم ظهرت لأول مرة في معرض لوس أنجلوس للسيارات العام الماضي 2018، وهي أكبر كروس أوفر لشركة هيونداي، وستأخذ البالسيد مكان السيارة المعروفة سانتافي XL، وتتوفر بثلاثة صفوف وتتسع لثمانية ركاب عندما يكون مقعد الصف الثاني بنش سيت (اللي هو مقعد متصل) لكن لو كان طراز مقاعد الصف الثاني كابتن شيرز هنا تستوعب سبعة ركاب، ويتم صناعتها في كوريا الجنوبية، وتنافس البالسيد كل من فورد إكسبلورر وهوندا بايلوت ونيسان باثفايندر ودودج دورانجو ومازدا CX-9. وفولكس فاجن تيرامونت.

    حاولت شركة هيونداي الدخول على هذه الفئة قبل ذلك عن طريق تقديم سانتافي بقاعدة عجلات طويلة X، لكنها لم تنجح لأن السانتافي XL كانت تعتبر ضيقة، ولم يكن بهامساحة كافية في الصف الثاني مع صعوبة للدخول لمقاعد الصف الثالث، ومع إطلاق باليسيد موديل 2020 سيتم إيقاف سانتافي XL بعد موديل العام 2019، وهذه السيارة أطول بـ 8 سم من السانتافي وأعرض بـ 9 سم، وقاعدة عجلاتها أطول بـ 10 سم، وأبعاد هيونداي بالسيد الطول الإجمالي 498 سم والعرض 197،5 سم والارتفاع 175 سم، وطول قاعدة العجلات 290 سم. 

    التصميم الخارجي

    من الوهلة الأولى يظهر أن التصميم الخارجي فاخر، فالواجهة الأمامية بشبك التهوية الأمامي تجي بفتحات متتالية الانحدار أبرز مزاياها الكروم العريض الذي يحف الجوانب وأسفل الشبك بيعطي البالسيد شكل مختلف ومميز، وتأتي الأضواء الأمامية رأسية ملفتة للنظر LED، من الأعلى وتنزل للأسفل الفل LED والأضواء الأمامية موجودة تحت هنا بزاوية، وفوق أضواء نهارية مع أضواء الغمازات، ومن جانب السيارة لو قارنها مع السيارة السانتافي XL الجيل السابق مثل ما قلت البالسيد أطولبـ 8 سم، وأطول من الهوندا بايلوت وفولكس فاجن تيرامونت الجديدة.

    تصميم جوانب السيارة متأثر بالأمريكية جي إم سي يوكون أو شفروليه تاهو خصوصا جانب الربع الأخير من السيارة، ولو نظرنا للأعلى نرى أنهم وفروا روف راك وهي رفوف سقف على جوانب السيارة، ومقابض الأبواب والمرايا الجانبية بلون السيارة مع تقوسات على جوانب الأبواب، وتتوفر بجنوط مقاس 18 بوصة الاستاندرد و20 بوصة الوي للفل كامل.أما من الخلف فيأتي تصميم الواجهة الخلفية مميز جدا، الاضواء الخلفية فل LED، وهنا شرائط اضواء LED تندمج مع الاضواء الخلفية، اسم السيارة بالسيد يظهر في السنتر بين الاضواء الخلفية مع فتحات عادم مزدوجة على يمين الصدام الخلفي، أما باب صندوق الامتعة كهربائي، وتبلغ مساحة التخزين لمن تكون ظهر مقاعد الصف الثالث في وضعها الطبيعي بيعطي 509 ليتر، ولمن نطوي ظهر مقاعد الصف الثالث بيعطي 1297 ليتر.

    المقصورة الداخلية

    تملك هيونداي باليسيد موديل 2020 واحدة من أجمل مقصورات القيادة وأكثرها عملية، الخامات اللي استخدموها في المقصورة الداخلية فاخرة جدا، ويأتي تصميم الكونسول أجمل بكثير من السانتافي حيث تم استخدام خامات مختلفة مثل الجلد وألمنيوم وكروم وخشب مات يعطي المقصورة شكل جذاب وجميل، الخامات الناعمة تمتد لأبواب السيارة، ومن أبرز المزايا شاشة تعمل باللمس بتصميم عريض مقاس 10.25 بوصة، وللسائق شاشة عدادات TFT مقاس 12.3 بوصة، وكمان شاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD، كما تتوفر أزرار لتغيير وضعيات القيادة والتي تشمل الراحة (Comfort) وذكية في اقتصاد الوقود (Smart  for  fuel economy)، وسبورت للقيادة الهجومية، ووضعية الثلج اللي هي (Snow)، اللي تبدأ بالترس الثاني كبداية لتمنح تراكشن للطرازات المجهزة بنظام دفع رباعي ورمل اللي (Sand)، ووحل (Mud).

    المقاعد مريحة جدا فيها ميزة التدفئة والتهوية ومقعد السائق يمكن تعديله بـ 12 وضعية كهربائيا، وتتوفر مقاعد الصف الثاني باختيارين مقاعد متصلة بنش سيت أو مقاعد منفصلة كابتن شيرز ومعناها عدد الركاب يكونوا سبعة، مساحة الأرجل والأكتاف والرأس ممتازة جدا للصف الثاني. والمقاعد تنزلق للأمام وللخلف وينحني ظهر المقاعد، وتتوفر تدفئة وتهوية للمقاعد، ومنفذ كهرباء 12 فولت و 2 USB خلف ظهر المقاعد الأمامية، وفي الوسط مساحة كافية تقدر تعدي وتروح للصف الثالث، وتتوفر فتحة سقف عادية وفتحة سقف بانورامية على حسب الطراز والموديل، وفي الوسط يوجد حيز كبير للتخزين فيها شحن لاسلكي، وحاملة أكواب اثنين تفتح بضغطة زر، ومنفذ USB .

    الأنظمة والتقنيات

    تتوفر في الهيونداي بالسيد منظومة متكاملة من تجهيزات السلامة والأمان من أبرزها «هيونداي سمارت سنس»، والتي تتوفر بنظام التحذير من الاصطدام وتجنبه، وتعمل على توجيه عجلة القيادة والفرامل والإسراع على حسب الحاجة، ونظام تحذير ولفت انتباه السائق وتنبيه صوتي إذا ترك طفل في المقعد الخلفي، بالإضافة إلى أصوات التحذير في السيارة، وترسل رسالة لجوالك إذا اكتشفت حركة في المقاعد الخلفية، وميزة المساعدة على الخروج الآمن من المزايا المهمة، ويستخدم الرادار الذي يفحص النقطة العمياء فلو اكتشف أن السيارة بتتحرك يقوم يقفل الباب، ويمنع أي شخص من محاولة الخروج في ذلك الوقت.

    خيارات القوة

    تعمل هيونداي باليسيد بالدفع الثنائي أو الرباعي، وتتوفر في أسواق الشرق الأوسط بثلاثة محركات 2 بنزين الأول 6 أسطوانات اتكنسون سعة 3.8 ليترات يولد قوة 295 حصانا عند 6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 355 نيوتن متر، عند 5200 دورة في الدقيقة، والمحرك الثاني بست أسطوانات أيضا لكنه بسعة 3٫5 ليتر يولد قوة 277 حصان وعزم دوران 335 نيوتن متر، أما المحرك الثالث فيعمل بالديزل سعة 2٫2 ليتر بقوة 200 حصان، وتعمل المحركات مع ناقل حركة آلي بثماني سرعات.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    تجارب ذات صلة

    100%x200

    تجربة هيونداي سوناتا 2020 الجديدة كلياً

    سيارة سيدان متوسطة الحجم ظهرت بجيلها الثامن بمظهر جديد وحاد مستوحى من مفهوم le fil rouge مقارنة مع الجيل السابق، ويأتي الجيل الجديد 2020 أطول من الساب...

    100%x200

    تجربة هيونداي كونا 2018 التي وصلت لأسواق المملكة

    أطلقت هيونداي سيارتها الكروس أوفر كونا، الجديدة بالكامل في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، وتستهدف هيونداي السائقين الشباب، كما تعتقد هيونداي أ...

    100%x200

    تجربة هيونداي أكسنت 2018: تغييرات جذرية لتتفوق على منافسين

    لقد جاءت هيونداي أكسنت 2018 الجديدة وحملت معها خبر سار وخبر سيئ، فالخبر السار هو أن أكسنت الجديدة أصبحت أوسع مع...   لقد جاءت هيونداي أكس...

    100%x200

    بالفيديو: تجربة هيونداي سوناتا هايبرد 2019 ( الهجينة )

    عبدالرحمن الرمّال - جدة  في ديسمبر من العام الماضي 2018 و خلال معرض جدة الدولي للسيارات اعلنت هيونداي العالمية عن بدء بيع سوناتا هايبرد الهجين...