انتبه.. طقطقة المحرك قد تكلفك الكثير وهذه هي الأسباب

انتبه.. طقطقة المحرك قد تكلفك الكثير وهذه هي الأسباب
  • 04 مارس 2019
  •  

    كلها مسميات لصوت واحد يصدر من محرك السيارة عند صعود المرتفعات أو عند ارتفاع درجة حرارته أو عند تحميل المحرك بحمل زائد كتشغيل المكيف مثلا. 

    دورة محرك السيارة تعتمد على حركة مكبس المحرك، وهذا المكبس يمر بأربعة أشواط أهمها شوط الضغط حيث يرتفع المكبس ضمن الأسطوانة، ويضغط خليط الهواء والوقود حتى يصل إلى أعلى نقطة له، وتدعى النقطة الميتة العليا، وهنا تأتي شرارة من البوجي لتشعل هذا المزيج وينتج عن احتراقه ضغط هائل يعيد المكبس إلى الأسفل والذي يدعى بمرحلة القدرة وهو المرحلة التي تعطي الطاقة للمحرك.

    ما المقصود بالطرق؟ 

    الطرق تحدث عندما يشتعل المزيج ذاتيا قبل شرارة البوجيهات وهذا الاشتعال يكون ناقصا وضعيفا ولايعطي الضغط الكافي للأداء الأمثل للمحرك ومن أسباب الطرق في المحرك الآتي:  

    1 - إذا كان البنزين ذو رقم أوكتان منخفض لأن الأوكتان عموما يرفع درجة احتراق البنزين وبالتالي كلما كان البنزين ذو رقم اوكتان أعلى يحتاج لحرارة أعلى لاشتعاله وبالتالي لايشتعل ذاتيا وإنما يحتاج إلى شرارة البوجي لذلك في بعض الحالات إضافة الأوكتان إلى البنزين عند كل تفويلة صيفا قد تفيد في التخلص من الطقطقة. 

    2 -  ارتفاع شديد في درجة حرارة المحرك ويؤدي ذلك الى ارتفاع في درجة حرارة حجرات الاحتراق وبالتالي يؤدي إلى اشتعال الخليط قبل وقته ويحدث صوت لذلك نلاحظ أن مثل هذا الصوت يزيد كثيرا صيفا، ويفضل هنا في هذه الحالة الانتباه إلى صيانة قربة الماء في السيارة من رادياتور أو مضخة ماء أو خراطيم أو صباب حرارة بحيث نتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك قدر الإمكان. 

    3 -  مشكلة في عمود الكامات (الميل اكسنتريك) كذوبان رؤوس الكامات أو اعوجاج في الميل ما يؤدي إلى فتح وإغلاق الصمامات بشكل غير تام ما يؤدي لمشاكل أكبر من الصوت أيضا حيث يقوم بتهريب ضغوط المحرك ويقلل قوة السيارة وهنا لابد من تغيير عمود الكامات نظرا لتعذر صيانته.

    4 - مشكلة في قشاط الصدر يؤدي إلى عدم انتظام مواعيد فتح وإغلاق الصمامات نتيجة عذر فيه كاستطالته أو فقدان أحد تروسة وهنا يجب تبديل قشاط الصدر فورا لأنه يتسبب بأضرار مزعجة جدا ومكلفة جدا على المحرك.

    5 -  حتى لو كان قشاط الصدر جديدا وتم تركيبه بشكل خاطئ يؤدي إلى الصوت، ومشاكل أخرى كثيرة، وهنا يجب العودة إلى الميكانيكي الذي قام بتغيرة لاعادة ضبط القشاط بشكل صحيح. 

    6 -  مشكلة في حساس الكرنك الذي يعطي معلومات للكمبيوتر عن مكان وضع البستون فيقوم الكمبيوتر باعطاء الوقت الصحيح لاشعال الخليط وعندما يحدث خلل في حساس الكرنك يعطي معلومات خاطئة للكمبيوتر والذي بدوره يشعل الشرارة باوقات خاطئة تسبب الصوت ويمكنكم العودة.

    7 -  خطأ من السائق بالنسبة لسيارة الغيار العادي بحيث لا يقوم بإعطاء الغيار المناسب للموقف الذي يمر فيه ويجب دائما إعطاء غيار اخفض كلما احتاجت السيارة لعزم اضافي عند المرتفعات او عند تحميلها وزن زائد.

    8 -  مشكلة في جير السيارة الأوتوماتيك بحيث لايقوم بإعطاء الغيار المناسب للموقف الذي تمر به السيارة وبالتالي بحاجة لفحص الجير ومعرفة سبب عدم تصحيح الغيار في الوقت المناسب. 

    9 -  جميع السيارات الحديثة (البخاخ) تحتوي على حساس يدعى حساس الطرق knock SENSOR مهمته سماع صوت الطرق في المحرك واعطاء معلومة للكمبيوتر بأن المحرك يطرق فيقوم الكمبيوتر بتعديل وقت اشعال الشرارة وقد يتعرض هذا الحساس للعطل ويجب تبديله.

    10 -  في سيارات الكربرتور قد يحدث أخطاء في اشعال الشرارة ما يحدث حالة الطرق، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى ميكانيكي محترف ليقوم بإعادة ضبط مواقيت اشعال الشرارة.

    11 -  قد يحدث بعد عمليات الصيانة للمحرك أو بعد عمل طويل للمحرك اختلال في عملية عيار الصمامات (الصبابات) فتحدث الأصوات بشكل كبير، وهنا نكون بحاجة إلى ميكانيكي خبير لإعادة ضبط عمل الصمامات بواسطة مسطرة العيار الخاصة بذلك عيار صباب، ويجب أن تتم هذه العملية والمحرك بارد.

    12 - يحدث هذا الصوت عندما تستخدم زيت بنوعية سيئة أو بعيار لزوجة غير مطابق لمواصفات المحرك والذي تنصح به الشركة الصانعة ويمكن حلها باختيار زيوت معتمدة وموثوقة ومطابقة لنوع سيارتك ومناسبة للجو ودرجات الحرارة في مدينتك، صوت الطرق وكل هذا الأسباب تفقد محرك سيارتك 60% من عزمه وتزيد معدلات استهلاك البنزين لديك بنسبة أكبر من 50% لذلك مجرد سماعك للطقطقة في المحرك يجب البحث عن السبب واصلاحه.

    1-

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    ماذا تعرف عن تفاصيل مكونات المحركات الحديثة

      ذكرنا فيما سبق ان البساتم تتحرك ضمن الأسطوانة بحركة ترددية للأعلى والأسفل، واخفض نقطة يصلها البستم تسمى النقطة الميتة السفلى (ن م س) وأعلى ن...

    100%x200

    بالفيديو: هذا ما يحدث عند السير على مطب بسرعة عالية

    من المعروف أن جميع السائقين يكرهون المطبات الاصطناعية، خصوصاً تلك التي تهتز بسببها السيارة بشكل عنيف. لكن هل تساءلتم ما الذي سيحدث عند الانطلاق فوق مط...

    100%x200

    كيف تتأكد من مطابقة مركبتك لمعيار اقتصاد الوقود ؟

    يعد موقع  www.sls.gov.sa  قاعدة بيانات متكاملة لكل المركبات الخفيفة؛ وذلك لتنبيه المشترين والمستوردين بأهمية التأكد من مطابقة المركبة الخفيفة المرغوب...

    100%x200

    ماذا ينبغي على قائد المركبة اتخاذه عند الالتفاف للخلف

    يستخدم كل قائدي المركبات الالتفاف للخلف ( يوترن) عند الفتحات الجانبية للطريق عند إرادة الرجوع للطريق او الدخول للجهة المقابلة من الطريق. فما هي الخ...