سؤال متكرر .. هل تبديل البطارية يسبب عطل للكمبيوتر

سؤال متكرر .. هل تبديل البطارية يسبب عطل للكمبيوتر
  • 20 مارس 2019
  •  

    كمبيوتر السيارة بحتوي على ذاكرتين او برنامجين، أحدهما ذاكرة دائمة تحتوي على برنامج السيارة الاساسي الذي يتحكم بكل تفاصيل السيارة وهذامستحيل يمسح او يصاب بعطل الا بواسطة كمبيوتر خارجي يوصل عليه ويغير باعدادات مثل مايفعل الراغبون بتعديل السيارات، مثلا عند تبديل الجير اليدوي بالاوتوماتيك.

    والثاني ذاكرة مؤقتة .مكتسبة وهي الذاكرة التي يقراها الكمبيوتر من عمليات سير السيارة وعلى اساسها يبرمج عمل السيارة بالكامل، مثال عداد الرحلات (كمبيوتر الرحلات TRIP) الذي يعطيك عدد الكيلومترات التي يسير بها، وكل مايتعلق من ظروف المشي كل 10 كلم يطلعك على قراءة جديدة.

    قد يلاحظ البعض أنه عند ملء السيارة بالوقود في طرق السفر يظهر لك ان كمية الوقود تكفيك لمسافة معينة و عند قطع مسافة قليلة يظهر العداد مرة آخرى بأن الوقود سوف يكفيك لمدة أطول !!

    السبب، عند ملئ خزان الوقود كانت الذاكرة المؤقتة مبرمجة على السير الداخلي مما يظهر كمية البنزين التي تكفيك للسير داخل البلاد، وعند السير بسرعة كبيرة يقوم باخد معلومات جديدة ومعطيات جديدة ويسجلها ويرجع حسب الوقود، لهذا السبب يظهر قراءة جديدة لمسافة اطول . 

    يقوم الكمبيوتر بعمل قراءات دائمة لظروف سير السيارة وهل هي بالمدينة ام بالطرق خارجها ، وهل هي تعمل في أجواء باردة، أم حارة ، صعود أم هبوط للغبار، وغيرها ويبرمج جميع اجهزة السيارة للعمل مناسبة لظروف القيادة وهذه

    السيارات الموجود فيها مكيف الي ( ديجيتال) تحتوي الذاكرة الموقتة على كم هائل من المعلومات عن ظروف الطقس داخل السيارة وخارجها وسوف تمحى هذه المعلومات بالكامل وتستعاد عند وصل البطارية الجديدة تدريجيا خلال 15 دقيقة.

    كل هذه المعلومات تسجل بالذاكرة المؤقتة، ومن ضمن الذاكرة المؤقتة طبعا الساعة والتاريخ وبرمجة قنوات الراديو وغيرها الكثير. 

    عند تبديل بطارية السيارة تبقى الذاكرة الدائمة وتمحى الذاكرة المؤقته (في بعض السيارات وليس كلها) ولكن الامر بسيط جدا، وبمجرد سير السيارة 50 او 100 كم الكمبيوتر يسترجع الذاكرة المؤقتة الخاصة به تماما وتعود السيارة لطبيعتها (ماعدا الساعة والراديو الا في بعض السيارات) بمعنى أوضح لا يوجد خوف اذا وجد اختلاف في السيارة بسيط اذا ابدلت البطارية لانك سوف تستعيد اليا كل مايلزمها، ولكن هناك بعض السيارات في طريقة خاصة لتبديل البطارية لان تصميمها يعتبر ان فك البطارية محاولة لسرقة السيارة .. يقوم بمسح كود المفتاح ويمسح الاكواد المسجلة.هذا الوضع الطبيعي لكل السيارات اذا تبدلت بطاريتها بشكل سليم لان الخطأ في تبديل البطارية لا يؤثر على الذاكرتين.

    ولكن عند تبديل البطارية الخطأ يتلف المعالج الخاص بالكمبيوتر و ينطبق على 90%  ..في بعض انواع السيارات اذا غيرنا البطارية او اجرينا اصلاحات بدائرتها الكهربائية سنكون بحاجة لبرمجة وهي مهمة بسيطة ومعلومة للجميع، وهي فتح الكونتاك لمدة 30 ثانية واغلاقه ثلاث مرات ثم تشغيل السيارة.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    نظام حساس المطر من أبرز تقنيات الرفاهية الحديثة في السيارات

      مع بداية الألفية الثالثة اتجهت معظم الشركات المصنعة للسيارات إلى تطوير عدد كبير من التقنيات الموجودة في السيارات حتى تواكب التطور المستمر وت...

    100%x200

    أقمشة الفرامل وما لا تعرفه عنها

      لا يزال سوق قطع غيار السيارات نقطة جذب لقطع الغيار المقلدة والمعيبة، خصوصا مع الوضع المعيشي الذي يساهم في دفع كثير من أصحاب السيارات إلى شرا...

    100%x200

    كيف تتخلص من العلامات الدائرية على طلاء سيارتك!

      تظهر هذه العلامات الدائرية على الطلاء السيارة عادةً بسبب سوء غسيلها، فإذا أردنا تعريفها، هذه العلامات هي عبارة عن خدوش بسيطة ليست عميقة تضرب...

    100%x200

    انتبه.. طقطقة المحرك قد تكلفك الكثير وهذه هي الأسباب

      كلها مسميات لصوت واحد يصدر من محرك السيارة عند صعود المرتفعات أو عند ارتفاع درجة حرارته أو عند تحميل المحرك بحمل زائد كتشغيل المكيف مثلا.&nb...