غطاء الرادياتير .. كلمة السر الحقيقية في التحكم بتبريد السيارة

غطاء الرادياتير .. كلمة السر الحقيقية في التحكم بتبريد السيارة
  • 18 مارس 2019
  •  

    انه القطعة الأكثر أهمية في دائرة التبريد، ولارتفاع الحرارة في السيارة أسباب كثيرة جدا ولابد لفهم الموضوع ببساطة إليكم بعض المعلومات العلمية التي تخص هذا الموضوع، أهمها أن الماء يغلي عند الدرجة 100 في الضغط الجوي الطبيعي وغليان الماء يحوله إلى بخار وبالتالي يرفع الضغط ضمن دارة السيارة ويسبب مشاكل لاحصر لها ضمن نظام التبريد لذلك تجنبا لهذه المشكلة تقوم شركات السيارات برفع درجة غليان الماء من 100 درجة الى 130 أو 140 درجة وذلك اعتمادا على قاعدتين علميتين مهمتين.

    الاولى : قانون راؤول في الكيمياء والذي يقول أن إضافة أي مادة إلى الماء ترفع من تركيزه وبالتالي ترتفع درجة غليانه وتنخفض درجة تجمده وهذا يحققه إضافة مواد إلى الماء بحيث يتحول إلى سائل الريداتير المعروف لدينا بمانع التجمد. 

    إذا مانع التجمد يفيد في الصيف كما يفيد في الشتاء تماما، ولايجب اهماله صيفا، ويجب إضافته للماء في السيارة صيفا وشتاء.

    الثانية : كلما ارتفع الضغط ترتفع درجة حرارة غليان الماء لذلك اعتمدت شركات السيارات على رفع الضغط ضمن نظام التبريد إلى حد معين تقدره كل شركة حسب تصميم محركاتها وبحيث يؤدي ارتفاع الضغط ضمن الدائرة إلى رفع درجة غليان الماء ومنع تبخره، وهنا نأتي إلى أهم قطعة في دائرة التبريد وهي غطاء الريداتير والتي يعتبرها الكثيرون قطعة عادية ليست ذات تأثير يذكر، ولكن في الحقيقة غطاء الريداتير قطعة مهمة جدا وهو عبارة عن صمام ضغط وليس مجرد غطاء. 

    مبدأ العمل : 

    غطاء الرادياتير قطعة هندسية بالغة الدقة تعتبر صمام ضغط يحتوي على نابض عيارى يفتح هذا الصمام عند وصول الضغط ضمن النظام إلى حد معين. 

    لذلك عندما ترتفع درجة الحرارة في السيارة يبدأ الضغط ضمن الريداتير يرتفع فإذا وصل إلى ضغط أعلى من ضغط فتح صمام غطاء الرادياتير يفتح هذا الصمام ويسمح بمرور الماء والبخار إلى علبة خاصة وبالتالي يخفف الضغط في الريداتير. 

    عندما تبرد السيارة بعد توقفها ينخفض الضغط وبالتالي يحدث تخلخل بالضغط ضمنها ما يؤدي إلى فتح صمام غطاء الريداتير وعودة المياه من من الغرفة الخاصة التي يطلق علها (الفضال) إلى الريداتير ثانية بحيث يعود الضغط ضمنها إلى الضغط المسموح به والمعيرة عليه بالنظام الخاص بالسيارة. 

    لا تستهن بغطاء الراديتير

    لكل شركة ضغوط تصمم محركاتها للعمل عليها لذلك يجب الانتباه لغطاء الريداتير وعدم الاستهانة به فخلل هذه القطعة يؤدي إلى ارتفاع شديد في حرارة السيارة ونقصان في مياه دورة التبريد، كما يجب اختيار غطاء مناسب وأصلي لسيارتك فتركيب غطاء مخالف يؤدي إلى أضرار سيئة جدا، فتركيب غطاء ضغطه أقل من الأساسي يؤدي إلى نقصان ماء الريداتير وارتفاع حرارة السيارة، وتركيب غطاء ضغطه أعلى من الأساسي يؤدي الى ارتفاع الضغط ضمن النظام وبالتالي انفجار الريداتير أو أحد الخراطيم فيها.

    عند نقصان ماء دارة التبريد أو ارتفاع درجة حرارة السيارة بدون أسباب ظاهرة فأرخص واسهل إجراء يمكن عمله هو فحص وتغيير غطاء الريداتير، قد لاتكون هذه المعلومات شاملة لجميع أنواع السيارات فهناك بعض الشركات لديها تقنيات أخرى.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    سؤال متكرر .. هل تبديل البطارية يسبب عطل للكمبيوتر

      كمبيوتر السيارة بحتوي على ذاكرتين او برنامجين، أحدهما ذاكرة دائمة تحتوي على برنامج السيارة الاساسي الذي يتحكم بكل تفاصيل السيارة وهذامستحيل...

    100%x200

    كن مستعداً بسيارتك لفصل الشتاء بكل سهوله

    يواجه العديد من السائقين في فصل الشتاء العديد من التحديات، مثل الشوارع المبللة ودرجات الحرارة المتجمدة، والطرق الجليدية والثلوج الكثيفة. فكيف يمك...

    100%x200

    حساس الحرارة هل هو ضروري لأداء المحرك؟

      الكثير يعرف هذا الاسم حيث أن أغلب أو جميع أصحاب السيارة يعرف انه توجد ثيرموستات (حساس الحرارة) في محرك السيارة لكن الكثيرون لا يعرفون ماهي و...

    100%x200

    ماهي المؤشرات التي نفهمها من الماء المتساقط من ماسورة العادم

      تنقيط الماء من الشكمان له سببين متناقضين تماما: 1 - اذا كان المحرك سليما تماما والمحول الحفاز او الكاتلايزر بأفضل حالاتها فإن المحول الحف...