متى تكون مشاكل بطاريتك أكثر ارتباطا بدينمو سيارتك ؟

متى تكون مشاكل بطاريتك أكثر ارتباطا بدينمو سيارتك ؟
  • 02 إبريل 2019
  •  

    تتمثل الوظيفة الرئيسية لمولد التيار الكهربائي أو ما يسمى بدينمو السيارة، في توليد الكهرباء للمكونات الكهربائية للسيارة وإعادة شحن البطارية، وينتج مولد التيار الكهربائي هذه الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية الحركية إلى طاقة كهربائية، إذا حاولت تشغيل سيارتك بدون مولد كهربائي فإن طاقة البطارية لن تكون كافية لإنتاج ما يكفي من الكهرباء لتشغيل المحرك، إذا كانت لديك بطارية جديدة وكنت محظوظا بما يكفي لتشغيل المحرك، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق قبل أن تنفد معك بطارية السيارة بالكامل، إذن مولد التيار الكهربائي ضروري جد لإعادة شحن البطارية للحفاظ على الطاقة الكهربائية للبطارية.

    الكثير من الناس يشعرون بالارتباك عندما تبدأ معهم المشاكل الكهربائية في سيارتهم، ومن السهل تشخيص هذه المشاكل على أنها بطارية سيئة مقابل مولد سيئ، لفهم الاختلاف يجب عليك معرفة ما الذي يسبب توقف مولد التيار الكهربائي عن شحن البطارية، بعد ذلك يمكنك فحص السيارة وتحديد ما إذا كان المولد هو الذي يسبب مشكلة طاقة الكهرباء في سيارتك.

    أسباب تلف الدينامو 

    1 -  خطأ في الكمبيوتر

    معظم الناس يقودون السيارات التي تم تصنيعها خلال العشرين سنة الماضية، هذه السيارات الجديدة جميعها لديها نظام كمبيوتر مركزي يدير مكونات السيارة وأجزائها، مولد السيارة أيضا يديره الكمبيوتر، لذلك كل ما يتطلبه الأمر هو أن يكون هناك خطأ في جهاز الكمبيوتر وستكون النتيجة مولد يعمل بشكل خاطئ، ثم لن تكون قادرا على شحن بطارية السيارة.

    2 -  الحزام المقطوع أو البكرة

    إن الحزام وبكرة العربة هما ما ينتجان القوة الميكانيكية التي يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية بواسطة المولد، ويمكن أن ينطقع الحزام بسهولة إذا لم يستبدل بعد فترة من زمن، كما يمكن أن تتلف البكرة بعد فترة أيضا، في كلتا الحالتين لن يكون المولد قادرا على إنتاج شحنة للبطارية.

    3 -  إحترق فيوز المولد

    هناك أنواع من السيارات المولد الكهربائي يعتمد على فيوز خاص لعمله، ومع ذلك يمكن لهذا الفيوز أن يتلف إذا كان هناك زيادة في القدرة أو ببساطة من الشيخوخة، وبمجرد حدوث ذلك لن يقوم المولد بشحن البطارية بعد ذلك، لا تحتوي جميع السيارات على هذه الفيوز، لذلك سيتعين عليك مراجعة دليل السيارت لمعرفة ما إذا كانت سيارتك توجد فيها الفيوزات أم لا، إذا كان الأمر كذلك فهذا يستحق التحقيق في حالة عدم شحن بطارية السيارة.

    4 -  مشاكل الأسلاك

    هناك العديد من الأسلاك في السيارة التي توصل الكهرباء من المولد إلى البطارية، كل ما يتطلبه الأمر هو أن يتم فصل سلك واحد أو قطعه ومن ثم لن يتم ايصال الكهرباء إلى البطارية، والنتيجة لن يتمكن المولد من شحن البطارية.

    5 -  قدم المولد أو البطارية

    المولدات والبطاريات لا تدوم إلى الأبد، كل منها لديه عمره الخاص تدوم بطارية السيارة من 2 إلى 5 سنوات، اعتمادا على عدد المرات التي تقود فيها السيارة ودرجة حرارة الجو التي تعيش فيها. تستمر البطاريات لفترة أطول في البيئات الباردة وتكون أقصر في البيئات الأكثر حرارة، يدوم المولد الكهربائي حوالي 7 سنوات أو كل 80 ألف ميل.

    كيفية الإصلاح 

    السبب الأكثر شيوعا لمولد لا يقوم بشحن البطارية هو بسبب المولد السييء أو البطارية، يمكنك اختبار الجهد بسهولة عن طريق توصيل الفولتميتر بالبطارية أثناء إيقاف تشغيل المحرك، يجب أن يكون جهد البطارية بين 12 و13 فولت، إذا كان أقل فيمكنك افتراض وجود مشكلة في البطارية تلقائيا، خلاف ذلك شغل السيارة وزد سرعة المحرك حتى تصل إلى 2000 دورة في الدقيقة، هذا سوف يضع الكثير من الطلب على المولد، إذا كان الفولتميتر يظهر انخفاض الجهد أثناء القيام بذلك عندئذ يمكنك افتراض وجود مشكلة في المولد تلقائيا.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    كيف تقود سيارتك أثناء العواصف الرملية

    تتعرض بعض مدن المملكة بين الحين والآخر إلى موجات من العواصف الترابية أو الرملية،&nbsp...

    100%x200

    كيف تنجو بأمان من مفاجأة توقف عمل الفرامل

      عند السير بسرعة عالية في طريق مفتوح قد يتعرض البعض منا لقدر الله إلى فقدان عمل الفرامل ولا يستطيع إيقاف السيارة ينقسم هذا الوضع حسب نوع السي...

    100%x200

    نصائح مهمة للقيادة أثناء العواصف الرملية

    تتعرض بعض مدن المملكة بين الحين والآخر إلى موجات من العواصف الترابية أو الرملية،&nbsp...

    100%x200

    لماذا يضطر البعض لإطفاء مكيف السيارة في لهيب الصيف؟

      أحيانا ننظر باستغراب لسائق يقود سيارته في شهر يوليو والزجاج مفتوح ودرجة الحرارة فوق الـ 45 درجة، وين المكيف؟ موجود وشغال، وبالتأكيد السائق ل...