حتى لاتنزلق سيارتك في الشتاء عليك التنبه للآتي

حتى لاتنزلق سيارتك في الشتاء عليك التنبه للآتي
حتى لاتنزلق سيارتك في الشتاء عليك التنبه للآتي
  • 25 سبتمبر 2019
  • مشاهد متكررة في فصل الشتاء نراها كل يوم تقريبا وابرزها انزلاق السيارات على رصيف الطريق في الجو الممطر خاصة الطرق التي بها أغطية ترابية تتحول مع الماء الي مادة مزلفه لاتتماسك فوقها عجلات السياره ولايتم التحكم بها من خلال المكابح خاصة على السرعات المتوسطة والعاليه .. انزلاق مركبتك يسبب بالضرورة  الكثير من الحوادث والمشاكل، . ايضا من المشاهد المعتاده مع الانخفاض الشديد في درجات الحراره تكون قشره ثلجية على زجاج السياره وبالعجلات ممايمنع الاحتكاك الطبيعي بأرضية الطريق  ، مما يزيد الانزلاقات الأرضية مسببة حوادث سير مختلفة، تنجم عنها خسائر مادية وخسائر بشرية.  

    نصائح مهمه 

    يقدم الفنيون والمتخصصون نصائح وارشادات مهمه للسائقين لتجنب انزلاق سياراتهم خلال فصل الشتاء وهى : 

    -التقليل من السرعة أثناء السير في فصل الشتاء، يضمن لك السلامة على الطرقات، ويمنع حدوث أي مفاجئات قد تظهر لك.

    - حافظ على مسافة أمان كافية بينك وبين السيارات الأخرى، فذلك يضمن السيطرة الجيدة على المركبة، وخاصة إذا تفاجأت بأي طارئ، ودست على المكابح وحدث الانزلاق، فتكون مسافة الأمان كافية للسيطرة مجدداً على السيارة.

    - تخفيض السرعة تدريجياً، وذلك من خلال الدعس بلطف على دواسة المكابح، وخاصة على المنعطفات والمنحدرات والأرضيات المائلة. 

    -إذا حصل وفقدت السيطرة على السيارة، ركز نظرك على الطريق، ولا تنظر لأي حاجز كان لأنه وقتها ستصطدم به لا محالة. 

    -تفقد المكابح وجودتهم بشكل دائم كل فترة معينة من الزمن، واستبدل التالف منها ولا تتأخر في ذلك. 

    -التزم بقواعد السير والأولويات واحرص جيداً على عدم مخالفتها. 

    -ابتعد عن السير على المسطحات المائية، وفي مناطق الانجماد والثلوج. 

    -الحذر من السير فوق الأرضيات المبللة بالزيت بأنواعه المختلفة.

    - تفقد إطارات السيارة وسلامتها قبل فصل الشتاء، وخاصة عمق الفرزات فيها لضمان الحصول على الاحتكاك الكافي مع الأرضية. 

    -تفقد نظافة الزجاج الأمامي للسيارة، واذا كانت المساحات الأماميات للمركبة تعمل بشكل سليم. الانتظار على الأقل 15 دقيقة بعد نزول المطر في فصل الشتاء، حتى تغتسل الشوارع بالشكل الصحيح من الأتربة والمواد النفطية والزيوت. 

    -ابتعد  عن استعمال المكابح قدر الإمكان والاستعاضة عنها بالغيارات العكسية.

    - السير بجانب الطرقات تجنباً للاصطدام بالمراكب الأخرى، والابتعاد عن مناطق تواجد الأطفال. 

    -التوقف بشكل آمن في الوقت المناسب، فالسائق الجيد يُقدر الأمور ويتخذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة. الحرص على تشغيل المصابيح أثناء القيادة في النهار، للحصول على أفضل رؤية ممكنة وخاصة في حال عدم وصول اشعة الشمس إلى الأرض، بسبب الغيوم المتراكمة فوق بعضها.

    - تجنب بعض السلوكيات التي قد تشتت تركيز السائق من استعمال الهاتف والقراءة وغير ذلك.

    كل هذه النصائح والارشادات تفيدك كثيرا في الشتاء اضافة الى تعقل السائق وحسن تقديره لحالة الطريق من حوله

    كما أشرنا فان فصل الشتاء يسبب مشاكل خطيرة وله تاثير هائل على السلامة على الطرق, وليس مجرد الثلوج هي التي تسبب المشاكل, إنما الجليد, والضباب, والأمطار يجعل الطرق أكثر خطورة. لذلك, فإنه من الضروري أخذ الاحتياطات اللازمة للاعتناء بسيارتك, وهنا نسأل ونجيب – بأي الأمور نستعد لفصل الشتاء .. 

    - افحص فرامل سيارتك وتأكد بأنها في حالة عمل جيدة .

    - البطارية خلال الأشهر الباردة أنت تميل إلى ممارسة المزيد من الضغط على بطارية سيارتك, من خلال التوسع في استخدام السخانات, والمساحات, والاضواء, لذلك تحقق من فحص بطارية سيارتك باستمرار والتأكد من أنها خالية من العيوب . كما أن درجات الحرارة تؤثر على العملية الكيميائية داخل البطارية, التي تنتج وتخزن الكهرباء, وتتباطئ بفعالية كبيرة  في فصل الشتاء,. 

    - الإنتباه ما اذا كانت بطارية سيارتك عمرها أكثر من خمس سنوات, عندها يجب تبديلها لأنها اصبحت قديمة ويمكن أن تتوقف عن العمل أثناء المشي في الأجواء الباردة . 

    -المبرد يعمل السائل المبرد كمبرد خلال فصل الصيف ,وكتدفئة في فصل الشتاء, لذلك يجب أن يحتوي مبرد سيارتك على 50/50 من الماء وفحصه يوميا . 

    الأضواء والرؤية تحقق من كل الأضواء, واستبدال الأضواء التي لا تعمل, كما تأكد من أنها نظيفة, ومن الضروري التأكد من شفرات المساحات الخاصة بسيارتك, لتمكين الرؤية بوضوح أثناء المطر والثلوج. الإطارات التغييرات في درجة الحرارة,  يمكن أن تؤدي إلى تخفيف الضغط في الاطارات الخاصة بسيارتك, لذلك تأكد من التحقق منها بشكل منتظم

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    تعرف على صمامات سيارتك وماذا يعني زيادة أو قلة عدد الصمامات 

    كل  السيارات تحتوي على الصمامات باستثناء سيارات مازدا اليابانية والتي تعتمد في سياراتها على محركات من نوع فانكل ، لذلك فهي لا يتوفر بها أي نوع من...

    100%x200

    ماذا تفعل لو دخلت مياه السيول من شكمان أو فلتر مياه سيارتك ؟

    ماذا تفعل لو وجدت نفسك داخل سيارتك التي تغوص في سيول مفاجئة، أو ماذا تفعل لو أبلغك أحد جيرانك بأن سيارتك المركونه بالقرب من المنزل اعتلت المياه عجلاته...

    100%x200

    9 مؤشرات تنبهك إلى انخفاض ضغط زيت محرك سيارتك

      يلعب ضغط الزيت دورًا مهماً في الحفاظ على محرك السيارة، فيعمل ضغط الزيت الجيد في المحرك على تجنب مشاكل الاحتكاك أو الحرارة. أما ضغط الزيت الم...

    100%x200

    مالمقصود بسعة المحرك والعزم والقوة الحصانية 

    نعرف جميعا أن محرك السيارة مؤلف من عدة اسطوانات ممكن 3 او 4 او 5 او 6 او 8 او 10 الى 16 وكل اسطوانة تحتوي حجرة احتراق يتم دخول الوقود والهواء اليها لي...