×

ابحث فى سعودى أوتو


كيف تعرف حالة محرك سيارتك من لون دخان العادم  

21 مايو 2020
05/21/2020
مواسير العادم ترمومتر يقيس حالة المحرك


من غير المحتمل أن يجذب دخان العادم   الكثير من انتباهك ، و ربما تكون هناك مشكلة مثيرة للقلق لأي دخان أو بخار بلون غير طبيعي . تشير هذه الانبعاثات غيرالعادية من عادم سيارتك عادةً إلى وجود مشكلة خطيرة تحتاج إلى إصلاح سريع . وكما نعلم أنه تم تصميم المحرك لاحتراق البنزين والهواء وكمية صغيرة من بخار الزيت يتم إنشاؤه بشكل طبيعي أثناء تشغيله . وعند احتراق هذه المكونات بشكل صحيح عدة مرات ، يجب أن يكون دخان العادم غير مرئي إلى حد كبير ،  ومع ذلك يحتوي محرك  السياره على سوائل أخرى مثل الزيت والمبرد الذي لا يُسمح له بدخول غرف الاحتراق أو دخان العادم ما لم يكن هناك خطأ جسيم . وسنلقي نظرة على تصنيف أنواع وألوان انبعاثات العادم غير المعتادة ، وماذا يمكن أن تعني ، وماذا يجب عليك فعله إذا رأيتها كالتالي .

الحالة الطبيعية للمحرك من دخان العادم

اللون لا شيء و الوضع عادي ، ونصف الانبعاث برائحة عادم قياسية ، وانبعاثات غير مرئية إلى حد كبير ، من الممكن حدوث فترات وجيزة من انبعاثات العادم المرئية بشكل طفيف في بعض المواقف ، خاصة في البرد. و في هذه الحالة يجب أن تكون هذه الإنبعاثات من أنبوب العادم عادية وتخرج من محرك سليم وغير مرئية في الغالب.

هناك بعض الاستثناءات ، على سبيل المثال ، البخار الأبيض والمتموج عند بدء تشغيل المحرك أمر طبيعي ، خاصة في الطقس البارد. ويرجع ذلك إلى اختلاف درجة الحرارة بين دخان غاز العادم والسبائك المعدنية التي تحملها أنبوب العادم و درجة حرارة الهواء المحيط . لا بأس في نفحة القليل من البخار الهش عند بدء تشغيل المحرك : إنه نفس الشيء مثل رؤية أنفاسك في صباح بارد.

علاوة على ذلك ، عند الضغط الكامل على دواس الوقود ، يكون هناك نفخة من الضباب أو الدخان وهو أمر طبيعي أيضًا ، حيث من المرجح أن تصدر المحركات ذات الشاحن التوربيني  والأعلى أداء انبعاثات مرئية لفترة وجيزة عند الضغط قليلاً على دواسة الوقود أو الضغط  بشكل كامل تقريبًا. بشكل عام و بخلاف بعض البخار ، يجب أن ينتج من المحرك عند حرق البنزين القليل من انبعاثات العادم المرئية أو معدومة الرؤية .

معنى الدخان الرمادي المائل إلى الأزرق

اللون الرمادي المائل إلى الأزرق يعني أن محرك سيارتك يحرق زيت ، ونصف الانبعاث ياتي بضباب بخار و دخان أزرق و رمادي ضبابي ، ورائحة تشبه المنشار أو عادم الدراجة النارية الصحراوية ، وقد تكون هذه الانبعاثات موجودة أو لا في جميع الحالات ، لكن عندما تجدها تحقق من مستوى الزيت ، افحص مرشحات الهواء وصمام PCV بحثًا عن الانسدادات ، وتواصل مع الميكانيكي المفضل . ويشير الدخان أو الضباب الأزرق أو الرمادي أو الرمادي المزرق من عادم سيارتك إلى أن زيت المحرك بدأ يحترق داخل غرف الاحتراق مع البنزين ..

ويمكن أيضاً أن يشير الدخان الرمادي أو الأزرق إلى وجود مشكلة في واحد أو أكثر من المكابس وحلقات المكبس ، أو مشكلة في أختام الصمام ، أو مشكلة في حشوات رأس المحرك. كل هذه مشاكل خطيرة على المحرك .

ومع ذلك ، توجد بعض الأسباب الأخرى الأقل خطورة للدخان الأزرق والرمادي. على سبيل المثال ، قد يكون سبب ذلك هو انسداد أو تقييد صمام PCV أو بعض المشاكل في نظام سحب السيارة ، مثل مرشح الهواء المسدود بشدة. يمكن لكل من هذين النوعين أن يجعل التنفس صعبًا على أجزاء مهمة من المحرك ، مما يؤدي إلى سحب الزيت بشكل غير مباشر إلى الأسطوانات وحرقه.

العادم ينبهك لخلل ما بالمحرك

بعض مالكي السيارات القديمة التي تحرق الزيت يتخلى عن إصلاح المشكلة ويستمرون ببساطة في إضافة زيت المحرك على أساس منتظم . يجب على سائقي السيارات اليقظين الذين يفحصون زيت المحرك بانتظام أن يلاحظوا أن أي انخفاض مفاجئ وغير مبرر في مستويات زيت المحرك ، وهو سبب جيد آخر لتقييم سيارتك بشكل احترافي ومراقبة انبعاثات عوادم السيارات بحثًا عن علامات الضباب الرمادي والأزرق . عند فحص مركبتك بحثًا عن علامات حرق الزيت ، تذكر أن البخار قد لا يكون موجودًا طوال الوقت أثناء تشغيل السيارة أو قيادتها. قد يحدث بعض حرق الزيت فقط بعد فترات متواصلة من القيادة ، وقد يحدث البعض فقط أثناء بدء تشغيل المحرك بينما يكون المحرك باردًا ، وقد يحدث البعض في جميع الأوقات تقريبًا. كن فقط منتبهاً.

الدخان الأبيض الخفيف من العادم

عندما تشاهد لون الدخان أبيض ضبابي  يشم فيه  رائحة زيت المحرك بقوة فإنه يدل على أن الشاحن التوربيني يعمل على حرق الزيت ، يميل الزيت إلى خلق لون أزرق رمادي عند حرقه في وجود البنزين. إذا تم حرقه بدون وجود بنزين (على سبيل المثال ، خارج الأسطوانات) ، يميل اللون إلى أن يكون أكثر بياضًا وتميل الرائحة الزيتية إلى أن تكون أقوى بكثير.

والذي ينصح بفعله هو فحص نظام الشاحن التوربيني بحثًا عن علامات تسرب الزيت الداخلي . أو اطلب من مختص تقييم الحاصل إذا كنت غير متأكد من الطريقة. لأن هذه مشكلة نادرة ، ويجب أن تعرف إذا كنت تقود سيارة بمحرك شحن توربيني أو لا وهي مشكلة شائعة بشكل متزايد.

يميل المحرك الذي يحرق الزيت إلى إصدار ضباب أزرق رمادي. يحدث اللون الأزرق عندما يتم حرق زيت المحرك في وجود البنزين ، داخل أسطوانات المحرك ، إذا تم حرق زيت المحرك خارج غرفة الاحتراق ( ليس في وجود البنزين ) ، فإن البخار الناتج يميل إلى رائحة الزيت بقوة أكثر ، ويفقد لونه الأزرق ، تاركًا بخارًا أكثر بياضًا وأخف وزناً بدلاً من ذلك . قد يشير هذا إلى مشكلة الشاحن التوربيني التي تسمح للزيت بالتسخين والحرق داخل مجموعة الشاحن التوربيني . إذا لاحظت انبعاثات العادم كما هو موضح أعلاه ، فإن فحص الشاحن التوربيني هو المكان الأفضل لبدء الفحص .

قد تكون الانبعاثات المرئية أكثر احتمالا أثناء تشغيل المحرك عند درجة حرارة التشغيل ولكن قبل قيادة السيارة. هناك أسباب لتوصية الراغبين في شراء السيارات المستعملة الذين يبحثون عن سيارة ذو شاحن توربيني بإجراء اختبار صغير قبل اختبار القيادة .

الأهم قبلها أن تتأكد من عدم قيادة السيارة لعدة ساعات وأن المحرك بارد جدًا ، بعد ذلك قم بتشغيل المحرك واتركه في وضع الخمول لمدة ثلاث إلى خمس دقائق قبل قيادة السيارة. إذا كان لدى الشاحن التوربيني مشكلة في إغلاق الزيت تؤدي إلى هذا النوع من الانبعاثات المرئية ، فقد يتسبب ذلك في الكشف عن نفسه بإظهار البخار.

كثافة الدخان الأبيض من العادم

لون الدخان الأبيض الكثيف  ومتواصل عادة ما يكون لها رائحة مثل السكر المحمص  قد يعيق الرؤية ويدل على أن محرك سيارتك يحرق المبرد ، وإذا لاحظت فجأة حجمًا كبيرًا من البخار الأبيض من عادم السيارة ، فإن حرق سائل تبريد المحرك هو السبب المحتمل .

ابحث عن الفني على الفور ، وينصح بتجنب القيادة لمنع المزيد من تلف المحرك ، وإذا لاحظت عمودًا كثيفًا من البخار دسم أبيض نقي تقريبًا ، فقم بإعداد محفظتك ، يظهر هذا البخار عادة بكثرة عندما يسمح بدخول سائل تبريد المحرك إلى غرفة الاحتراق .

هذه مشكلة خطيرة ناتجة عادةً عن فشل رأس الأسطوانة المتشققة أو التالفة أو كتلة الأسطوانة المتشققة أو التالفة ، وفي بعض الحالات قد يشير البخار الأبيض إلى وجود مشكلة في الشاحن التوربيني للسيارة أيضًا.

على أي حال ، من غير المرجح أن يكون التشخيص خفيفاً . يمكن أن يؤدي استبدال رأس المحرك التالف إلى فاتورة تصل إلى الآلاف ، وسيتطلب رأس الأسطوانة أو الكتلة المتشققة إعادة بناء المحرك أو استبداله بالكامل . وإذا لاحظت هذا النوع من البخار على السيارة وهي داخل الضمان ، فقم بفحصها عند الوكيل على الفور. من المرجح أن تكون هناك إصلاحات شاملة للمحرك أو محرك بديل.

دخان أو بخار باللون الرمادي الغامق أو الأسود يظهر من العادم

إن الإنبعاث المتكرر أو مستمر للبخار أو الدخان الرمادي الداكن أو الأسود من العادم يعني بأن محرك سيارتك لديه مشكلة وقود ، قد تظهر الانبعاثات المرئية المتعلقة بهذه المشكلة بشكل متقطع ، ربما يظهر معها إضاءة ضوء فحص المحرك (CEL) على عدادات التحكم بالقيادة .

وننصح بطلب مهندس فني على الفور لعلاج المشكلة ومنع المزيد من الضرر، و عادة ما يكون الدخان الأسود المنبعث من أنبوب العادم ناتجًا عن خليط وقود غني جدًا ، وبطريقة أخرى يتم تغذية المحرك بمزيد من الوقود ثم يمكن أن يحترق. وهكذا لا يحترق الوقود الزائد بشكل صحيح ويتسبب في تدفق تيار العادم إلى اللون الأسود.

ويُعد استمرار انبعاث الدخان الأسود ، أو كمية كبيرة منه ، مؤشرًا رائعًا لفحص نظام توصيل الوقود والأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار المرتبطة به. قد تضيء CEL أيضًا على عدادات لوحة القيادة . هذه هي طريقة سيارتك لكي تدعوك إلى إجراء فحص تشخيصي لتحديد سبب المشكلة  بأقرب وقت .