http://bit.ly/The-new-TUCSON
×

ابحث فى سعودى أوتو

http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/HikayaSayyaraRamazan2021
http://bit.ly/MGRamdan2021-offer
http://bit.ly/UMA-GMC-Ramadan-offer2021
http://bit.ly/UMAChevroletRamadan2021new
http://bit.ly/PRarabia-Ramadan2021
http://bit.ly/HyundaiAlwallan-Ramadan2021-Offer

ماذا تعرف عن حساس «التصفيق» بسيارتك وكيف تتعامل مع مشاكله

29 ديسمبر 2019
12/29/2019
ماذا تعرف عن حساس «التصفيق» بسيارتك وكيف تتعامل مع مشاكله


 

 

من أهم الحساسات وأبرزها في عملية تشغيل السيارة حساس التصفيق knock sensor. حيث تعتمد معظم السيارات على المستشعرات والحساسات عند عملية التشغيل من خلال ربط أجزاء السيارة بالكمبيوتر وذلك لتحليل البيانات .. والسؤال ماذا تعرف عن حساس التصفيث – تعالي معنا 

ما هو حساس التصفيق وكيف يعمل :

  • - حساس التصفيق أو حساس الصفع أو كما يسميه البعض حساس الطرق يُستخدم لقياس كمية الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط في داخل غرفة احتراق المحرك، كما ويُساهم حساس التصفيق في حماية الأجزاء الميكانيكية المتحركة داخل محرك السيارة من عدة عوامل أهمها الحرارة المرتفعة الناتجة عن عملية تأخر احتراق الوقود والهواء.
  • - كذلك يعمل هذا الحساس الهام على إرسال البيانات عبر إشارات لوحدات التحكم في كمبيوتر السيارة حتى تعمل على تقديم أو تأخير وقت وعملية الاحتراق، بالإضافة إلى زيادة وضبط خليط الوقود وكم الهواء حتى تقل درجات التلوث.
  • - يتمتع حساس التصفيق بموقع هام في مكان السيارة، حيث يوجد عند الجدار الجانبي لكتلة الأسطوانة البلوك، ويعتبر هو الأقرب من الأسطوانات وذلك لكي يستطيع أن يستشعر مقدار الطرق أو التصفيق الحادث في داخل الأسطوانات عند بدأ إشارة الاحتراق، ولذا فإن هناك من يسميه بحساس الطرق أيضًا.

 

 مشاكل  حساس التصفيق وحلولها  : 

لا بد من تغيير حساس التصفيق عند حدوث مشكلة في هذا الجزء الهام من أجزاء المحرك، حيث إن الحل الوحيد لهذا الحساس الهام هو التغيير فقط وليس الصيانة أو التنظيف، فعند انتهاء صلاحيته يجب أن يستبدل فورًا.

يذكر أن حساس التصفيق عبارة عن حلقة صغيرة الحجم، يتم توصيلها بواسطة جسم موتور، وللقيام بتغيير هذا الحساس عند تلفه يجب عليك أن تقوم بالخطوات الآتية:

-   فك كبل الكهرباء الأرضي الأساسي.

-   فك دائرة الكهرباء الخاصة بحساس التصفيق والموصلة بدائرة الموتور.

-   فك المسمار الذي يربط حساس التصفيق بالموتور.

-   ركب حساس التركيب الجديد في نفس مكان الحساس القديم.

ختاما :

من المهم جدًا أن يقوم كل سائق بالانتباه لسيارته ولكل صوت يخرج منها، خاصة إن كان هناك بعض المشاكل التي قد تكون بسيطة وتبدو في البداية كذلك إلا أنها قد تؤدي إلى ظهور مشاكل جسيمة في السيارة، وهنا أيضًا تأتي أهمية إجراء صيانة دورية للسيارة من أجل التعرف على إن كان هناك مشاكل أم لا.