×

ابحث فى سعودى أوتو


ما الفرق بين وضع N ووضع P  في السيارات الأوتوماتيك وماخطورة سوء استخدامهما 

25 نوفمبر 2019
11/25/2019
ما الفرق بين وضع N ووضع P  في السيارات الأوتوماتيك وماخطورة سوء استخدامهما 


 وضع P و وضع N كلاهما حياد اي فصل نقل الحركة بين المحرك والجيربوكس لكن وضع P لديه ميزة إضافية اذا أنه مزود بساقطة ( شوكة ) وعندما نتخار وضع P تقوم هذه السقاطة بالشبك مع اسنان ترس لتمنع الجيربوكس من الحركة وبالتالي تتوقف أعمدة نقل الحركة الي الإطارات و تتوقف الاطارات. مما يعني اننا عندما نختار وضع P لنمنع السيارة من التدحرج الي الامام او الخلف اي انه أشبه بالفرامل اليدوية 


لماذا يصعب تحريك عصاة السرعات عند الوضع P أحيانا ؟


يحدث ذلك بسبب وضع السيارة  الوضع  P وهي متدحرجة الي الامام او الخلف – أي عندما تكون متوقفه في مطلع أو منزل - مما يتلف اسنان الترس او يتسبب في اعوجاج السقاطة. 


خطوات يجب اتباعها  عند وضع السيارة في P : 
1 -  تاكد من ان السيارة متوقفة تماما .
2 -  قبل أن ترفع قدمك عن الفرامل قم بوضع السيارة في N واسحب فرامل اليد ثم ارفع قدم عن دواسة الفرامل وضع السيارة في P .
بهذا الطريقة يكون وزن السيارة علي فرامل اليد وليس علي الجيربوكس .
طيب ماهي فائدة الوضع N  اذن : الوضع N يسمح للسيارة بالتدحرج لذلك يستخدم عند جر السيارة أو دفعها عندما تكون متعطلة مثلا .
معظم السيارات الحديثة دفع امامي و عندما توقف سيارتك بصورة خاطئة تقوم شرطة المرور بسحبها فإذا تم سحبها من الامام ستتلف فرامل اليد و اذا تم سحبها من الخلف ستتلف السقاطة و ترس وضع P لذلك احرص علي ايقاف سيارتك بصورة صحيحة تجنبا للضرر .


خطر استخدام الوضع  P قبل توقف السيارة عن الحركة


هناك أخطاء تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة ومنها استخدام الوضع  P قبل توقف السيارة، فإنها من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض قائدي  السيارات، والتي قد تدمر ناقل الحركة الأوتوماتيك في السيارة، فإن ذلك يعمل على جعل ناقل الحركة يؤدي دور فرامل السيارة، وبالتالي يسبب العديد من الأضرار في تروس ناقل الحركة، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تلف ناقل الحركة أو القير الأوتوماتيك، لذلك يفضل الإعتماد على الفرامل أولا في السيارة لكي تتوقف الإطارات عن الحركة، وبعد ذلك تختار الوضع  P في ناقل الحركة الأوتوماتيك.