8 أسباب وراء ارتفاع حرارة السيارة أثناء السير أو التوقف أو تشغيل المكيف

8 أسباب وراء  ارتفاع حرارة السيارة أثناء السير أو التوقف أو تشغيل المكيف
  • 10 أكتوبر 2019
  • تزداد مشكلة ارتفاع حرارة السيارة والمحرك لأسباب إما تتعلق بالطقس أو حالة السيارة، وفيما يلي نرصد أسباب ارتفاع حرارة السيارة أثناء السير أو التوقف أو عند تشغيل التكييف، وأضرار ارتفاع حرارة السيارة، وماذا تفعل لو واجهت تلك المشكلة؟
    أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السير أو التوقف : 
    1 - عدم قدرة مراوح تبريد الرادياتير على دفع كمية الهواء التي تلزم للتبريد، أو نقص ماء التبريد، من أكثر الأسباب شيوعا لارتفاع درجة حرارة السيارة أثناء السير أو التوقف.
    2 - بالنسبة للسيارات ذات المراوح الكهربائية فترتفع درجة حرارتها عند السير أو التوقف بسبب تعطل إحدى مراوحها، أو بسبب انخفاض سرعة المراوح لوجود عيب كهربائي ما.
    3 -  السيارات التي تحتوي على المراوح التي ترتبط بالمحرك الدائر على أحد السيور ترتفع درجة حرارتها بسبب تسرب الهواء المتجه إلى الرادياتير نتيجة كسر يجب إصلاحه.
    4  -  تسرب مياه التبريد أو تعطل الثرموستات الذي يعمل على تشغيل مروحة التبريد لتعمل بدورها على دفع الهواء اللازم إلى المحرك في حال ارتفاع درجة الحرارة.
    5 -  تراكم الأوساخ في الرادياتير.
    6  - نقصان زيت المحرك الذي يعمل على تقليل الاحتكاك داخل الموتور، والإهمال في تغيير الزيت يتسبب في ارتفاع الحرارة وما يصاحبه من أضرار أخرى.


    أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف:
    1 - خلل في دورة التبريد ..   ومن المعروف أن ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف من الأمور الشائعة في السيارات ذات الموديلات القديمة، وإذا لاحظت وجود هذا العيب في سيارتك عليك الذهاب إلى إحدى المراكز المتخصصة لمراجعة أي خلل في دورة التبريد وإصلاحه.
    2 -  مروحة المكيف ..في حال كانت مروحة مكيف السيارة صغيرة الحجم أو بها عطل ستصبح غير قادرة على تبريد المحرك جيداً، وتؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف.
     أضرار ارتفاع حرارة السيارة :
    1 - تعطل المحرك وقد لا يعمل مجددا إلا بعد القيام بعمرة كاملة للموتور.
    2 -  انسداد أنابيب الوقود، وبالتالي منع انتقال البنزين عبر الأنابيب. 
    3 -  تعطل بعض الأنظمة الإلكترونية في السيارات الحديثة، مثل الفرامل المانعة للانغلاق "ABS"، وبرنامج الاتزان الإلكتروني.
    4  -تآكل بعض أجزاء جدران وبطانات الأسطوانات والجوانات. 
    5 -  تلف الثرموستات ومضخة المياه والريداتير وأجزاء أخرى مختلفة من السيارة.
    -    ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة السيارة؟ 
    في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة أثناء السير وإضاءة لمبة التحذير إن وجدت يجب عليك التوقف بالسيارة فورا وإغلاق المحرك، مع مراعاة عدم فتح غطاء مياه الرادياتير إلا بعد مرور ربع ساعة تقريباً، حتى لا يندفع الماء المغلي بالداخل في وجهك، بعدها افحص الماء إن وجدته ناقصا قم بتزويده بنوعية المياه المطابقة لدليل المالك، وإن وجدت قياس الماء مظبوطا فهناك مشكلة أكبر وعليك الاستعانة بأحد الفنيين لتحديد السبب ومن ثم إصلاحه.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    مشاكل كومبروسر مكيف السيارة وكيف تتعامل معها

    الأعطال والمشاكل التي تصيب المكيف تسبب إنخفاض البرودة الخارجة منه أو توقفها، وهو ما يسبب إزعاج شديد لقائدي السيارات ويحول قيادتهم للسيارة إلى تجربة غي...

    100%x200

    حتى لاتنزلق سيارتك في الشتاء عليك التنبه للآتي

    مشاهد متكررة في فصل الشتاء نراها كل يوم تقريبا وابرزها انزلاق السيارات على رصيف الطريق في الجو الممطر خاصة الطرق التي بها أغطية ترابية تتحول مع الماء...

    100%x200

    أضرار كبيرة يسببها زيادة زيت المحرك وأضرار أخرى يسببها تأخر التغيير

    حذرت الهيئة الألمانية للفحص الفني (TÜV) من قيادة السيارة، إذا تم ملء زيت المحرك بشكل زائد عن الحد سهواً؛ حيث قد يتسبب ذلك في إلحاق أضرار جسيمة با...

    100%x200

    وظيفة قرص الإحتكاك وعلامات تلفه

    يعد قرص الإحتكاك من القطع الهامة في منظومة القابض حيث يعتبر حلقة الوصل بين المحرك وعلبة التروس، مع الإستخدام  يتعرض للتآكل إما بسبب إنتهاء عمره ا...