×

ابحث فى سعودى أوتو


آثار فيروس الكورونا تظهر على السوق الصينية

23 فبراير 2020
02/23/2020
جيلي


ظهرت الآثار الضارة لتفشي فيروس الكورونا على السوق الصينية، حيث انخفضت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 92 % في النصف الأول من فبراير.

انخفاض هائل لمبيعات السيارات في الصين

لقد شهد السوق الصيني أسوأ انخفاض للمبيعات خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير، حيث تم تسجيل معدل متوسط البيع يومياً 811 سيارة فقط في جميع أنحاء الصين، ما أدى إلى انخفاض معدل البيع السنوي بنسبة 96%. ووفقًا لجمعية سيارات الركاب الصينية، فإن هذا التراجع الهائل في المبيعات يعد تأثير مؤقت لتفشي المرض، حيث انه من المتوقع أن ترتفع الأرقام مع إعادة فتح المزيد من صالات العرض.

وكلاء السيارات لا يجدون عدد كبير من الزائرين 

قال الأمين العام للجمعية، تسوي دونغشو: "لم يكن هناك أي شخص بالكاد عند وكلاء ومراكز بيع السيارات في الأسبوع الأول من شهر فبراير، حيث ظل معظم الناس في منازلهم، بالإضافة إلى ان عدد قليل جداً من الوكلاء قد فتح أبوابه للجمهور في الأسابيع الأولى من شهر فبراير، وقد كان عدد زبائنهم قليلًا للغاية".

مصانع السيارات في الصين

رد فعل شركات السيارات

استجابةً لهذه المشكلة، أطلقت شركة صناعة السيارات الصينية "جيلي" خدمة مبيعات جديدة تتيح للعملاء شراء سياراتهم عبر الإنترنت وتسليمها إلى المنزل. بينما قامت شركات أخرى مثل نيسان وهوندا بتأخير إعادة فتح مصانعها حتى 11 مارس، في أعقاب الإعلان الأخير للحكومة المحلية.

تأثير إغلاق المصانع الصينية على شركات السيارات

إن إغلاق أماكن العمل في الصين لم يعطل فقط السوق الصيني فحسب، بل سلسلة الإمداد العالمية أيضاً، حيث لم تتمكن شركات صناعة السيارات من الحصول على الأجزاء وقطع الغيار اللازمة لتصنيع سياراتهم. واضطرت فيات كرايسلر إلى إيقاف إنتاج 500L في مصنعهم في صربيا، في حين أن جاكوار لاندروفر سوف تواجه نفس المصير أيضاً إذا استمر هذا الوضع.