الامارات الثامنة عالمياً في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019

الامارات الثامنة عالمياً في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019
الامارات الثامنة عالمياً في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019
  • 17 يوليو 2019
  • احتل فريق من طلبة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا المرتبة الثامنة عالمياً في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019 والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت فيها 31 جامعة من كافة أنحاء العالم .

    قدمت مسابقة جمعية مهندسي السيارات لطلبة البكالوريوس والماجستير الفرصة لتعزيز مهارات التصميم الهندسي وإدارة المشاريع، حيث طُلب من الفرق المشاركة تطوير سيارة صغيرة لشخص واحد تتميز بأنها اقتصادية في استهلاك الوقود وتلبي قواعد المسابقة، حيث تتنافس السيارات لاجتياز أطول مسافة باستخدام كمية محدودة من الوقود بالإضافة إلى تحقيق أعلى نسبة من النقاط عن تصميم السيارة. وقد حقق فريق جامعة خليفة نسبة توفير للوقود تقدر بنحو 384 ميلاً للجالون الواحد والذي يعادل 163 كيلو متراً للتر الواحد.

    وفي إطار سعيه لتحقيق شروط المسابقة، قام فريق طلبة جامعة خليفة بتصميم سيارتهم بشكل كامل من المواد المركبة من مادة ألياف الكربون منتهية الصلاحية في مركز ابتكار وبحوث الطيران في جامعة خليفة وبدعم من شركة ’ستراتا‘ للتصنيع. وكان فريق طلبة جامعة خليفة، المكون من طلبة الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية، الفريق الوحيد من العالم العربي الذي اجتاز المسابقة بنجاح وحصل على تصنيف جيد في مجال توفير استهلاك الوقود.

    من جهته، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: "تؤكد المكانة التي رسخها فريق جامعة خليفة في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019 مدى إصرار طلبة الجامعة على تحقيق التميز من خلال القدرة على إثبات مهاراتهم وتطبيق ما تعلموه منها، إضافةً إلى الخبرات المتميزة التي يمتلكها أعضاء الهيئة الأكاديمية وهو مايضاف إلى سجل إنجازات الجامعة. نهنئ أعضاء فريق الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية لتحقيقهم هذا الانجاز، ونأمل بأن يمهد هذا النجاح الطريق أمام مزيد من الإنجازات في المستقبل".

    وقال الدكتور سعيد المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة هالكون سيستيمز، الشركة المتخصصة في إنتاج أنظمة الدفاع التكنولوجية والتابعة لمجموعة ياس القابضة في أبوظبي: "تقع مسؤولية دعم مهندسي دولة الإمارات المستقبليين على كاهل شركة هالكون سيستيمز كمؤسسة إماراتية، من خلال تطويرهم ليكونوا مهنيين مؤهلين لريادة مستقبل دولة الإمارات في مختلف القطاعات الصناعية. ".

    وقد قدم عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية الدعم الإداري والتقني لفريق الطلبة وهم، الدكتور بشار الخصاونة، رئيس برنامج الدراسات العليا والدكتور رياض الخزعلي، الأستاذ المشارك في برنامج هندسة الكمبيوتر والكهرباء والدكتور راجش جانيثي، الأستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية.

    أما بالنسبة للطلبة، فقد كان هناك فريقان يعملان على المشروع، ركز الفريق الأول على الجانب الميكانيكي للمشروع، في حين ركز الفريق الثاني عمله على المحرك والجانب الإلكتروني فيه. ويذكر أن الطلبة قاموا بصنع السيارة لتقديمها في مسابقة جمعية مهندسي السيارات 2019، وأيضاً كمشروع تخرج في آنٍ واحد مستعرضين من خلاله مهاراتهم التقنية.

    ومن قسم الهندسة الميكانيكية، شاركت الطالبة العنود البلوشي والطالبة آمنة الطنيجي والطالبة مي الشامي والطالبة روان الكثيري ، فيما تولت الطالبة منار الحبسي مسؤولية تصميم نظام مقود توجيه السيارة والعجلات.

    وشارك في المشروع أيضاً الطالب عبدالعزيز النقبي من قسم الهندسة الكهربائية والطالب خليفة راشد من قسم هندسة الكمبيوتر والطالب سلطان الشامسي من قسم الهندسة الكيميائية، حيث تناوب على قيادة السيارة الطالب خليفة الشحي من قسم الهندسة الميكانيكية والطالبة شما البلوشي من قسم الهندسة الكهربائية.

    تعتبر شركة هالكون سيستيمز، الشركة المتخصصة في إنتاج أنظمة الدفاع التكنولوجية والتابعة لمجموعة ياس القابضة في أبوظبي، الراعي الوحيد لفريق جامعة خليفة في مشروع جمعية مهندسي السيارات خلال العامين الماضيين، في حين قدم مركز ابتكار وبحوث الطيران في جامعة خليفة الدعم التقني للطلبة القائمين على المشروع.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    هيونداي تستعد للكشف عن طراز غامض لأول مرة في معرض لوس انجلوس للسيارات

    شوقت شركة هيونداي الأسبوع الماضي لسيارتها الكروس أوفر الهجينة بالقابس الاختبارية، ولكنها أكدت أنها ستكشف عن أربعة طرز أخرى في معرض لوس أنجلوس للسيارات...

    100%x200

    شاهد سيارة فورد GT Mk II تظهر في اول تجربة حقيقية لها في جودوود

    انتهت أيام سباق فورد بسيارة GT سوبر، ولكن هناك سيارة جديدة رائعة يبلغ سعرها 1.2 مليون دولار (4.5 مليون ريال)، ونحن نتحدث بالطبع عن فورد GT Mk II التي...

    100%x200

    مرسيدس بنز S-Class موديل 2021 تظهر بدون تمويه بتصميم مذهل

    لقد رأينا عدداً لا يُحصى من الصور التجسسية لسيارة مرسيدس S-Class موديل 2021، ولكن ها هي تظهر بدون تمويهات لأول مرة على الإنترنت على عدد من المنتديات و...

    100%x200

    بورشه تسمي رئيسها التنفيذي الجديد لمنطقة الشرق الأوسط و أفريقيا

    يتولى مانفرد بروينل منصب الرئيس التنفيذي في بورشه الشرق الأوسط وأفريقيا اعتباراً من 1 مارس 2019 وكان بروينل يشغل سابقاً منصب نائب الرئيس للتسويق في بو...