×

ابحث فى سعودى أوتو

http://bit.ly/GeelySummerOffers-2021
http://bit.ly/PetominNissanOfferMay-June2021

BMW تدشن iFE.18 للفورمولا الكهربائية بحضور سعودي أوتو

15 سبتمبر 2018
09/15/2018
بحضور سعودي أوتو BMW تدشن iFE.18 للفورمولا الكهربائية


عبدالرحمن الرمّال - ميونيخ / ألمانيا 

إستعدادا للموسم القادم من بطولة فورمولا E الكهربائية و التي ستقام في الدرعية بمدينة الرياض ، أطلق الصانع البافاري BMW سيارته الجديدة المخصصة لسباقات فورمولا الكهربائية iFE.18 و ذلك بحضور عدد كبير من الاعلاميين العالميين كانت من بينهم سعودي أوتو ، و ذلك بمقر الشركة الأم بمدينة ميونيخ الألمانية .

السيارة والتي قدمها فريق i Motorsport الرياضي الخاص بالتقنيات الكهربائية تتميز بالتصميم الخارجي الجذاب ، واحدث أنظمة BMW الكهربائية حيث اعتمدت السيارة تقنيا بشكل كبير على السيارة i3 ، والتي تعتبر أول سيارة كهربائية فارهة في العالم .

و ذكر السيد كلاوس فروهليتش ، عضو مجلس الإدارة : ( أن تحدي  BMW لدخول سباقات الفورمولا E ، ليس فقط لانها سباقات مبتكرة و مثيرة ، بل هي مختبر حقيقي لتطوير اعلى التقنيات و نقلا للتكنولوجيا من سيارات الطرق الى حلبات السباق ، و العكس  ، لذلك نحن نتطلع لموسم مثير و رائع ) ، و أضاف ( إن BMW دائما في مقدمة ريادة الابتكار ، ونحن رواد الكهرباء في هندسة السيارات ، لقد اقتنعنا بسلسلة فورمولا E منذ بداية انطلاقها ، كما ساعد قسمنا الرياضي في تشكيل السلسلة ، لاننا نتشارك مع الكل روح الريادة والابتكار ) .

و أوضح السيد ينس ماركوارت مدير BMW Motorsport  : ( لقد وضعت BMW جل خبراتها التقنية الكهربائية في iFE.18 خاصة في نظام الدفع الجديد و المبتكر المكون من المحرك الكهربائي ذو الأداء العالي ، و الوزن الخفيف ، والمحور الخلفي و انظمة التعليق ، خاصة في عملية دمج نظام ناقل الحركة في الجزء الخلفي من المركبة ، وهذا ما ستساعد فيه البيئة التنافسية القادمة ، و ستشجع تطوير الانتاج ، وهذا هو شعارنا من مضمار السباق إلى الطريق ) .

من ناحية التصميم الخارجي ، ذكرت BMW ان التصميم تمت مراعاته لعدة اسباب - غير هندسية - فسباقات الفورمولا E تقام في شوارع المدن و هذا ما سيساعد المتفرجين على مشاهدة السيارة عن قرب ، والانبهار من تصميمها ، خاصة في ايقونات الوان شعار BMW ، والاشكال المتباينة ، وتصماميم فتحات التهوية المساعدة في ادارة ايروديناميكة تدفق الهواء في جسم السيارة ابان السرعات العالية . 

و سيقوم فريق BMW i Andretti Motorsport المكون حديثا بادارة السيارة و تسييرها في السباقات ، حيث تم تشكيل الفريق بالتعاون مع فريق Andretti Autosport الأمريكي ، و الذي يملك خبرة كبيرة في سباقات سيارات الفورمولا E ، حيث ذكر المدير الفني للفريق مايكل اندريتي ( أعتقد أن لدينا الشركاء المناسبين والسائقين والموظفين المناسبين للمنافسة القادمة ، خاصة مع شراكتنا الجديدة لBMW ، حيث كرس الجميع جهودهم لتطوير السيارة iFE.18 ، و انا متحمس لرؤيتها تعمل بكل كفائتها ، لاننا سندخل حقبة جديدة في عالم رياضة السيارات ) .

و في تصريح لسائق الأول للسيارة iFE.18 أنطونيو فيليكس دا كوستا ، و المشارك في سباقات فورمولا E منذ الموسم الأول و الذي سيقود السيارة في الموسم المقبل ( بحكم خبرتي في فورمولا E ، كنت مقتنعا دائما ان BMW ، ستدخل المنافسة قريبا جدا ، و انضمامي لهم اليوم هو حافز قوي لي . 

كما تم في الحدث الاعلان عن الشركاء الداعمين للمشروع ، حيث سيكون الشريك الأساسي هو شركة ماجنا ، و التي تملك شراكة كبيرة مع BMW في انظمة تكنولوجيا المستقبل ، حيث ستستخدم ماجنا قاعدة عجلات السيارة iFE.18 لانظمة مشاريع مستقبلية  ، كما ذكر السيد جوليوس بار ، وهو عضو مؤسس لفورمولا E و يملك مجموعة خدمات مصرفية سويسرية خاصة انها ستقوم بتوسيع نطاق العمليات مع BMW كداعم للخدمات المصرفية للفريق ، اضافة الى احد الشركاء الهاميين للسيارة وهي شركة اينهيل الالمانية للمعدات ،  حيث تملك الشركة خبرة لأكثر من 54 عام في هندسة الادوات الكهربائية الدقيقة ، و شراكة شركة هارمان كاردون للانظمة الصوتية ، اضافة الى شركة بوما للملابس الرياضية.

أهم المواصفات التقنية للسيارة iFE.18 : - 

التسارع من 100-0 : 2.8 ثواني .

الطول : 5200 ملم .

العرض : 1800 ملم .

الارتفاع : 1050 ملم .

قوة المحرك الكهربائى : 335 حصان .

السرعة القصوى : 240 كلم / ساعة .

الوزن ( متضمنا السائق ) : 900 كلج .

وعلى هامش الحدث كان لسعودي أوتو لقاء خاص مع الدكتور ( روبرت ايرلنجر ) رئيس قسم BMW i للسيارات الكهربائية ، حيث كانت اهم تفاصيل اللقاء  :

*ماهو مستقبل السيارات الكهربائية بالنسبة BMW وهل هنالك خطط لالغاء محركات الوقود نهائيا ؟

**ان التقنية الكهربائية هي القادمة بلا محالة و بقوة ، وتخطط BMW للعام 2025 ، باصدار على الاقل 13 سيارة كهربائية بالكامل ضمن طرازات البيع الرئيسية لشركة ، أما بالنسبة لإلغاء محركات الوقود نهائيا ، فليس هنالك اي خطط بعد لان اغلبية الدول لن تعتمد السيارات الكهربائية كسيارات اساسية بعد ، بل ستظل محركات الوقود قيد الاستخدام لسنوات عديدة.

*برأيكم ماهي الخطط لتسويق السيارات الكهربائية ( خاصة في دول الخليج ) والمعروف انها تمتلك الثروة النفطية الاعلى في العالم ؟ 

**ان خطط التسويق لسيارات BMW الكهربائىة ، هي خطة عالمية موحدة لكل الدول ، فعندما نرى ان الدولة جاهزة للسيارات الكهربآئية و تؤسس البنية التحتية الكاملة لها فسنبادر للعمل المشترك مع الوكيل او الشريك المحلي لنا هناك .

*شاهدنا اليوم تدشينكم للسيارة iFE.18 وهي اول سيارة فورمولا كهربائية 100% بالكامل ، هل هنالك خطة مستقبلية لانتاج سيارات أداء عالي على الطرق مثل مجموعة M ، ولكن كهربائية ؟ تكون لاستخدام الطرق ومحبي السرعة ؟ 

**خطتنا لسيارات BMW الكهربائىة المستقبلية هي انتاج وحدات كهربائية من كل وحدة او مجموعة ، نعم قريبا في المستقبل سنرى سيارات آداء عالي ولكن كهربائىة بالكامل لعشاق القوة و السرعة .