تقرير خاص : بورشه تايكان التقنيات والتجهيزات

تقرير خاص : بورشه تايكان التقنيات والتجهيزات
  • 05 سبتمبر 2019
  • عبدالرحمن الرمّال - ألمانيا

    قبل شهر اتاحت لنا بورشه فرصة خاصة لحضور ورشة العمل الخاصة بسيارتها الكهربائية القادمة تايكان ، و ذلك ضمن حضور محدود جدا لـ 4 صحفيين سيارات من الشرق الأوسط فقط كانت من بينهم سعودي أوتو ، و ذلك بأحد المنشآت السرية في مدينة دوسلدورف شمال ألمانيا . 

     

     

    تعتبر بورشه تايكان أول سيارة كهربائية بالكامل من بورشه ، و في نفس الوقت ثاني سيارة ضمن فئة الصالون / كوبيه ب 4 أبواب ينتجها الصانع الألماني بعد باناميرا ، حيث ستحمل تايكان الحمض النووي لارث بورشه نحو العصر الكهربائي القادم .

    و يتضح ذلك في خطوط التصميم لجسم السيارة و خاصة في المصدات الامامية و فتحات الايروديناميكة الهوائية الرأسية التي تدخل الهواء وتساعد في تبريد المكابح  و الاضواء الامامية رباعية الـ LED و لسان الصدام الامامي المنخفض و كذلك ارتفاع السيارة المنخفض و شريط الاضاءة الخلفي المتصل المزين بحروف كلمة PORSCHE بورشه .

     

     

    يتكون جسم السيارة من خليط من المواد تتضمن اللومنيوم المصبوب ، و الحديد الصلب ، وغيرها و تم تركيب البطارية بالكامل في ارضية السيارة ب28 مسمار مثبتة بلوح ( مغلق ) بالكامل و تتضمن كذلك محاور الحركة الامامية والخلفية لضمان سلامة الاجزاء وتدفق الهواء السريع من الاسفل ، كما يساهم معه الجناح الخلفي المتحرك ب 3 وضعيات حسب وضعية القيادة للسرعات العالية والمنخفضة والاقتصادية .

     

     

    فتحة السقف البانورامية والتي صنعت من قطعة واحدة و بزجاج بحماية عالية من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية بنسبة %100 

    وللعجلات دور مهم كذلك حتى توفير استهلاك البطارية لمدى سير اكبر حيث ستتوفر تايكان بمقاسين للجنوط الاول مقاس 20 بوصة و الاخر 21 بوصة للآداء العالي مصممة جميعها بمداخل هواء ايرودينامكية .

     

     

    داخليا 

    صممت المقصورة بعملانية ابتكارية جديدة ، بدء من قياسات العرض القريبة من مقصورة 911 ، و العدادات الرقمية بالكامل و التي اتت بتصميم منحني مدعومة بنظام PCM / Porsche Communication Management لادارة الاتصالات والترفيه في السيارة و المدعوم كذلك بشاشات لمس عالية الوضوح اهمها الشاشة الرئيسية في المنتصف بقياس 10.9 بوصة و لاول مرة في بورشه يتم وضع شاشة جانبية خاصة للراكب فقط يستطيع فيها التحكم بالميديا الترفيهية و الخرائط و الاشراف على السرعة وتاتي بقياس 10.9 بوصة كذلك . 

     

     

    و يساعد التصميم المنحني الداخلي في المركبة كذلك على تدفق الهواء داخلها و تبريدها حيث يساعد المكيف الكهربائي الآلي في التحكم بفتحات التهوية و ذلك عن طريق وحدة التحكم المركزية مع لوحة التشغيل التي تعمل باللمس بالكونسول الوسطي قياس 8.4 بوصة و التي تم تعديل قياساتها الجديدة لتكون وضعية الجلوس قريبة جدا من وضعية 911 ، كما ستوفر بورشه خيارين لتصميم المقود و 3 تصاميم مختلفة للمقاعد و 9 الوان متنوعة للداخلية 

     

     

    المحرك والاداء 

    ستعتمد تايكان على محركين كهربائيين امامي وخلفي ، سيعمل كلاهما على بطارية عالية الفولتية حيث تعتبر البطارية هي بديل خزان الوقود في السيارة وستأتي مسطحة على ارضية السيارة كاملة  و ستعمل بخلايا ليثيوم أيون و بمستوى فولتية يبدأ من 610 فولت حتى 835 فولت و محتوى طاقة يصل 93.4 كيلو واط ساعة ، و ستعطي مدى سير يصل ل 450 كلم .

     

    سيولد المحرك الامامي قوة تبدأمن  235 حصان و عزم دوران يبدأ من 400 نيوتن متر و يصل وزنه الى 76 كلج ، و يرتبط بناقل حركة من سرعة واحدة ، أما المحرك الخلفي فسيولد قوة 450 حصان و 550 نيوتن متر من عزم الدوران و يصل وزنه الى 170 كلج يرتبط بناقل حركة من سرعتين  ، مما سيولد قوة اجمالية تصل الى 685 حصان و 1050 نيوتن متر .

     

     

    هذه القوى الهائلة ستنتج تسارعا من 100-0 خلال 2.8 ثواني ومن 200-0 خلال 9.8 ثواني و سرعة قصوى تصل 260 كلم / ساعة .

    تقنيا 

    ستعمل تايكان على 4 وضعيات خاصة للقيادة ، Efficiency بالدفع الثنائي يليه Efficiency بالدفع الرباعي ، Normal العادي ، Sport الرياضي ، Performance عالي الآداء ، كما خصصت بورشه تقنيتها الجديدة لاول مرة في سيارة كهربائية وهي اضافة ( صوت المحرك التقليدي ) بحيث يمكن للسائق الاستمتاع بشعور قيادة سيارة وقود عادية دون الحاجة لها وسيكون الصوت مزودا بحسب التعليمات والانظمة لكل بلد حسب منعها للضوضاء .

     

     

    اهم انظمة السلامة للسائق مساعد الوقوف ب 3 زوايا رؤية ، مثبت السرعة التكيفي ، مساعد الخروج عن المسار  ، التعرف على اللوحات والاشارات المرورية  ، الرؤية الليلية ، مساعد الازدحام المروري،  نظام حساسات ADAS للرؤية الاجمالية و غيرها ( بحسب الطلب او الطراز المعروض ) .

    انظمة الشحن للبطارية 

    سيعمل نظام الشحن الجديد بورشه تايكان لقوة تصل الى 800 فولت و بتقنيات يمكن التحكم بمتوى و ادارة الشحن فيها عن طريق شبكات Wi-Fi وتطبيق Porsche Connect للهواتف الذكية ، كما اعلنت بورشه عن منصات الشحن الخاصة والمتعددة لتايكان من المنزل و العمل و السريع و المتعددة .

     

    ستستغرق اقل نسبة شحن لنظام 800 فولت من 5 الى 80% حدود 22.5 دقيقة فقط ( حسب نوع التيار AC/DC التيار المتردد و المستمر ) .

    اما آلية الشحن المنزلي العادية فستبدأ بقوة 11 كيلوواط و سيستغرق شحن البطارية حدود 6 الى 8 ساعات و ستوفر بورشه كذلك خيارات للعدة المنزلية الخاصة كشاحن الجدار الاساسي ، و الشاحن المتنقل ، والمحول المنزلي الخاص للتيار و الذي سيستخدم بعضها الطاقة الشمسية بشكل جزئي . 

     

     

    و يتيح التطبيق الخاص بالهواتف الذكية مساعدة السائق للبحث عن اقرب محطة شحن و امكانية الوصول السريع لها بالخرائط ، و يستعرض له كمية اشحن المتبقية في بطارية السيارة .

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    تجربة فورد إكسبيديشن 2018 - ثورة في الرحابة والتقنيات

    عائلية كبيرة الحجم فئة (SUV) تتسع لثمانية ركاب كشفت عنها شركة فورد حاملة شعار الجيل الرابع والجديد بعد اثنين وعشرين عاما من أول ظهور لها (1996)، وتأتي...

    100%x200

    شاهد بوجاتي شيرون سبورت تكسر حاجز سرعتها القصوى

    تعد سيارة بوجاتي شيرون سبورت سيارة خارقة مركزة على السباقات ورائعة مثل شيرون العادية، لكن بوجاتي أعطتها خسارة كبيرة في الوزن وأداءً محسناً في المنعطفا...

    100%x200

    دودج العلامة التجارية الأكثر شعبية على فيسبوك للعام 2018

    لم تكتفِ العلامة التجارية عالية الأداء "دودج" بتحطيم الأرقام القياسية في حلبات السباق وزيادة شعبيتها بين عشاقها فحسب، بل تجاوزت خط النهاية ب...

    100%x200

    بورشه تايكان الكهربائية بالكامل تظهر أثناء اختبارها بدون تمويه في حلبة نوربورجرينج

    التقطت عدساتنا التجسسية سيارة بورشه تايكان السيدان التي تعمل بالكهرباء بالكامل القادمة من شركة بورشه مرة أخرى، ولكن هذه المرة مع الحد الأدنى من التموي...