×

ابحث فى سعودى أوتو

http://bit.ly/GeelySummerOffers-2021
http://bit.ly/PetominNissanOfferMay-June2021

تويوتا تستثمر المليارات في "أوبر"

21 أبريل 2019
04/21/2019
أوبر


لم يتبقى سوى فترة قصيرة قبل أن تطرح أوبر أسهمها بشكل أولي للاكتتاب العام في شهر مايو المقبل، وقد حصلت الشركة على عون ودفع كبير قبل هذا الحدث المهم، حيث استثمرت تويوتا و SoftBank الاستثماري ومورد السيارات Denso مليار دولار (3.75 مليار ريال) لبرنامج أوبر للسيارات ذاتية القيادة.

حجم الاستثمارات

ستقوم تويوتا وDenso بضخ 667 مليون دولار معاً (2.5 مليار ريال)، بينما سيضيف SoftBank 333 مليون دولار إضافية (1.3 مليار ريال). وهذا يحدد قيمة قسم مجموعة التقنيات المتقدمة في أوبر، وهو القسم المحدد الذي استثمرت فيه الشركات الثلاثة بمبلغ يقرب لـ 7.25 مليار دولار (27.2 مليار ريال)، فإذا استطاعت أوبر جمع 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال) للاكتتاب العام الخاص به، فيمكن تقدير قيمة رحلات الانتقال بواسطة خدمات الشركة  ككل لما يصل إلى 100 مليار دولار (375 مليار ريال).

أوبر

تقوم تويوتا و SoftBank بالاستثمارات في أوبر بالفعل، حيث يمتلك SoftBank حصة 17.5 ٪ من الشركة العملاقة، بالإضافة إلى أن SoftBank مستثمر أساسي بالجزء الخاص بالسيارات ذاتية القيادة في جنرال موتورز، وتشترك تويوتا و SoftBankفي مشروع لشركة Monet، والتي ستهتم بخدمات التنقل وستقدم خدمة التنقل الآلي، كما تتعاون تويوتا مع أوبر لتطوير السيارات ذاتية القيادة، حيث تسعى تويوتا لإضافة سيارات ميني سيينا ذاتية القيادة إلى أسطول أوبر ابتداءً من عام 2021 لتجربة السيارة.

استخدام السيارات ذاتية القيادة في خدمات التنقل

كان قسم مجموعة التقنيات المتقدمة في أوبر يخسر ما بين 100 مليون دولار (375 مليون ريال) و 200 مليون دولار (750 مليون ريال). وبعد حادث مميت في تيمبي، أريزونا في مارس الماضي، وأثناء التحقيق، اضطرت أوبر إلى إيقاف تطوير مركباتها ذاتية القيادة، وهاهي بدأت إعادة التنمية في ديسمبر الماضي. لم تحرز أوبر للتقنيات المتقدمة الكثير من التقدم مثل منافسيها مثل Waymo، والذي يقدم خدمات تنقل في سيارات ذاتية القيادة الذاتية على أساس تجريبي. ونتوقع أن تطلق جنرال موتورز ودايملر سياراتهم ذاتية القيادة في مجال خدمات التنقل بشكل تجريبي خلال من هذا العام.

مشاكل أوبر

المشاكل التي تواجه أوبر

في الآونة الأخيرة، واجهت أوبر عدة تحديات، فعلى سبيل المثال: تم قتل امرأة خلال هذا الشهر، بعد أن ركبت بسيارة اعتقدت أنها السيارة التي تنتظرها من أوبر، وكانت هذه الحادثة بمثابة كشف عن تحديات حماية عملاء الشركة من الأشخاص الذين يمثلون أنهم سائقي أوبر. بالإضافة إلى ذلك، كانت أوبر تخسر المال، مما يتسبب في انخفاض سعر سهم منافستها Lyft بعد طرحها للاكتتاب العام في مارس لم يكن مشجعاً لأوبر، ولكن الوقت سيوضح كل شىء.