رئيس تيسلا في ورطة جديدة بسبب تغريداته

رئيس تيسلا
  • 28 سبتمبر 2018
  • يواجه إيلون ماسك (المدير التنفيذي لشركة تيسلا) الكثير من المتاعب بشكل مستمر بسبب تغريداته على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، وعلى ما يبدو فإنه يواجه مؤخرًا مشكلة جديدة بسبب تغريدته حول أن التمويل اللازم لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة قد تم تأمينه بسعر 420 دولار أمريكي للسهم، ما يعادل 1,575 ريال سعودي، وهو الخبر الذي نقلناه لكم في وقت سابق.

    وفي هذا السياق، تم رفع دعوى قضائية مبكرًا هذا اليوم في محكمة جنوب نيويورك من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة بالولايات المتحدة، وقالت اللجنة: "إن تغريدات ماسك كان لها بالغ الأثر على سوق الأوراق المالية، مما تسبب في ارتباك واضطراب كبير في أسهم تيسلا بالبورصة، مما أدى إلى تضرر بعض المستثمرين على إثر ذلك، بالإضافة إلى عدم إعلان ماسك عن تفاصيل الصفقة وبنود العقد أو مصادر التمويل المحتملة."

    كما تدعي اللجنة أن تغريدات ماسك في هذا الخصوص كانت كاذبة ومُضللة، ومن طرفها، أضافت الحكومة الأمريكية: "إن المعلومات التي أعلنها ماسك أعقبها ببعض العبارات الكاذبة، حيث أبدى أمله في بقاء جميع المستثمرين الحاليين في الشركة حتى بعد تحويلها إلى شركة خاصة حيث قال إنه سيُتيح الفرصة لهم في ذلك، كما قال إن المستثمرين سيكون متاح لديهم بيع حصصهم بسعر 420 دولار أمريكي للسهم أو الحفاظ عليها بنفس السعر، كما أكد ماسك على أن التمويل قد تم تأمينه بالفعل."

    وقالت الحكومة الأمريكية: "إن ماسك كان على علم بخطورة هذه التغريدات، أو في أفضل الأحوال كتبها بشكل متهور، حيث أن جميعها كان إما كاذبًا أو مُضلِلاً، حيث أنه لم يناقش أية تفاصيل عن الصفقة أو عن كيفية تحويل الشركة إلى شركة خاصة بسعر 420 دولار أمريكي للسهم الواحد"، وأضافت: "ماسك لم يقم بعمل الدراسات الكفاية ليتأكد من إمكانية بقاء المستثمرين الحاليين حتى بعد إتمام الصفقة، بالإضافة إلى أنه لم يُناقش هذا الأمر من الأساس مع مستثمري تيسلا."

    كما تقول الحكومة الأمريكية أن تغريدات ماسك قامت بالتلاعب بحركة الأسهم في البورصة، حيث ارتفعت قيمة أسهم تيسلا بعد هذه التغريدات بمقدار 10.98% عن اليوم الذي سبق ذلك.

    وتسعى الدعوى القضائية إلى توقيع غرامة على ماسك كما تهدف لحرمانه من تقلد منصب المدير لأية شركة عامة، مما يعني أنه إذا نجحت الحكومة في مساعيها، فإن ماسك سيترك منصبه كمدير تنفيذي لتيسلا وSpaceX.

    وفي بيان له، قال المدير المساعد لشعبة الإنفاذ في لجنة الأوراق المالية والبورصة "ستيفن بيكين": " إن الموظفين الذين يشغلون مناصب حساسة في الشركات، يجب أن يكونوا موضع ثقة ومسؤولية تجاه السوق كما يجب عليهم مراعاة واجباتهم تجاه المساهمين في شركاتهم والحفاظ على مصالحهم بما لا يتعارض مع المصلحة العامة، وكون أحد هؤلاء الموظفين ذو سمعة متميزة كمبتكر في عالم التقنية، فهذا لا يُعطيه الحق في أخذ هذه المسؤوليات بنوع من الإهمال أو الإستهتار."

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    بويك تخطط لإطلاق الأكثر فخامة ريجال أفينير موديل 2019

    بويك تعمل على زيادة الفخامة في موديل 2019 من ريجال عن طريق تقديمها لفئة أفينير منها، ولم تقم بويك بنفسها بالحديث عن هذه الفئة الجديدة، ولكن  Gene...

    100%x200

    هيونداي توسان سبورت 2018 تستعد للانطلاق رسمياً

    نظراً لازدياد شعبية سيارة هيونداي توسان خلال الأعوام الماضية، فقد قررت الشركة الكورية إطلاق موديل جديد منها، والذي سيحمل...   نظراً لازدياد...

    100%x200

    شاهد سيارة نيسان GT-R معدلة بقوة خارقة تصل إلى هذه السرعة

    إذا كانت السرعة هي الشيء المفضل لديك، فهناك أماكن قليلة مثيرة بالفعل مثل Johnny Bohmer Proving Grounds ومسارها البالغ طوله 4.35 كلم، وسيارات الأداء ال...

    100%x200

    تحالف BMW Brilliance يوسع مصنع بطاريته بالصين

    تواصل مجموعة BMW توسيع قطاع التنقّل المعتمد على الكهرباء ضمن إطار استراتيجية NUMBER ONE > NEXT التي تنتهجها. وتحقيقاً لهذا الهدف، تعدّل الشركة الهي...