رئيس تيسلا يستقيل من منصبه ويدفع غرامة 20 مليون دولار بسبب تغريدة!

رئيس تيسلا
  • 30 سبتمبر 2018
  • توصل الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا "إيلون ماسك" إلى تسوية مع هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) حول الدعوى التي اتهمت فيها الهيئة ماسك بالاحتيال وذلك بسبب تغريدته على تويتر والتي ذكر فيها أن التمويل قد تم تأمينه لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة، وقد وافيناكم بكل الأخبار المتعلقة بهذا الموضوع في وقت سابق.

    وتشمل التسوية دفع ماسك غرامة مالية قدرها 20 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 75 مليون ريال سعودي، ليتم توزيعها على المستثمرين المتضررين من هذه الواقعة وذلك تحت إشراف من المحكمة، كما سيضطر ماسك إلى التخلي عن منصبه كرئيس للشركة.

    حيث سيتم استبدال ماسك برئيس أخر مستقل لم يتم ذكر اسمه بعد، ولكن هذا قد يكون بشكل مؤقت، حيث أوضحت الهيئة أن حظر ماسك عن كونه رئيسًا يستمر لمدة ثلاث سنوات فقط، يظل خلالها مديرًا تنفيذيًا للشركة، وبعد تلك الفترة من الممكن أن يُعاد انتخابه رئيسًا لتيسلا مرة أخرى.

    وفي سياق متصل، تقدمت الهيئة بشكوى ضد الشركة بسبب الفشل في توضيح البيانات اللازمة التي تتعلق بتغريدات ماسك، حيث أن الشركة أعلمت المستثمرين في وقت سابق أن حساب رئيس الشركة على تويتر سيُستخدم للإعلان عن المعلومات المادية حولها، ولكن في نفس الوقت لم تضع تيسلا أية ضوابط أو إجراءات لضمان صحة كل ما يُنشر على هذا الحساب، مما يضع الشركة هي أيضًا تحت طائلة العقوبات.

    تيسلا من طرفها وافقت هي الأُخرى على تسوية مع هيئة الأوراق المالية والبورصة، حيث ستقوم بمقتضى هذه التسوية بتعين مديرين مستقلين جديدين في مجلس إدارتها، كما سيتعين عليها إنشاء لجنة جديدة من المديرين المستقلين ووضع ضوابط وإجراءات إضافية للإشراف على تصريحات ماسك خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لضمان عدم حدوث أية مشاكل أخرى في المستقبل.

    كما ستدفع تيسلا هي الأُخرى غرامة قدرها 20 مليون دولار أمريكي أيضًا كجزء من التسوية، وكما الحال مع غرامة ماسك، سيتم استخدام هذه الأموال لتعويض المستثمرين المتضررين.

    وقال المدير المُشارك لشعبة الإنفاذ في هيئة الأوراق المالية والبورصة "ستيفن بيكين" في بيان له: "نتيجةًً لهذه التسويات، لن يكون إيلون ماسك رئيسًا لتيسلا، كما سيشرع مجلس إدارة الشركة في عمل إصلاحات هامة، بما في ذلك الالتزام بالإشراف على اتصالات ماسك مع المستثمرين، كما سيدفع كلاهما غرامات مالية لتعويض المتضررين، ونحن نهدف من هذه القرارات إلى منع حدوث أية اضطرابات جديدة السوق، وكذلك توفير بيئة آمنة لمستثمري تيسلا".

    وختامًا، فلم تشترط التسوية اعتراف ماسك أو تيسلا بالذنب، كما لا تزال هذه التسويات بحاجة لقبول المحكمة.

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    شيفروليه كامارو تحتل المركز الثالث على مستوى المبيعات، فتعرف على صاحبة المركز الأول والثاني!

    تفوقت مبيعات دودج تشالنجر خلال العام الماضي على شيفروليه كامارو بفارق كبير، ووظلت في المركز الثاني خلال الربع الأول من عام 2019. تشير تقارير Detroit F...

    100%x200

    الاستعدادات على قدم وساق لـ VW DUB Drive 2019

    بدأت استعدادات محبي العلامة العالمية و التي تتمثل في اكثر من 6 أندية بمنطقة الخليج لحضور التجمع السنوي في حلته الثالثة و الذي سيكون نهاية الاسبوع...

    100%x200

    الكشف رسمياً عن تويوتا راف فور 2019 بشكلها الجديد

    كشفت اليوم تويوتا رسمياً عن الجيل الجديد من راف فور خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، والتي تم إعادة تصميمها بالكامل لتواصل...   كشفت اليو...

    100%x200

    بعد غياب طويل.. ميتسوبيشي لانسر قد تعود كطراز كروس أوفر

    اعتماداً من الشركة اليابانية ميتسوبيشي على تحالفها الجديد مع كل من نيسان ورينو، فإنّها تعمل على تطوير إنتاجيتها من سيارات الـ  SUV والكروس أوفر،...