×

ابحث فى سعودى أوتو


ما لا تعرفه عن كيفية استخدام نظام تثبيت السرعة في السيارة

28 يوليو 2020
07/28/2020
مثبت السرعه بسيارتك


  يعد التحكم في السرعة من الميزات التي أصبحت الآن قياسية في العديد من موديلات السيارات. يفضل العديد من السائقين قيادة مركبة مثبتة بنظام تثبيت السرعة نظرًا لراحتها. إذا كنت مسافرًا ، سيسمح لك نظام تثبيت السرعة بالقيادة بسرعة ثابتة. التحكم في السرعة هو جهاز إلكتروني يسمح لسائق السيارة بقفل دواسة السرعة بسرعة معينة وإبعاد قدمه عن الدواسة. تم تصميم نظام تثبيت السرعة لاستخدامه على الطرق دون توقفات أو منعطفات متكررة أو مناورات القيادة المطلوبة.تم إطلاق نظام تثبيت السرعة النظام في عام 1948 وتم تثبيته في سيارات كرايسلر في عام 1958 لأول مرة.

التسارع في مثبت السرعة : 

في بعض السيارات ، يوجد زر تثبيت السرعة في التوجيه الخاص به ، بينما في بعضها الآخر يتم استخدامه من خلال ذراع جانبي بجانب التوجيه.عندما تضغط على زر تثبيت السرعة ، سيتم تشغيل ضوء "تثبيت السرعة" في العداد ، مما يعني أن النظام قيد التشغيل الآن. ولكن كما ذكرنا سابقًا ، يجب أن تسير السيارة أكثر من 40 كيلومترًا لتنفيذ هذا النظام. لذا ، نحن نبدأ قيادة السيارة. وتحقق دائمًا من حركة المرور حولك قبل تشغيل هذا النظام أثناء القيادة ، مع التأكد من عدم وجود سيارة أخرى بالقرب منك. هذه خطوة حاسمة للسلامة على الطرق.

بداية تطبيق نظام مثبت السرعة

بعد أن تتخطى السيارة حدها المحدد ، أي 40 كيلومترًا في الساعة ، اضغط على زر "ضبط" الموجود على التوجيه ، وسيضيء ضوء نظام تثبيت السرعة. الآن قم بإزالة قدمك من دواسة السباق وزر (+) لزيادة السرعة وزر (-) لتقليل السرعة. وستبدأ السيارة في السفر بالسرعة المحددة. في السيارة الأوتوماتيكية ، تقوم السيارة بتغيير ناقل الحركة تلقائيًا حيث ستزيد أو تنقص السرعة باستخدام الأزرار. أثناء وجودك في سيارة يدوية ، يجب عليك تغيير التروس ، مع ضبط السرعة من خلال أزرار الجمع والناقص.

إيقاف فعالية مثبت السرعة

سيتم قطع اتصال النظام عندما تقوم بتطبيق الفرامل ، ولكنه سيظل في وضع التشغيل. لإعادة تطبيق النظام ، خذ السيارة فوق الحد الأقصى للسرعة واضغط على زر "ضبط" مرة أخرى.ذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل النظام ، فاضغط على زر تثبيت السرعة ، وسيتم إغلاقه.وأكبر ميزة لهذا النظام هو أنه يتحكم في سرعة سيارتك ، ثم يجعل سيارتك موفرة للوقود وأخيرًا ، يضمن السلامة حيث تتفوق عليك السيارات الأخرى. ويمنح النظام وقت رد فعل أقل أثناء استخدام الفرامل أو تغيير المسار ، مما قد يتسبب في وقوع حادث. هذا هو السبب في أنه من الأفضل استخدام هذا النظام على الطرق السريعة لأنه سيكون لديك الوقت للتكيف وفقًا للموقف.

نصائح مهمة خاصه بعلاقة الطقس بمثبت السرعه :

  1. -    قم بتقييم ظروف القيادة على الطريق السريع. إن نظام تثبيت السرعة غير مصمم للاستخدام في الظروف الجوية الخطرة . استخدم حكمًا جيدًا عند اتخاذ قرار بتطبيق نظام تثبيت السرعة في مركبتك. تحقق من وجود أي عوائق قادمة قبل تطبيق التحكم في السرعة ، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها النظام. سيكون استخدام التحكم في السرعة في مثل هذه الظروف المناخية أمرًا سيئًا حتى إذا كانت الطريق تبدو فارغة
  2. -  ابني سرعتك. إذا كنت تقود على طريق سريع ، فإن حد السرعة يكون بشكل عام بين 55 و 70 ميلاً في الساعة. نطاق السرعة هذا مثالي للتحكم في السرعة. لا تحاول ضبط نظام تثبيت السرعة في سيارتك بسرعة تتجاوز الحد القانوني. هذا أمر خطير وغير حكيم
  3. - بمجرد الوصول إلى السرعة المطلوبة ، قم بتشغيل نظام التحكم في السرعة. في معظم المركبات ، تظهر الأزرار التي تتحكم في نظام تثبيت السرعة على عجلة القيادة. يجب عليك التحقق من دليل المالك وتحديد هذه الأزرار عندما لا تكون السيارة مدفوعة لتجنب وقوع حادث.  
  4. - بعد  تنشيط نظام تثبيت السرعة ، اضبط نظام تثبيت السرعة. من المحتمل أن يستتبع هذا ببساطة الضغط على زر آخر على عجلة القيادة. بعد ضبط نظام تثبيت السرعة ، يمكنك إزالة قدمك من المسرع. يجب أن تحافظ السيارة على سرعتها.
  5. - عند قيادة مركبة يتم تسريعها بواسطة نظام التحكم في السرعة ، من المهم مراقبة الطريق بعناية. سيكون وقت رد فعلك أبطأ لأنه سيكون عليك إلغاء تنشيط نظام التحكم في السرعة قبل أن تبطئ أو تتوقف.
  6. - للتسريع أثناء التحكم في السرعة ، ستحتوي معظم الطرازات على أزرار إضافية أو تسمح للسائق بإشراك دواسة الوقود لفترة وجيزة.
  7. - للإبطاء ، إما أن تضغط على الزر المناسب في نظام تثبيت السرعة أو اضغط على الفرامل بسرعة. كإجراء احترازي للسلامة ، فإن كل طراز من السيارة تقريبًا سيعطل التحكم في السرعة بمجرد تطبيق الفرامل.
  8. - يعد استخدام التحكم في السرعة طريقة رائعة للتحكم في سرعتك عند القيادة على الطريق السريع. كما أن ضبط سرعة السيارة في سيارتك بسرعة معقولة سيقلل أيضًا من استهلاك الوقود من خلال منع التسارع المفاجئ وتباطؤ السرعة. كن على علم أنه ليس فكرة جيدة استخدام التحكم في السرعة إذا كنت من المحتمل أن تعاني من إرهاق السائق . يشعر العديد من السائقين أن القدرة على استرخاء أرجلهم أثناء القيادة وعدم الاضطرار إلى مراقبة سرعتهم عن كثب يزيد من احتمالية تعرضهم للإرهاق على عجلة القيادة.