×

ابحث فى سعودى أوتو


من الأفضل.. مازدا 3 2019 أم هيونداي النترا 2019 ؟

28 فبراير 2019
02/28/2019
مازدا 3 2019 هيونداي النترا 2019


منذ فترة قصيرة تم الكشف رسمياً عن الجيل الجديد من سيارة مازدا 3، التي تأتي بشكل جديد ومحركات جديدة وتقنيات كثيرة، لكن هل ستساعدها هذه التحسينات على منافسة واحدة من أكثر السيارات شعبية في هذه الفئة، وهي هيونداي النترا، التي حصلت مؤخراً على تحديثات منتصف العمر لكي تواصل نجاحاتها الكبيرة.

لذا قررنا أن نقارن بين مازدا 3 2019 و هيونداي النترا 2019 لمعرفة من يملك الأفضلية في فئة السيدان صغيرة الحجم، التي تشهد منافسة شرسة وتضم سيارات أخرى مثل كيا سيراتو و هوندا سيفيك و تويوتا كورولا.

الشكل الخارجي

تأتي مازدا 3 بتصميم جديد أكثر انسيابية وعصرية، وحصلت الواجهة الأمامية على شبك جديد محاط بأضواء أمامية LED رفيعة، وفي الخلف نجد أضواء الـ LED الخلفية الرفيعة والزجاج الخلفي الديناميكي ونظام العادم المزدوج، مع جنوط أساسية مقاس 16 بوصة.

أما النترا فحصلت على تحديثات كبيرة في الشكل الخارجي تشمل أضواء أمامية جديدة مثلثة الشكل، يتوسطها شبك أمامي جديد، مع أضواء نهارية LED جديدة، وفي الخلف تجددت الأضواء الخلفية والصدام، وستتوفر الجنوط بمقاس 16 بوصة بصورة قياسية.

نظراً لتعدد الأذواق، فلا يمكن اختيار فائز في هذه الجولة، لكن عند مقارنة كل سيارة مع الجيل السابق سنجد أن مازدا 3 أصبحت أجمل وحصلت على تغييرات أكثر وضوحاً.

اختيار المحرر: مازدا 3 2019

المقصورة الداخلية

أصبحت مقصورة مازدا 3 بسيطة لكن أكثر فخامة وأناقة من السابق، وتم تزويدها بعجلة قيادة مجددة وشاشة عرض مقاس 8.8 بوصات للنظام الترفيهي، مع لمسات من القماش والكروم على الكونسول الأمامي، بالإضافة لنظام Head-Up Display الذي يعرض المعلومات للسائق على الزجاج الأمامي.

في الجهة الأخرى، حصلت مقصورة النترا كذلك على تحديثات لكن ليست بالكثيرة، شملت لوحة عدادات جديدة، وميزة الشحن اللاسلكي، ومداخل USB، وشاشة عرض لمس مقاس 8 بوصات مع نظام ترفيهي يدعم الأجهزة الذكية، مع العلم بأن الشاشة والنظام الترفيهي يتوفران بصورة اختيارية.

ستميل الكفة في هذه الجولة بشكل بسيط لصالح مازدا 3، خصوصاً وأن مستوى الضجيج والاهتزازات سينخفض بشكل كبير داخل مقصورتها بفضل التعديلات التي حصل عليها نظام التعليق، وبالتالي ستزيد راحة السائق والركاب.

اختيار المحرر: مازدا 3 2019

تقنيات السلامة

تتمتع مازدا 3 2019 بحزمة i-active sense، وتتضمن هذه الحزمة نظام Cruising & Traffic Support الذي يساعد السائق في الازدحام المروري مع تحكم بالبنزين والفرامل والتوجيه، بالإضافة لنظام التحذير من الاصطدام الأمامي، ونظام مراقبة تركيز السائق.

في المقابل، ستوفر النترا حزمة Smart Sense، التي تشمل نظام التحذير من مغادرة المسار والحفاظ على المسار، ورصد البقعة العمياء، ونظام مكابح الطوارئ الآلية، ونظام التحذير من حركة المرور الخلفية، بالإضافة إلى نظام المساعدة على الخروج الآمن، التي بيحذر الركاب من أي خطر وشيك قبل ما يخرجو من السيارة.

ورغم إنو السيارتين توفران تقنيات مميزة، لكن من الواضح أن هيونداي النترا تتميز بمجموعة أكبر من التقنيات وأنظمة أكثر أهمية من منافستها.

اختيار المحرر: هيونداي النترا 2019

الأداء

بالنسبة لمازدا 3 الجديدة فهي ستتوفر بمحركات وقود 4 أسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 118 حصان وعزم دوران 150 نيوتن-متر، أو سعة 2.0 بقوة 156 حصان وعزم دوران 213 نيوتن-متر، أو محرك 2.5 بقوة 186 حصان و 250 نيوتن-متر من عزم الدوران، بالإضافة لمحرك SkyActiv-X المطور الذي يعتبر أول محرك بنزين بيعتمد على تقنية الاحتراق المضغوط، ويوفر عزم دوران أكبر وفعالية أكبر في استهلاك الوقود، وسترتبط المحركات مع ناقل حركة من 6 سرعات آلي أو يدوي.

أما النترا 2019 فهي متوفرة حالياً في الأسواق السعودية بمحركين 4 أسطوانات، الأول سعة 1.6 لتر بقوة 128 حصان وعزم دوران 154 نيوتن-متر، والثاني 2.0 لتر بقوة 147 حصان وعزم دوران 195 نيوتن-متر، ويرتبط المحركان مع ناقل حركة آلي من 6 سرعات.

نظراً لعدم توفر معلومات رسمية عن المحركات التي ستحصل عليها مازدا 3 في أسواقنا، فلا يمكننا اختيار الفائز في هذه الجولة، لكن في حال حصلت مازدا 3 على محرك SkyActiv-X الجديد فستملك أفضلية كبيرة أمام المنافسين بفضل تطور هذا المحرك.

الأسعار

لم تصل مازدا 3 للأسواق السعودية حتى الآن، لكن الشركة الأم أعلنت أن الأسعار العالمية ستبدأ من 21,000 دولار أمريكي، ما يعادل 78,750 ريال سعودي، وطبعاً الأسعار ستكون مختلفة قليلاً في أسواقنا، مع العلم أن الموديل الحالي من مازدا 3 يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر يبدأ من 57,000 ريال سعودي.

أما هيونداي النترا 2019 فهي متوفرة حالياً في صالات البيع السعودية، ويبدأ سعرها من 62,160 ريال سعودي للفئة الأساسية ويصل إلى 77,910 ريال سعودي للفئة الأعلى تجهيزاً.

لكن بالطبع لا يمكن المقارنة بين الأسعار إلا عند توفر السيارتين في أسواق المملكة العربية السعودية.

 

والآن، وبعد أن قارننا بين السيارتين، نرغب بسماع اختياركم أعزاءنا المتابعين.. ما هي السيارة التي تفضلونها؟ مازدا 3 أم هيونداي النترا أم سيارة أخرى؟ شاركونا بآرائكم في خانة التعليقات.