BMW تعرض افضل تقنياتها للمحاكاة التفاعلية في مؤتمر الجوالات العالمي 2019

BMW تعرض افضل تقنياتها للمحاكاة التفاعلية في مؤتمر الجوالات العالمي 2019
  • 28 فبراير 2019
  • أحدثت مجموعة BMW ثورة في عالم السيارات مرة أخرى عندما طرحت نظام Natural Interaction خلال "مؤتمر الجوالات العالمي" 2019، الذي عُقد في مدينة برشلونة بالفترة بين 25 إلى 28 فبراير 2019. يجمع النظام بين تقنية الأوامر الصوتية الأكثر تقدمًا مع حساسات خاصة تتبع حركة اليدين ونظرة العين لتشغيل الوسائط المتعددة، وهي الخاصية الأولى تنطلق أول مرة في عالم السيارات. وسوف يتوفر النظام الجديد BMW Natural Interaction بسيارة iNEXT التي ستُطرح في الأسواق عام 2021.

    تتميز المركبات المزودة بالنظام الجديد بقدرتها على تلبية التعليمات المرسلة صوتيًا وبإشارة اليد وبنظر العين لمعالجة الموضوع المطلوب وإعطاء المعلومات اللازمة للسائق. إذ تجمع المركبة المعلومات من خلال التعرف على الكلام وتقنية الحساسات وتحليل لحركات اليد. كما تقوم خوارزمية التعلم المُعزَّز بدمج وتفسير المعلومات بحيث يمكن للسيارة الاستجابة وفقًا لذلك، مما يخلق تجربة تفاعلية متعددة الوسائط لتلبية متطلبات وأسئلة السائق. 

     

     

    ويمكن للسائقين التحكم بتشغيل وظائف المركبات بطرق مختلفة، إذ يمكنه أخذ القرار بطريقة مميزة والتفاعل معها بناءً على رغباتهم أو عاداتهم أو الحالة اللحظية. لذا عند بدء السائق بطرح موضوع ما فله القدرة على اختيار خاصية التحكم كاختيار خاصية التحدث والإشارة فقط عندما تكون أعين السائق وتركيزه على الطريق. على سبيل المثال، يمكن فتح أو إغلاق نوافذ السيارة أو فتحة السقف، أو تعديل فتحات الهواء أو التحديد الوضع على شاشة التحكم. إذا أراد السائق معرفة المزيد عن وظائف وخاصيات السيارة، فيمكنه أيضًا الإشارة إلى الأزرار وتوجيه السؤال عن وظيفة كل رز في لوحة التحكم. وبفضل النظام المميز التي يتمتع بخاصيات تكنولوجية تفاعلية لم تقتصر مساحة التفاعل داخل المقصورة فقط بل تشمل أيضًا بإعطاء معلومات عن الأماكن والأجواء المحيطة بالمركبة مثل معرفة المباني المحيطة أو أمكان ركن السيارات. تستجيب المركبة إلى كافة الأسئلة الموجه من خلال إشارة اليد والجمع بينها وبين الصوت المرسل. كطرح سؤال: ما هذا المبنى؟ ما هي ساعات العمل؟ ما اسم هذا المطعم؟ هل يمكن ركن السيارة هنا وماهي التكلفة؟ 

     

    النظام BMW Natural Interaction: الخطوة التالية في عالم التفاعل مع السائقين  

    منذ عام 2001 أضحت مجموعة BMW أول شركة سيارات في العالم تقدم حلول تكنولوجية وأنظمة تحكم جديدة للمركبات مع إطلاق خاصية iDrive Controller. والمقصورة الداخلية لطرازات BMW تجسد المفهوم الأساسي التي اشتهر بها هذا الصانع العريق، حيث زودت المركبات بالكونسول الوسطي والذي يحتوي على شاشة عرض كبيرة متعددة الوظائف تتضمن مجموعة من أزرار للتحكم بأنظمة الوسائل المتنوعة والتي تعتبر إضافة كبيرة في عالم السيارات. وفي عام 2015 أُدخلت كاميرا ثلاثية الأبعاد مكنت السائق بالتحكم مستخدمًا إشارة اليد وبسهولة مطلقة. ومع إطلاق نظام التشغيل BMW 7.0 في عام 2018، وصلت المركبات إلى مستويات جديدة من التطور التكنولوجي وأضفت الكثير من المزايا التي تمنح الرفاهية للسائق، وذلك بفضل شاشات العرض الرقمية المتطورة المزودة بخاصية التعرف على الأصوات التي تتلقاها والإشارات التي تستقبلها لتنفيذ الأمر المطلوب.  ويمكن للسائق اختيار مجموعة من الوضعيات التي تناسبه سواءً في اختيار خاصية iDrive وأزرار عجلة القيادة واستخدام شاشة اللمس أو التحكم مستخدمًا الصوت والإشارة. وأصبحت الأوامر الصوتية طريقة جديدة للتفاعل مع السيارات حاليًا، وتعد خطوة جريئة من BMW، التي تؤكد أن مساعدها الصوتي الجديد هو أحدث التقنيات المستقبلية وأكثرها تميزًا. ويدعم المساعد الرقمي السائق في العديد من المواقف، ومع كلّ أمرٍ وسؤال، يتعلّم أكثر ويطوّر قدرته على فهم تفضيلات السّائق والإعدادات المفضّلة. يمكن للنّظام تذكّر الأماكن الّتي يتردّد عليها كثيرًا والتّعرّف إلى الأوامر صوتيًا.  وكخطوة متطورة أصبح بإمكان نظام جديد BMW Natural Interaction المحادثة مع السائق والتفاعل معه مستخدمًا خاصيات تكنولوجية عالية معتمدًا على حركة يد السائق التي يتعرف من خلالها على المنطقة المُشار إليها وهي تكنولوجية حديثة تضاف إلى مجموعة الخدمات التي توفر الرفاهية الكاملة. 

     

     

    الحساسات التكنولوجية المبتكرة، وتقييم دقيق باستخدام الذكاء الاصطناعي

    يستجيب النظام الجديد إلى طلبات واستفسارات السائقين من خلال تقيم الأوامر الصوتية والإشارات ونظرات عين السائق للتفاعل والمحاكاة بشكل طبيعي عن طريق حساسات فائقة الدقة وتقنيات تحليلية مبتكرة. وباستخدام الأشعة تحت الحمراء تتمكن الكاميرات من التقاط حركات السائق سواء حركة اليد أو الأصابع بطريقة ثلاثية الأبعاد مما يعزز قدرتها على فهم السائق وتحديد دقيق للأماكن المشار إليها. على سبيل المثال، عند الإشارة بسبابة اليد إلى شاشة التحكم، وإعطاء أمر ما لبدء عملية التشغيل دون الحاجة إلى لمس الشاشة. كما وتزود المركبات بكاميرات عالية الدقة مدمجة تلعب دورًا هامًا إلى جانب مجموعة أجهزة القياس إلى تسجيل اتجاه الرأس والعينين. كما وتقييم الكاميرا المدمجة الصور لتضيفها إلى مجموعة من البيانات للمعالجة وتشغيل الأمر المطلوب. ولمعرفة الأوامر الصوتية والحركية بسرعة فائقة، يتم جمع المعلومات المرسلة من السائق إلى السيارة بطريقة الوسائط المتعددة وتقيمها بمساعدة الذكاء الاصطناعي

    خارج هيكل السيارة: معرفة تفاصيل وخصائص الأماكن المحيطة

    تتميز الخاصية الجديدة BMW Natural Interaction بقدرتها على معرفة المناطق المحيطة بالمركبة بفضل الشبكات الذكية التي تعطي معلومات عن الأماكن المحيطة بالسيارة. على سبيل المثال، يمكن للسائق توجيه أصبع يده إلى الأشياء أو الأماكن التي تقع ضمن مجال الرؤية وإعطاء أوامر صوتية، مثل طلب معلومات حول ساعات العمل لمكان ما أو تقييم العملاء، أو حجز طاولة في مطعم. وبفضل مزايا الاتصال المتطورة فإن البيانات الخاصة بالأماكن المحيطة والذكاء الصناعي يجعل السيارة المزودة بالخاصية BMW Natural Interaction أفضل رفيق للسفر لما تتضمن من معلومات مفيدة. ومن خلال ربط الوثيق بالخدمات الرقمية، سيكون من الممكن توسيع نطاق التفاعل في المستقبل، على سبيل المثال عندما يكتشف السائق مكانًا لركن السيارات، سيكون بإمكانه بسهولة معرفة ما إذا كان مسموحًا له بالوقوف هناك وما هي الرسوم، ثم حجزه ودفع ثمنه مباشرة دون الحاجة إلى الضغط على أي زر من لوحة تحكم. 

     

     

    تجربة متنوعة تلبي احتياجات العملاء ومتطلباتهم 

    كجزء من تقنية الواقع المختلط، قدمت مجموعة BMW لزوار "مؤتمر الجوالات العالمي" 2019 سيناريوهات تطبيقية حيث تمكن العملاء من خوض تجارب تفاعلية لمعرفة المزايا التقنية الحديثة. تم استخدام مفهوم مكاني وتصميم واقع افتراضي خصيصًا لخلق تجربة واقعية تمامًا تعرض الإمكانيات الجديدة خلال جولة افتراضية بسيارة iNEXT. واتطلع زوار المؤتمر على التقنيات الحديثة التي تقرأ حركت السائق وإشاراته، بوسطة كميرا تمتد عبر عرض المقصورة الداخلية، وهي الخاصية الأولى التي تم الكشف عنها أول مرة ولم تكن معرفة سابقًا.  في بداية الأمر وبوضع التدريب، يتم تصور الكشف عن الاتجاه المشار إليه بواسطة نبضة ضوئية ديناميكية تتبع الاتجاه.

    يتم التفاعل بالأمر عبر الجمع بين الإشارة والصوت وتحليلها بسرعة لإعطاء أمر التشغيل، فعلى سبيل المثال إذا أشار برنامج التشغيل إلى النافذة الجانبية فسيتم تميز النافذة المطلوبة من خلال نظرة السائق إلى الجهة التي يرغب بإعطائها الأمر، وعند سماع كلمة "افتح" يقوم البرنامج بفتح النافذة المختارة. كما يتم الكشف إمكانيات جديدة كليًا تقع خارج المقصورة، إذ تمنح الخاصية التفاعل مباشرة مع البيئة المحيطة وتعطي السائق معلومات دقيقة أثناء الرحلة عبر مدينة ما لا يعرفها السائق سابقًا. وتتولى السيارة القيادة ويبدأ الزائر بجولة لمشاهدة معالم المدينة من نوع مختلف للغاية - حيث يشير ببساطة إلى المباني للحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها وقد تكون حول حدث معين أو معارض. وفي نهاية الجولة يمكن للسائق حجز مسبق لتذاكر فيلم معين ومشاهدة مقتطفات "تريلير" عنه مباشرة من مقصورة القيادة. 

     

     

    المهام الأولية والنظرة المستقبلية لسيارةBMW iNEXT 

    تمهد الخاصية BMW Natural Interaction الطريق للمرحلة القادمة من التفاعل بين المركبة ومحيطها الخارجي، عبر جمع الأوامر الصوتية والحركية ونظرة العين مما يخلق تفاعل متعدد الوسائط مبنيًا على أساس التواصل والمحادثة. وسوف يتوفر النظام الجديد BMW Natural Interaction بسيارة iNEXT التي ستُطرح في الأسواق عام 2021.

    تفاعل السائقون مع مركباتهم بمساعدة الذكاء الصناعي يخلق حقبة جديدة في مجال التطور التكنولوجي في عالم السيارات، هذا ويستمر النظام بتلقي المعلومات وتخزينها، بينما سوف تلعب الحساسات المزودة ذات الدقة العالية بتدوين الملاحظات ودمجها في البيانات لتوفير الإجابة والتفاعل مع الركاب بطرقية مميزة. وبهذه الطريقة سيصبح التفاعل بين السائق والمركبة مثاليًا ليقدم حلول هي الأبرز. فاستنادًا إلى الخبرة واعتمادًا على الحالة النفسية للسائق، سيقرر المساعد الذكي عندئذٍ ما إذا كان ينتظر تلقي التعليمات أو يقدم اقتراحات للتفاعل بشكل مسبق.

    0
    كلمات دلالية :

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    الفئة التاسعة من BMW قد تكون الحل لمنافسة مرسيدس مايباخ

    من المؤكد ستقدم الفئة الثامنة الكوبيه التي ستطلقها BMW العديد من الخيارات للمستخدمين الباحثين عن الفخامة والتفرد، وعلى الرغم من أن الكشف الرسمي عن جمي...

    100%x200

    لينكولن نافيجيتور متصدرة دراسة J.D. Power APEAL

    حظيت لينكون نافيجيتور 2018، السيارة الرياضيّة المتعدّدة الاستعمالات SUV الفخمة من الفئة الكبيرة الحجم، التي بالكاد يمكن لوكلاء لينكون مجاراة الطلب علي...

    100%x200

    لينكون الشرق الأوسط تعيّن مديرتها لتعزيز طموحاتها في المنطقة

    أعلنت شركة لينكون عن تعيين سارة راي في منصب مديرة لينكون الشرق الأوسط ، لتحلّ مكان أليكس شيفر، الذي عاد إلى ديربورن، ميشيغن، ليشغل منصباً جديداً في شر...

    100%x200

    بالفيديو: أودي تشوّق لطراز Q8 القادم عبر مسلسل قصير من خمسة حلقات

    يبدو أن أودي Q8 القادمة يتم إطلاقها إلى الجمهور بطريقة فريدة للغاية، حيث طورت أودي مسلسل قصير تنوي الكشف من خلاله عن الـSUV الرائدة الخاصة بها عبر خمس...