×

ابحث فى سعودى أوتو


احذر عندما تضيء لمبة فحص محرك سيارتك

19 يوليو 2019
07/19/2019
احذر عندما تضيء لمبة فحص محرك سيارتك


من أبرز هذه الأعطال او العلامات التي تنذر بوجود عطل في السيارة هو اضاءة لمبة فحص المحرك، وفي حال إذا كنت تقود سيارتك، أو ربما حاولت تشغيلها فقط، وفوجئت بوجود ضوء أصفر في لوحة القيادة، فهذا الأمر يؤكد لك وجود مشكلة ما، لذلك يجب التوقف السريع للسيارة لتجنب تفاقم المشكلة الموجودة في السيارة، هذا الضوء لا ينبعث ويظهر لسبب مجهول لكن لوجود مشكلة محددة او عدة مشاكل ضمن المحرك لذلك لا نستطيع ابدا تحديد سبب الإضاءة مباشرة ولكن يجب ربط السيارة على الكمبيوتر لمعرفة سبب إضاءته، ولكن هناك أسباب رئيسية لإضاءته أيضا لابد من ذكرها.

1  إعطاء انذار بوجود مشكله في انبعاثات الغازات الضارة من المحرك ولذلك يوجد حساس بماسورة العادم يسمى حساس الاوكسجين يقوم باستشعار الغازات المنبعثة من المحرك وتحليلها وارسال إشارة إلى كمبيوتر السيارة بوجود خطأ في نسبه الغازات المنبعثة من العادم فتضيء هذه اللمبة.

2 وجود مشكله فى نظام حقن الوقود  INJECTION.

3  نتيجة ارتفاع زائد لدرجة حرارة المحرك.

4  ثمانين في المئة من أسباب اضاءة هذه اللمبة هي وجود عيب في غطاء خزان الوقود GAS CAP  فإذا كان الغطاء غير محكم أو غير موجود أو غير مغلق جيدا يتم استشعار ذلك عن طريق قيمه ضغط الوقود الواصلة الى البخاخات .

5 مئات الأعذار الأخرى التي لا يمكن حصرها إلا بربط السيارة على الكمبيوتر

مؤشرات الخطر.

غالبا إضاءة هذا الضوء لا تستدعي الوقوف الفوري بالسيارة بل هو تحذيري للتوجه للصيانة، إلا إذا ترافق إضاءة هذا الضوء مع مشكلة واضحة في السيارة، مثل أصوات طقطقه أو ارتجاج في المحرك أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وفي بعض السيارات يتحول لونه من البرتقالي إلى الأحمر عندها يجب التوفق فورا وعدم السير، وفي بعض الأحيان يضيئ هذا الضوء فترة بسيطة نتيجة لعرض طارئ ثم يعود وينطفئ لذلك لا يستدعي الأمر أي إجراء.

وفي بعض أنواع السيارات يبقى هذا الضوء مضاء رغم انتهاء المشكلة ويحتاج الامر لمسح الأخطاء بواسطة الكمبيوتر أي ربطه بالكمبيوتر لإطفائه لأنه يبقى في الذاكرة المؤقتة، وفي بعض السيارات يمكن اصلاح العيب من خلال نزع اقطاب البطارية لمدة دقيقة تقريبا فتقوم بمسح الذاكرة المؤقتة وفي البعض الآخر من السيارات يمكن مسح الأخطاء من خلال فتح الكونتاك 10 ثواني وإطفائه مع تكرار العملية 3 مرات.

وفي بعض الحالات يضيئ هذا الضوء ويتم ربط السيارة على الكمبيوتر واطفائه دون حل المشكلة التي اضاء بسببها، فيعود للإضاءة مرة ثانية بعد فترة.

ملاحظة أخيرة لمن يرغب بشراء سيارة، فقد يقوم البعض بإلغاء هذا الضوء نهائيا ليتلاعب على المشتري ويخفي المشكلة، لذلك يجب التأكد من وجود هذا الضوء عند فتح الكونتاك.