هل ستتحول السعودية من أكبر مخزن للسيارت المستورده الي أكبر صانع ومصدر

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
  • 01 فبراير 2019
  • في إطار سعي المملكة العربية السعودية  لتعدد مصادر الدخل الاقتصادي وتنوعها وعدم الاعتماد على الإيرادات النفطية فقط، بما يتماشى ما رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030.

    وتأكيدا على عمق هذه الرؤية وجديتها  وقعت المملكة والمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية مذكرة تفاهم لإنشاء مركز المنتدى للثورة الصناعية الرابعة في المملكة ، ووقع الاتفاقية من جانب المملكة معالي وزير الخارجية رئيس وفد المملكة في اجتماعات دافوس عضو مجلس إدارة المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ومن جانب المنتدى رئيس مجلس إدارته البروفسور كلاوس شواب.

    وأكد معالي الدكتور إبراهيم العساف في تصريح صحفي عقب التوقيع أن المملكة العربية السعودية مع قيام الثورة الصناعية الرابعة بإحداث تحول في الطريقة التي يعيش بھا الناس ستستفيد من مزاياھا ومواردھا العديدة لضمان قدرتھا التنافسية العالمية في "عالم تلك الثورة من خلال شراكات مھمة كھذه.
    الطفرة الكبرى

    وفيما يشير الي طفرة صناعية كبرى تتجه اليها المملكة فقد بلغت قيمة صفقات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية حولى 235 بليون ريال، إذ شاركت أكثر من 35 جهة حكومية في توقيع صفقات في مختلف القطاعات وبخاصة دعم البنية التحتية، وينفذ البرنامج أكثر من 300 مبادرة، ويعمل على تطوير 11 صناعة منها صناعة السيارات والصناعات العسكرية والطبية والاستزراع المائي والسمكي، وكلها تستهدف رفع صادرات المملكة، لتصبح 50 في المئة منها صادرات غير نفطية. وتتمثل استراتيجية البرنامج في تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية، من خلال التركيز على أربعة قطاعات حيوية هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، حيث يستهدف البرنامج الإسهام في الناتج المحلي 1.2 تريليون ريال، وتوفير 1.6 مليون وظيفة، إضافة إلى جذب استثمارات تُقدَّر بحوالى 1.6 تريليون ريال بحلول 2030.

    توطين صناعة السيارات
    الواقع يقول بأن المملكة تصنف كأكبر سوق في المنطقة من حيث استيراد السيارات وقِطَع الغيار، والتوقعات تصل إلى مليون سيارة سيستقبلها السوق في 2020م ، وللمملكة  وفق مقال للكاتب عبد الله صادق دحلان تجربة ناجحة في صناعة بعض مكونات السيارات من خلال 251 مصنعاً تعمل في مجال تصنيع بعض السيارات؛ مثل الإطارات، والعوادم، والبطاريات، يصل إجمالي المستثمر فيها حوالى 7 مليارات ريال وتستقطب حوالى 27 ألف عامل".من هنا كانت الحاجة الاستراتيجية الي توطين صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية لمواكبة رؤية القيادة السياسية في جعل شبكة الطرق بكل أنواعها القاعدة الأساسية للنهضة والاستثمار الأمثل في البلاد ، وتجسيدا واقعيا لهذه الغايات الاستراتيجية خصصت القيادة السعودية ضمن حزمة مشروعاتها التي طرحت على طاولة منتدى دافوس الاقتصادي 2019 ماقيمته 45 مليار ريال لتوطين صناعة السيارات بالمملكة .

    الغايات المستقبلية الكبرى من وراء هذا الدعم من القيادة السعودية فيما يتعلق ببناء قواعد صلبة لصناعة السيارات تتجاوز الصناعة نفسها الي ماهو أبعد من ذلك ، ومن أبرز الأهداف المرصودة من وراء ذلك تشغيل الآلاف من القوى البشرية  السعودية المؤهلة ، واقامة صناعات موازية مرتبطة بصناعة السيارات  وتوفير مايقترب من 50 مليار ريال واردات السعودية السنوية من السيارات  باعادة التوظيف والاستثمار في التصنيع بدلا من الاستيراد

    البنية التحتية لصناعة السيارات 

    صناعة السيارات في أي بلد لكى تتطور وتتسع قاعدتها كان من الضروري توفر بنية تحتية قوية لمنظومة النقل  ، وقد أنجزت المنظومة في قطاع الطرق 155 مشروعاً للطرق بأطوال تزيد على 3,3 آلاف كلم بتكلفة تقارب 7 مليارات ريال، أسهمت في رفع وتعزيز مستوى السلامة المرورية، كما عالجت 50% من النقاط السوداء، ونتيجة للتعاون والدعم من أعضاء اللجنة الوزارية للسلامة المرورية التي تتضمن عددا من الجهات الحكومية والخاصة انخفض عدد وفيات الحوادث المرورية على طرق وزارة النقل بنسبة 33%، وانخفاض بنسبة 25% في عدد الحوادث المرورية 5 ,25 % في الإصابات من الحوادث.
    وشهد القطاع السككي تدشين قطار الحرمين، ومحطة الجوف ضمن مسار قطار الشمال للركاب الذي يخدم 4 مناطق بالمملكة وعبر 6 محطات، إلى جانب تدشين قطار سار للمعادن في وعد الشمال، فيما أنجز النقل الجوي حزمة من المشاريع ومن أهمها تشغيل المرحلة الأولى من صالات مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وإنشاء ووضع حجر الأساس لعدد من المطارات في مختلف المناطق جازان والقنفذة، الجوف والقريات.
    واستكمالا لهذا  التطور أطلقت المملكة في قمة دافوس الأخيرة حزمة من الاستثمارات أهمها اطلاق خمس مناطق صناعية خلال هذا العام بالتعاون مع صندوق التمية الصناعية بحدود 105 مليارات ريال  ، واطلاق برنامج تمويل الصاادرات الفوري بحدود 300 مليار ريال ، واطلاق حزم تحفيزية للمستثمرين عن طريق خدمة البنى التحتية بقيمة 3 مليارا ريال مبدئيا  واطلاق منصة اليكترونية موحدة ( صناعي ) ستقوم بتسهيل الاجراءات الحكومية للمستثمرين الصناعيين ..

    مستقبل الطاقة بالسعودية

    هذه الرؤية الطموحة من جانب القيادة السعودية عبر عنها معالي وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قائلا  إن المملكة تسعى لجذب استثمارات بقيمة 1.6 تريليون ريال (427 مليار دولار) في السنوات العشر القادمة من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية.وأضاف  أن المشاريع التي كانت جاهزة للتفاوض من خلال غرف الصفقات  في منتدى دافوس فاقت  قيمتها 70 مليار ريال" في إطار البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة واللوجيستيات. وقال إن المملكة تعتزم في مرحلة لاحقة أن تعلن عن مشروعات في القطاعات العسكرية وقطاعات الكيماويات والمشروعات الصغيرة بقيمة 50 مليار دولار. ولم يذكر إطارا زمنيا. وتابع قائلا: "ما يطمح البرنامج استقطابه هو تريليون و600 مليون ريال من الاستثمارات"، مشيرا إلى أن هذا هدف طموح جدا، لكنه سيكون على مدى عشر سنوات، ومن ثم سيكون هناك متسع من الوقت لتنفيذه.

    أما وزير النقل نبيل العامودي فمن جانبه صرح في مؤتمر صحفي  إن البرنامج السعودي قد دشن  60 مبادرة لقطاع اللوجيستيات، بينها خمسة مطارات جديدة و2000 كيلومتر من السكك الحديدية ،  وأضاف أن من المأمول أن يسهم قطاع اللوجيستيات بمبلغ 221 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020.  وقد أنجزت وزارة النقل خلال النصف الأول من العام الماضي 55 مشروعاً، بإجمالي أطوال 1689 كلم وتكلفة إجمالية بلغت أربعة مليارات وتسعمائة وثمانية وسبعين مليون ريال، ووصل إجمالي عدد المشاريع الجاري تنفيذها بنهاية النصف الأول 447 مشروعاً بإجمالي أطوال 12,046 كلم، بينها 67 مشروعاً في منطقة الرياض و61 مشروعاً في منطقة مكة المكرمة و27 مشروعاً في منطقة المدينة المنورة و27 مشروعاً في المنطقة الشرقية، فيما توزعت بقية المشاريع على المناطق الأخرى بهدف الارتقاء بشبكة الطرق في جميع مناطق المملكة.

    بلومبيرج وسي ان ان  

    وفي أول صدى عالمي لحزمة المشروعات الكبرى التى طرحتها المملكة في منتدى دافوس الاقتصادي أشادت شبكة بلومبيرج الاخبارية الأمريكية باستراتيجية السعودية في تنويع مصادر اقتصادها وأشارت الشبكة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إعلان المملكة عن مشاريع عديدة في قطاعات مختلفة مثل القطاع العسكري والكيماوي، بالإضافة إلى القطاعات الصغير، التي تبلغ قيمتها 50 مليار دولار. 

    وأكدت الشبكة الأمريكية أن اهتمام المملكة بتنويع مشروعاتها في القطاعات المختلفة يأتي تنفيذا لرؤية 2030 والتي تعد هي خطة البلاد الطموحة التي يتم العمل على تحقيقها خلال السنوات المقبلة. ومن دانبها أشارت شبكة  "سي إن إن" إلى أن من بين أهم الأهداف التي تسعى المملكة لتحقيقها هو زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي من 40 % لتصل إلى 60%.وأضافت أنه في حالة تحقق هذه الخطوة ستكون المملكة قارة على توفير نفقاتها في العديد من المجالات الخدمية بما يسمح لها بضخ استثمارات جديدة لتحفيز قطاعات أخرى. يأتي ذلك تزامنا مع إطلاق برنامج جديد للصناعة والخدمات اللوجستية، والذي يتضمن  330 مبادرة تحقق أكثر من ثلث أهداف رؤية المملكة 2030.

    وأخيرا يمكن القول بأن قطار المملكة نحو مستقبل صناعة السيارات بدأ في التحرك نحو غايته وهذا مايجعل كثيرون يتوجهون لوكلاء السيارت بالمملكة بأن يتحملون مسئوليتهم الوطنية اليوم بعد سنوات أقاموا خلالها امبراطوريات تجارية من وراء أرباح لم ينخفض خطها البياني طوال السنوات الماضية ، وقد حان الوقت أن يشعر كبار صناع السيارات في العالم من الوكلاء السعوديين أن السعودية  على موعد مع المستقبل ستتحول معه من أكبر مخرن للسيارات المستوردة الي أكبر مصنع للسيارات وتصديرها ..

     

     

     

     


     

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    مجموعة تأجير تقدم سيارة هدية لمستشفى الملك فيصل التخصصي

    ضمن حملتها التسويقية الشاملة، أقامت مجموعة تأجير، الوكيل الحصري لسيارات ام جي (MG) في المملكة العربية السعودية، والمالكة لمراكز "موتور سوق"،...

    100%x200

    حافلة تقل طالبات تصطدم بجمل سائب ولا إصابات

      اصطدمت حافلة تقل طالبات بجامعة شقراء من إحدى القرى شمال العفيف بجمل سائب على الطريق. ونتج عن الحادث إصابة سائق الحافلة بإصابات طفيفة وتضر...

    100%x200

    الناغي BMW تطلق عروضها الرمضانية

    بمناسبة شهر رمضان المبارك، أعلنت شركة محمد يوسف ناغي للسيارات، الوكيل الحصري والموزع المعتمد لمجموعة BMW في المملكة العربية السعودية، عن مجموعة من الع...

    100%x200

    إدارة المرور: القبض على قائد الحافلة الذي يقوم بتصرفات غريبة

    قالت إدارة المرور أنه إشارة إلى المقطع المرئي المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه قائد حافلة تقل مجموعة من الركاب وهو يقوم بتصرفات غري...