انخفاض 33 % في عدد وفيات الحوادث المرورية و25% في الإصابات والحوادث خلال 2018 

انخفاض 33 % في عدد وفيات الحوادث المرورية و25% في الإصابات والحوادث خلال 2018 
  • 06 ديسمبر 2018
  •  

    كشفت وزارة النقل عن انخفاض نسبة عدد وفيات الحوادث المرورية على الطرق التابعة لها والبالغ طولها 68 ألف كلم بأكثر من 33% خلال عام 2018 م الجاري، مقارنة بعام 2017م، حيث بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية هذا العام 1560 حالة وفاة ، مقابل 2331 حالة في العام الماضي.

    وأكدت في ورقة عمل شاركت بها في مؤتمر المرور الخليجي (جلف ترافيك) المنعقد حاليا في دبي وتستمر فعالياته ثلاثة أيام، انخفاض عدد الحوادث المرورية بنسبة 25% والإصابات بنسبة 25.5%، مرجعة ذلك إلى تنفيذها عددا من مشاريع مبادرات تحسين السلامة على الطرق؛ استجابة لتحقيق أهداف رؤية 2030، التي تسعى إلى الوصول إلى 8 وفيات لكل 100 ألف مواطن مقبل 26 حالة عام 2015م، على جميع طرق المملكة.

    وأوضح المهندس محمد مسفر آل عبود مدير عام إدارة للسلامة في الوزارة أثناء تقديمه ورقة العمل في المؤتمر، أن عدد الحوادث المرورية بلغ 13221 في 2018م، مقابل 17632في عام 2017، بينما بلغ عدد الإصابات 1075 العام الحالي، مقابل 14481 العام الماضي.

    ولفت إلى وجود خمسة أسباب أساسية للحوادث المرورية المؤدية للوفيات، موضحا أنها تشمل القيادة المتهورة للسائقين او غفوتهم وانشغالهم، إضافة إلى دهس الإبل السائبة، وانفجار الإطار فضلا عن نقص في عناصر السلامة.

    وذكر آل عبود أنه تمت معالجة 41 نقطة سوداء من أصل 81 نقطة وذلك خلال 6 أشهر، مما نجم عنه انخفاض في عدد الحوادث والوفيات والمصابين والتلفيات، وكذلك العائد المالي الذي بلغ 165 مليون ريال، متوقعا أن تصل قيمة العائد المالي خلال عشر سنوات إلى  3.3 مليار ريال، فيما تصل إلى أكثر من 6.6 مليار ريال خلال نفس الفترة في حال معالجة جميع النقاط السوداء.

    وألمح مدير السلامة بالوزارة إلى أنه تبين من تحليل المناطق السوداء أن معظم المناطق الخطرة والحرجة حصلت في التقاطعات وفتحات الدوران للخلف ومواقع الربط مع الخدمات والمنشآت التجارية أو الربط مع مداخل القرى والهجر، وأعمدة المنشآت والأجزاء الثابتة، ومناطق عبور المشاة إضافة إلى مناطق التحويلات.

    وأفاد بأن من بين عمل الوزارة قيامها بتحليل الحوادث وتحديد المناطق السوداء، وفحص شبكة الطرق وفق مراحل في أوقات زمنية محددة، إلى جانب تدقيق السلامة على مشاريع التصميم، والكشف والتدقيق على مواقع حوادث الوفيات، بالإضافة إلى مراجعة ومراقبة التحويلات المرورية في مناطق العمل.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    جمركة أكثر من نصف مليون مركبة وشاحنة خلال إجازة عيد الفطر !

    كشفت الجمارك السعودية عن إحصائية ما تم إنجازه من أعمال جمركية للسلع الواردة والصادرة ، والمركبات بمختلف أنواعها والشاحنات القادمة والمغادرة خلال إجازة...

    100%x200

    إفتتاح معرض مستلزمات السيارات للمرأة بالمنطقة الشرقية

    نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية افتتح وكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البتال، معرض مس...

    100%x200

    استيراد أجهزة محاكاة حديثة لتعليم النساء قيادة السيارات

    أعلنت شركة درايفوايز الأمريكية المتخصصة في تعليم قيادات السيارات، عن تعاقدها على توريد أجهزة محاكاة لتعليم قيادة السيارات خلال شهر أبريل المقبل....

    100%x200

    أمانة المدينة تطلق مشاريع تحسين رفع كفاءة شبكات الطرق

    وجه معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري ، بتنفيذ مشاريع تحسين ورفع كفاءة شبكة الطرق والشوارع بالمدينة المنورة ، وضواحيها...