http://bit.ly/The-new-TUCSON
×

ابحث فى سعودى أوتو

https://twitter.com/saudiauto/status/1383783299332460552?s=20
http://bit.ly/UMA-GMC-Ramadan-offer2021
http://bit.ly/UMAChevroletRamadan2021new
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
http://bit.ly/InfinitRamadanOffers2021
https://saudiauto.com.sa/
http://bit.ly/PRarabia-Ramadan2021
http://bit.ly/HyundaiAlwallan-Ramadan2021-Offer
https://www.nskeurope.com/en/industries/Automotive-Aftermarket/Products/ProKIT-Wheel-Bearing-Kit.html

ماذا تفعل لو ظهر أمامك ضوء مؤشر فحص المحرك بلوحة العدادات

29 إبريل 2020
04/29/2020
لمبة اشارة فحص المحرك


عند قيادة السيارة وفجأة يضيء ضوء تنبيه أصفرعلى لوحة عدادات القيادة ، ينبهك لضرورة فحص محرك السياره أو صيانتها . طبعاً إذا كنت مثل معظم مالكي السيارات ، فلديك القليل من الحيره و التفكير حول ما يدور وراء هذا الضوء التحذيري وكيفية  التصرف به .وبما أن أكثر المؤشرات سوءًا في لوحة العدادات إلا أنه يعني فحص المحرك بالعديد من النقاط المختلفة ، تبدأ من عدم تثبيت غطاء الوقود بالشكل الصحيح إلى أكبر مشاكل المحرك الخطيرة .يقول دايف كابيرت  وهو من أحد خبراء مشرفين صيانة السيارات يعلق على هذا التنبيه قائلاً : "هذا لا يعني أن عليك إيقاف السيارة إلى جانب الطريق والاتصال بشاحنة سحب ، بل يعني أنه يجب عليك فحص السيارة في أقرب وقت ممكن."يعني أن تجاهل هذا التحذير قد ينتهي بك إلى إتلاف مكونات باهظة الثمن . يمكن أن يكون أيضًا علامة على أن سيارتك تعاني من سوء استهلاك الوقود وتنبعث منها مستويات أعلى من الملوثات.

ماذا يعني ظهور ضوء فحص المحرك فجأة ؟

يُعد ضوء فحص المحرك جزءًا مما يسمى بنظام التشخيص على متن سيارتك. منذ الثمانينيات ، قامت أجهزة الكمبيوتر بشكل متزايد بالتحكم في أداء السيارة ومراقبته ، وتنظيم المتغيرات مثل سرعة المحرك وخليط الوقود وتوقيت الإشتعال في السيارات الحديثة ، ويخبر العداد أيضًا عن الوضع القيادي لناقل الحركة الأوتوماتيكي .وعندما يجد الكمبيوتر مشكلة في نظام التحكم الإلكتروني و لايمكن تصحيحه ، يقوم الكمبيوتر بتشغيل مؤشر تحذير أصفر يسمى "فحص المحرك" أو "محرك الخدمة قريبًا " أو "فحص مجموعة نقل الحركة". أو قد لا يكون الضوء أكثر من صورة لمحرك يقصد بها "فحص". وبالإضافة إلى تشغيل الضوء - المعروف برمز محرك الفحص الدولي - يقوم الكمبيوتر بتخزين "رمز مشكلة " في ذاكرته يحدد مصدر المشكلة ، مثل مستشعر عطل أو محرك خاطئ . يمكن قراءة الرمز باستخدام أداة مسح إلكتروني أو كمبيوتر تشخيصي - المعدات القياسية في ورش تصليح السيارات. وتجد فيها عدد من برامج قراءة الأكواد الغير مكلفة نسبيًا والمصممة خصيصًا لسيارتك .

عادةً ما يوجهك الرمز إلى اتجاه المشكلة ، ولا يزال يتطلب وجود خبير محترف لتشخيص المشكلة وإصلاحها بالكامل. مع بعض التكاليف العالية لمراكز الصيانة ، يلجأ العديد من أصحاب السيارات إلى الإنترنت للعثور على السبب وعلاجه . يمكن أن ينجح هذا في بعض الحالات ، ولكن عند الشك ، اطلب المساعدة المهنية.

ماذا تفعل عند اضاءة مؤشر فحص المحرك:

إذا أضاء لمبة  فحص المحرك بلوحة العدادات  ، فسوف يومض قليلاً أو يظل مضاءً باستمرار ، حسب المشكلة. يشير الضوء الوامض ، أو الضوء الأحمر في بعض السيارات بدلاً من الضوء الأصفر أو البرتقالي ، إلى مشكلة تحتاج إلى عناية فورية. في كلتا الحالتين ، يجب فحص السيارة بواسطة ميكانيكي. في السيارات ذات الطراز القديم ، يشير الضوء الوامض عادة إلى اختلال المحرك بشدة لدرجة أن الوقود غير المحترق يلقى في نظام العادم ، حيث يمكن أن يتلف بسرعة ، مما يؤدي إلى إصلاح باهظ الثمن. إذا حدث ذلك ، يجب تقليل الضغط على الوقود وإلقاء نظرة على السيارة في أقرب وقت ممكن. أما إذا كان الضوء ثابتًا ، فإن المشكلة ليست حالة طارئة ، ولكن يجب عليك تحديد موعد في أقرب وقت ممكن.يقول جيم كولينز ، قائد فريق التدريب الوطني لشركة فورد موتور :  في بعض الحالات الشديدة كمبيوتر السيارة قد يقلل من الطاقة ، على المدى الطويل ، ومن المحتمل أن يضر من خلال ترك هذا الضوء وتجاهله لأنها تحاول الحد من مخاطر التلف .

•           ابحث عن مشكلة خطيرة تتطلب اهتمامًا فوريًا . تحقق من مقاييس ومصابيح لوحة العدادات لمعرفة مؤشرات انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة. و تعني هذه الظروف أنه يجب عليك إيقاف المحرك وإغلاقه بمجرد أن تجد مكانًا آمنًا للقيام بذلك . وفي بعض السيارات يعني ضوء محرك فحص الأصفر هو فحص المشكلة ، ويعني ضوء المحرك الأحمر هو التوقف الآن.

•  حاول شد غطاء الوقود الخاص بك. هذا يمكن أن يحل المشكلة في كثير من الأحيان. ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق عدة رحلات قبل إعادة ضبط الضوء. تحتوي بعض المركبات على مؤشر منفصل يحذر من غطاء غاز غير ثابت.

•  تقليل السرعة والحمل. إذا لاحظت وميض ضوء فحص المحرك أو لاحظت أي مشاكل خطيرة في الأداء ، مثل فقدان الطاقة ، قلل من سرعتك وحاول تقليل الضغط على المحرك. على سبيل المثال ، قد يكون من الجيد التوقف عند سحب مقطورة . افحص السيارة في أقرب وقت ممكن لهذا الفحص أن يمنع حدوث تلف باهظ الثمن.

•  استخدم خدمات التشخيص المدمجة ، إذا كانت متوفرة. قامت العديد من السيارات الحديثة بدمج قدرات التشخيص عن بعد ، مع القدرة على الإبلاغ عن رموز المشاكل وتحديد موعد لخدمة الصيانة . واليوم يدعم العديد من شركات صناعة السيارات - بما في ذلك فيات كرايسلر وفورد وهيونداي وجاغوار / لاند روفر وفولفو - التشخيص عن بُعد والقدرة على تحديد موعد للخدمة.