كفاءة الطاقة: تحسن اقتصاد الوقود للمركبات في المملكة بنسبة 6.5 في المئة

كفاءة الطاقة: تحسن اقتصاد الوقود للمركبات في المملكة بنسبة 6.5 في المئة
كفاءة الطاقة: تحسن اقتصاد الوقود للمركبات في المملكة بنسبة 6.5 في المئة
  • 13 فبراير 2019
  •  

    قال البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن معيار اقتصاد الوقود شهد تحسنا خلال عامي 2015 و2017 للمركبات الجديدة بنسبة 3.5 في المئة سنويا، بينما شهدت السيارات المستعملة تحسنا بنسبة 6.5 في المئة.

    وشاركت منظومة عدة من الجهات الحكومية في إطار البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، كوزارة التجارة والاستثمار والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للجمارك.

    ويهدف البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة من خلال هذا المعيار إلى تحديد متطلبات أداء اقتصاد الوقود لجميع المركبات الخفيفة - أي سيارات الركوب والشاحنات الخفيفة - المضافة إلى أسطول المركبات في المملكة العربية السعودية، التي تشمل المركبات المستوردة والمنتجة محلياً بغرض بيعها في المملكة, حيث يُشكِّل هذا المعيار جزءاً من نهج متكامل لتحسين كفاءة الطاقة في قطاع النقل في المملكة العربية السعودية.

    وتم توقيع مذكرات تفاهم مع عدد كبير من الشركات الصانعة للمركبات الخفيفة، تلتزم بموجبها الشركات بالمعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الجديدة (Saudi CAFE)، وهو ما يعد أول معيار من نوعه يتم إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

    وعمل المختصون في البرنامج على وضع هدف طموح لتحسين اقتصاد الوقود في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل الى 4 % سنوياً لتصل إلى 55 % من إجمالي استهلاك الوقود في قطاع النقل البري بحلول عام 2025م، مما يجعل المملكة تصف بمصاف الدول المتقدمة التي تملك معايير مماثلة.

    ويعد قطاع النقل ثاني أكبر مستهلك للطاقة في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن ينمو استهلاكه بدرجة عالية في المستقبل المنظور، علاوة على ذلك من المتوقع أن يتجاوز عدد المركبات الخفيفة المضافة خلال السنوات (15) القادمة المخزون الحالي من المركبات الموجودة على الطريق، ولهذا السبب تغدو معالجة كفاءة استهلاك الطاقة لهذه الفئة من المركبات مهمة للغاية بالنسبة للمملكة, وهذا ما فرض وضع معيار اقتصاد الوقود لتحقيق هذا الهدف.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    فورد تدرب أكثر من 1600 سائق في الشرق الأوسط وافريقيا خلال 2018

       استفاد أكثر من 1,600 سائق جديد، في الشرق الأوسط وأفريقيا، من مهارات القيادة لحياة آمنة عام 2018، ما يجعلها السنة الأكثر نجاحاً في المن...

    100%x200

    الخطوط الحديدية تحقق نمواً في نقل الركاب

    أظهرت البيانات الإحصائية الأولية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن عدد الركاب المنقولين على قطارات الركاب خلال النصف الأول من هذا العام 2018 م - من شه...

    100%x200

    تفحم 3 أشخاص في تصادم مروع على طريق محايل – أبها

      أسفر حادث مروري مروع عن تفحم ثلاثة أشخاص، فيما أُصيب شخص بإصابات بليغة مساء أمس (الاثنين)، إثر اصطدام مركبتين واشتعال النيران بهما، وذلك بال...

    100%x200

    إدارة المرور: عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة النارية مخالفة مرورية

      قالت الإدارة العامة للمرور على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة النارية يعد مخالفة مرورية....