كفاءة الطاقة: تحسن اقتصاد الوقود للمركبات في المملكة بنسبة 6.5 في المئة

كفاءة الطاقة: تحسن اقتصاد الوقود للمركبات في المملكة بنسبة 6.5 في المئة
  • 13 فبراير 2019
  •  

    قال البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن معيار اقتصاد الوقود شهد تحسنا خلال عامي 2015 و2017 للمركبات الجديدة بنسبة 3.5 في المئة سنويا، بينما شهدت السيارات المستعملة تحسنا بنسبة 6.5 في المئة.

    وشاركت منظومة عدة من الجهات الحكومية في إطار البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، كوزارة التجارة والاستثمار والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للجمارك.

    ويهدف البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة من خلال هذا المعيار إلى تحديد متطلبات أداء اقتصاد الوقود لجميع المركبات الخفيفة - أي سيارات الركوب والشاحنات الخفيفة - المضافة إلى أسطول المركبات في المملكة العربية السعودية، التي تشمل المركبات المستوردة والمنتجة محلياً بغرض بيعها في المملكة, حيث يُشكِّل هذا المعيار جزءاً من نهج متكامل لتحسين كفاءة الطاقة في قطاع النقل في المملكة العربية السعودية.

    وتم توقيع مذكرات تفاهم مع عدد كبير من الشركات الصانعة للمركبات الخفيفة، تلتزم بموجبها الشركات بالمعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الجديدة (Saudi CAFE)، وهو ما يعد أول معيار من نوعه يتم إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

    وعمل المختصون في البرنامج على وضع هدف طموح لتحسين اقتصاد الوقود في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل الى 4 % سنوياً لتصل إلى 55 % من إجمالي استهلاك الوقود في قطاع النقل البري بحلول عام 2025م، مما يجعل المملكة تصف بمصاف الدول المتقدمة التي تملك معايير مماثلة.

    ويعد قطاع النقل ثاني أكبر مستهلك للطاقة في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن ينمو استهلاكه بدرجة عالية في المستقبل المنظور، علاوة على ذلك من المتوقع أن يتجاوز عدد المركبات الخفيفة المضافة خلال السنوات (15) القادمة المخزون الحالي من المركبات الموجودة على الطريق، ولهذا السبب تغدو معالجة كفاءة استهلاك الطاقة لهذه الفئة من المركبات مهمة للغاية بالنسبة للمملكة, وهذا ما فرض وضع معيار اقتصاد الوقود لتحقيق هذا الهدف.

    0

    للمشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعى


    تعليقات disqus

    اخبار ذات صلة

    100%x200

    المتحف الوطني يختتم احتفاليته باليوم الوطني الـ ٨٩ للمملكة

    اختتمت فعاليات المتحف الوطني للاحتفاء باليوم الوطني الـ 89 للمملكة تحت شعار "همّة المتحف الوطني" الذي استمر ٤ أيام في مقره بالرياض في م...

    100%x200

    وزير النقل: الجسر البري بين المملكة ومصر قيد الدراسة وهناك مناقشات بشأنه

      قال وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، أن الجسر البري بين مصر والسعودية قيد الدراسة، وهناك مناقشات بشأنه بين البلدين. ونقلت صحيفة اليوم ال...

    100%x200

    العمل: 19 ألف منشأة لتأجير السيارات التزمت بالتوطين

      قال خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، إن الجولات التفتيشية التي قامت بها الوزارة بمشاركة عدد من الجه...

    100%x200

    السماح للسيارات الخاصة بنقل الركاب بأجر

    قرر مجلس الوزراء في جلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، بعد ظهر ...      ...