×

ابحث فى سعودى أوتو

https://bit.ly/PeugeotAlmajdouieOffer
https://bit.ly/PeugeotAlmajdouieOffer
https://bit.ly/InfinitiQ70Sep2021
https://bit.ly/InfinitiQX80Sep2021
https://bit.ly/InfinitiQX50Sep2021
https://bit.ly/InfinitiQ50Sep2021

ماذا تعرف عن حساس التصفيق بالمحرك ووظائفه وأعطاله

14 سبتمبر 2021
09/14/2021 16:48:17
حساس التصفيق أو الطرق بالمحرك


أحد الحساسات المهمه جدا بسيارتك ، مايعرف بحساس التصفيق أو مايسميه البعض  حساس الصفع والمعروف أيضا بالـ knock sensor  . وظيفة هذا الحساس قياس كم الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط في داخل غرفة احتراق المحرك، وحماية الأجزاء الميكانيكية المتحركة داخل محرك السيارة من تأثيرات الحرارة المرتفعة الناتجة أساسا عن عملية تأخر احتراق الوقود والهواء، إذ إن دوره الأساسي هو إرسال الإشارات لوحدات التحكم حتى تعمل على تقديم أو تأخير وقت وعملية الاحتراق، وكذلك ضبط وزيادة خليط الوقود وكم الهواء حتى تقل درجات التلوث..

مكان حساس التصفيق عند جدار المحرك

مكان حساس التصفيق بجدار المحرك

يوجد  حساس التصفيق غالبا عند الجدار الجانبي لكتلة الاسطوانة البلوك، ويكون هو الأقرب من الاسطوانات بالطبع لكي يستطيع أن يستشعر مقدار الطرق أو التصفيق الحادث في داخل الاسطوانات عند بدء  إشارة الاحتراق، ولذا فإن هناك من يسميه أيضا بحساس الطرق.

مشاكل حساس التصفيق  knock sensor

تغيير حساس التصفيق الأفضل عند ظهور اعطال

  • سماع صوت تصفيق للسيارة يدل على ان احد اسباب ذلك استخدام بنزين بنسبة أوكتان اقل من المطلوب – مثلا بنزين 80 . لأن السيارات الجديده تحتاج لنسبة اوكتان اعلى تدل على نقاء البنزين مثل بنزين 92 ، 95  . ولذلك اذا وجد  صوت التصفيق هذا رغم استخدام بنزين نقي يعني وجود خلل في حساس السيارة
  • وجود صوت فرقعة في شكمان السيارة عند قيام السائق بالضغط على البنزين، وهو ما يعمي وجود خلل في توقيت انطلاق الشرارة التي تحدث عن طريق حساس knock sensor. لا بد من تغيير حساس التصفيق عند حدوث مشكلة في هذا الجزء الهام من أجزاء المحرك، حيث إن الحل الوحيد لهذا الحساس الهام هو التغيير فقط وليس الصيانة أو التنظيف، فعند انتهاء صلاحيته يجب أن يستبدل فورًا.